في مؤشر على نهاية الحرب باليمن.. الخليجيون يدعون لمؤتمر لإعادة الإعمار

10 ديسمبر 2015 - 11:10

في إشارة قوية إلى احتمال تحوّل الهدنة الوشيكة في اليمن إلى وقف نهائي للحرب الدائرة فيه، بين تحالف عربي تقوده العربية السعودية، ويشارك فيه المغرب، وبين جماعة الحوثي المدعومة من إيران، دعا البيان البيان الختامي للقمة الخليجية، التي اختتمت صباح اليوم بالرياض، إلى الإعداد لمؤتمر دولي لإعادة الإعمار “بعد التوصل إلى الحل السياسي المنشود وتأهيل الاقتصادي اليمني وتسهيل اندماجه مع الاقتصاد الخليجي”.

وقبيل انطلاق المفاوضات اليمنية يوم الثلاثاء المقبل بسويسرا، شدد البيان الختامي على دعم القمة الخليجية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وذلك من خلال تأكيد دول المجلس على تحقيق الأمن والاستقرار “تحت قيادة الحكومة الشرعية ودعم الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية”.
البيان الختامي للقمة الـ36 لمجلس التعاون الخليجي، التي اختتمت صباح اليوم، أكد تسريع خطوات التعاون الأمني والعسكري واستكمال منظومة الأمن والدفاع، “بما يشكل سدا منيعا أمام التحديات الخارجية التي تواجه دول المجلس والمنطقة”.
وأوضح البيان، الذي تمت تلاوته في الجلسة الختامية، أن قادة الخليج اتفقوا على تعزيز مكانة المجلس الدولية ودوره في القضايا الدولية وإنجاز الشراكات الاستراتيجية والاقتصادية التي تعود بالنفع على مواطني دول المجلس والمنطقة.
في القضايا السياسية الملتهبة في محيط الخليج، أعلن البيان دعم المجلس للحل السياسي في سوريا، وذلك تزامنا مع المؤتمر الذي تعقده المعارضة السورية في العاصمة الرياض نفسها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي