فايسبوكيون يعلقون على تقشف بنكيران:الكرم مع"الإخوان" والباقي"كعب غزال"!

12 أكتوبر 2015 - 16:12

خلقت طريقة استقبال رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران لقادة الأغلبية والمعارضة بمنزله في العاصمة الرباط، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شد انتباه المتتبعين “الطبق اليتيم” ل”كعب الغزال” الذي صار رئيس أول حكومة إسلامية بالمغرب يقدمه لكل ضيوفه مؤخرا.

بدأت القصة، عندما استقبل ابن كيران، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مصطفى الباكوري، حيث كشفت الصورة المنشورة ما قدمه رئيس الحكومة لضيفه، وهو عبارة عن “طبق حلوى مغربية معروفة هي كعب غزال”، إلى جانب “براد أتاي”.

بنكيران

المقربون من رئيس الحكومة، يؤكدون “كعب الغزال وأتاي”، هو طريقة ترحيب عبد الاله ابن كيران بضيوفه كيفما كانوا”، غير أن رواد العالم الأزرق، رأوا في ذلك “تقشفا أكثر من اللازم”، بل إن بعضهم “وصفه بالبخل”، مشيرين إلى عادات المغاربة في استقبال الضيوف، والتي تتوحد فيها الأسر الفقيرة والمتوسطة والغنية.

نفس الطبق، أي “طبق كعب غزال”، هو ما قدمه ابن كيران في لزعماء الأغلبية، في اليوم الموالي، وأيضا لمرشح حزب الاستقلال لرئاسة مجلس المستشارين ومرافقيه، وهو ما جر عليه موجة من “السخرية” على مواقع التواصل الاجتماعي.

بنكيران

اهتمام رواد العالم الأزرق بطريقة “ضيافة” ابن كيران، وحرص مقربيه على التأكيد بأن الأمر يتعلق بعادة دائمة، جعل “شعب الفايسبوك”، يعود إلى صورة مثيرة تؤرخ لاستقبال زعيم العدالة والتنمية لأعضاء من جماعة العدل والإحسان، كانوا حضروا لبيته ليباركوا فوز البيجيدي في الاتنتخابات التشريعية. وبدت المائدة التي حضرها ابن كيران لضيوفه ساعتها “راقية”، وتضمنت أطباقا مختلفة، وفقا للعادة المغربية.

الصورة التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، ظهر فيها بنكيران رفقة فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان، وعبد الواحد المتوكل، رئيس الدائرة السياسية للجماعة،  كما أن “كعب لغزال” انضاف إليه الحليب والتمر و”الفقاص” وحلوى الشباكية، وأشياء أخرى.

بنكيران وجماعة العدل والاحسان

المعلقون على الصورة، ربطوا كرم وجود بنكيران مع جماعة “ياسين” بـ”شعور الانتماء الإسلامي” الذي يجمع حزب العدالة والتنمية وجماعة العدل والإحسان.

وأثار “كعب غزال” بنكيران موجة استهزاء و”تقشاب” بين سكان القارة الزرقاء “فايس بوك”، خاصة وأن “المغاربة معروفون بالكرم وحسن استقبال الضيوف، وليس بوضع صحن متوسط من الحلوى فقط”، كما جاء في تعليق فايسبوكي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Abbassi منذ 7 سنوات

هادى 2 جالسين. فالمقهى بشارع رئيسي بوزان مرت أمامهم احدى الخادمات وعلى رأسها وصلة الخبز قاصدة الفران فقال الاول لجليسه أهيا الحاج المعطي تسلالو. الطحين قالو صاحبو باش عرفتي تسلالو فأجابه الخادمة مألوفة تمر يوميا والوصلة فوقها 4خبزات واليوم الوصلة عليها خبزتان فقط بعد دقيقتين. مر أمامهم الحاج النهري مرفوقا بحمال وعلى ضهره كيسا من الطحين

عبدالله منذ 7 سنوات

أوديييييييي مخلاو المغاربة لا بن كيران لا حتى كعب الغزال مسكين، گوت كان كعب الغزال كايهدر كوت لعنكم

Aziz منذ 7 سنوات

هاد الناس هما الي قاعدين فراس الدرب حاضين شكون داز واو عندو ميكة كحلة تفو ماقدرت نعرف شنو فيها ههههههه

yassine منذ 7 سنوات

تحليل منطقي جدا..

عبدالعزيز الملياني منذ 7 سنوات

نمام ما تنساوش باكية ديال كلينيكس اللي فوق الطابلة الحزبية و غير الموجودة فوق مائدة الإخوان

مصطفى الرباط منذ 7 سنوات

اظن والله اعلم ان الطاولة صاحبة الضجة المفتعلة كانت في رمضان. ومن عادة المغاربة زيادة الكرم في رمضان .

younes منذ 7 سنوات

Bnadem haddi ri lkhawyate

عمراني منذ 7 سنوات

لربما لقاء العدليين كان مبرمجا وتم التحظير له وهؤلاء جاؤوا بغتة ومع ذلك فكان بالامكان فعل شيئ ما. ان من جهتي لم انتبه لاول مرة للطابق بقدر ما كان يهمني النتائج السياسية للقاء

خودنجال منذ 7 سنوات

و الله تا مصيبة كيف ما دار بنادم معكم حصل.لو كان حط اﻻطباق المختلفة لقيل انه يأكل اموال الشعب. ميرد

مواطنة منذ 7 سنوات

انا كنظن الاولى الناس تركز على اش قدم الوزير والحكومة ديالو للشعب المغربي ماشي اش حط لضيافو هاديك مسالة خاصة بينو وبين ضيافو ،وزايدون هما الى اجتمعو فلمناقشة اشياء تتعلق بالسياسة ومصالح الدولة ماشي غادين للزرود،للاسف احنا المغاربة حاضيين غي التبركيك الله المستعان

Amine Sadek منذ 7 سنوات

هادو اللي كايدويو تلقاهم هوما ماواكلينش كعب غزال !! شعب غريب والله، كون حط الطابلة عامرة وداكشي غير مشتت كون ڭاليك فلوس الشعب فين كيتصرفو هههههه الله يدير شي تاويل لهاد البلاد وصافي

محمد الرخاوي منذ 7 سنوات

بنكيران يريد ان يوجه رسالة للشعب المغربي مفادها انه قبل توليه رئاسة الحكومة كان يعرض مختلف الاطباق من الحلويات من ماله الخاص ، لكن بعد فوزه بالرئاسة اقتصر عى نوع واحد من الحلوى كي لا يقول الناس بان بنكيران يستغل منصبه من اجل احتياجاته المنزلية .

Citoyen منذ 7 سنوات

Vraiment, c'est qu'il vous reste à faire. Sincèrement le niveau de nos compatriotes et nos medias est au plus bas