مسيرة ليلية للأساتذة المتدربين للمطالبة بإسقاط مرسومي بلمختار بالبيضاء

30 ديسمبر 2015 - 22:30

المامون خلقي

تصوير: رزقو

خرج عشرات الأساتذة المتدربين، مساء اليوم الاربعاء، في مسيرة إحتجاجية إنطلاقا من ساحة ماريشال في اتجاه ” ساحة الحمام ” بالدار البيضاء، لتجديد مطلبهم القاضي بإسقاط مرسومي وزير التربية الوطنية و التكوين المهني، رشيد بلمختار.
و رفع الأساتذة المتدربون شعارات تهاجم وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، مطالبينه بإسقاط المرسومين أو الإستمرار في مقاطعة التكوين.
و شهدت المسيرة، التي حوصرت من طرف رجال الأمن على طول سكة طرامواي الدار البيضاء، مشادات كلامية، خصوصا بعد محاولات الأمن المتكررة منع المتظاهرين من التقدم في اتجاه “ساحة الحمام”، قبل أن يتم السماح للمسيرة بالتقدم و مواصلة طريقها، بعدما ضرب حزام أمني لتفادي قطع طريق الطرامواي، دون أن يسجل وقوع أي حادث.
من جهته، قال العسري بوشعيب، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أن ” المسيرة تجسيد لشكل نضالي تصعيدي ستتبعه أشكال تصعيدية أكثر في حال استمرار وزارة بلمختار نهج سياسة الآذان الصماء اتجاه المطالب المشروعة للأساتذة المتدربين المتمثلة في إسقاط المرسومين المشؤومين”.
و  قال نفس  المتحدث في تصريح لليوم24، ان الهدف من اللجوء إلى المسيرات الليلية هو إستغلال أوقات الذروة لايصال قضية الأساتذة المتدربين و مطالبهم المشروعة إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين، حيث يصعب ذلك خلال النهار، خصوصا وسط المدينة.

جدير بالذكر أن الأساتذة المتدربين خاضوا عددا من الاحتجاجات، مطالبين بإلغاء مرسومين أصدرتهما وزارة التربية الوطنية، يتعلق الأول بفصل التكوين عن التوظيف في سلك الوظيفة العمومية، حيث أصبح لزاما مع هذا المرسوم أن يجتاز المتدربون مباراة لولوج أسلاك الوظيفة العمومية بدل الإدماج المباشر، الذي كان معمولا به في السابق، فيما المرسوم الثاني، الذي يطالب الأساتذة بإلغائه، يتعلق بتخفيض منحة المتدربين من 2450 درهما في الشهر إلى 1200 درهم.

مسيرة  احتجاجية  لرجال التعليم المتدربين  بشارع الحسن الثاني بالبيضاء  (12) مسيرة  احتجاجية  لرجال التعليم المتدربين  بشارع الحسن الثاني بالبيضاء  (16) مسيرة  احتجاجية  لرجال التعليم المتدربين  بشارع الحسن الثاني بالبيضاء  (14) مسيرة  احتجاجية  لرجال التعليم المتدربين  بشارع الحسن الثاني بالبيضاء  (8) مسيرة  احتجاجية  لرجال التعليم المتدربين  بشارع الحسن الثاني بالبيضاء  (7)مسيرة  احتجاجية  لرجال التعليم المتدربين  بشارع الحسن الثاني بالبيضاء  (6)مسيرة  احتجاجية  لرجال التعليم المتدربين  بشارع الحسن الثاني بالبيضاء  (2) مسيرة  احتجاجية  لرجال التعليم المتدربين  بشارع الحسن الثاني بالبيضاء  (5) مسيرة  احتجاجية  لرجال التعليم المتدربين  بشارع الحسن الثاني بالبيضاء  (1)

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ELAOUAD منذ 6 سنوات

الطريقة باش حطيطو تصاور فالمقال ماشي بروفيسيونال ، تحياتي