تاج الدين الحسيني: المجتمع الدولي يقف على أبواب حرب عالمية ثالثة

25 نوفمبر 2015 - 15:54

قال تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن المجتمع الدولي يقف على أبواب حرب عالمية ثالثة.

وأضاف الحسيني، الذي كان يتحدث اليوم الأربعاء خلال مائدة مستديرة بعنوان: “التحديات الجديدة للدبلوماسية المغربية على ضوء الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء”، من تنظيم المجلس المغربي للشؤون الخارجية، باشتراك مع معهد الدراسات الإفريقية، أن الحرب الآن لا تعني بالضرورة استعمال السلاح النووي، بل أصبحت تتمثل في الرعب الذي تفجره الجماعات المتطرفة في كل مكان.

وتابع أستاذ العلاقات الدولية: “نحن نعيش اليوم مرحلة جديدة تتميز بتعدد الأقطاب، والمعترك الدولي أصبح يعيش تغييرا جذريا على الكثير من المستويات”، على حد تعبيره، مضيفا أن وحدة الدول هي النموذج الأسمى لتفادي الحرب، وهو ما يسعى إليه المغرب من خلال دفاعه وتشبثه بوحدته الترابية.

واعتبر المتحدث أن “الخطاب الملكي شكل منعطفا على جبهتين حطم بضربة قوية كل ادعاءات الخصوم، التي تزعم أن المغرب دولة استعمارية وتستغل خيرات الصحراء، فضلا عن كونه جاء بلهجة جديدة وتضمن نقدا لاذعا للجزائر التي تعرقل حل هذا الملف، كما وجه نوعا من اللوم إلى المجتمع الدولي”.

وأكد الحسيني أن مشاركة مغاربة الصحراء في انتخابات 4 شتنبر بنسبة كبيرة دليل على تشبث ساكنة الأقاليم الصحراوية بوحدة المغرب وزيف ادعاءات الخصوم، “الذين أصبحوا ينشطون في تهريب المساعدات”، بحسب المتحدث ذاته.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد الحق منذ 6 سنوات

تبقى احكام ارضاء الاهواء ذنوب جارية لن يغفرها لا التاريخ ولا الخلف وتظل كلمة الحق شيمة الرجال الدين يصنعون التاريخ تاريخ حب الوطن لا الحرص على المناصب فلكم المناصب ولنا الوطن والعبرة بالخزي الدي اصاب كراكيز مخزن سنوات الرصاص.........

بدر gg منذ 6 سنوات

لاأغتقد بحرب عالمية ثالتة لإنهم واقعيين يعلمون نتائجها. كل ما هنالك العرب والمسلمون يتقاتلون ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.