الزيادة في السكر والماء والكهرباء والقطارات..ما ينتظر المغاربة في 2016

01 يناير 2016 - 09:33

الزيادة في السكر.. فواتير الماء والكهرباء.. تذاكر القطارات هي أبرز هدايا الحكومة للمغاربة في بداية عام 2016، والتي كانت شغلت الرأي العام طوال عام 2015.

وينتظر أن تكون أول الزيادات في تذاكر القطارات ابتداء من فاتح يناير، حيث سيتم الرفع من القيمة المضافة على تذاكر القطارات من 14 في المائة إلى 20 في المائة، ما سينتج عنه زيادة ما بين درهم و10 دراهم، حسب صنف التذاكر وطول المسافة.

ويأتي قرار الزيادة في تذاكر القطارات وفق ما جاء به مشروع ميزانية 2016، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يقوم باستثمارات كبيرة تصل لـ7 ملايير درهم، لكن تبقى عائداتها ضعيفة.

وستشهد أسعار السكر أيضا خلال بداية السنة الحالية، ارتفاعا، إذ سيكون المغاربة مع زيادة شهرية في مادة السكر بقيمة 15 سنتيما في الكيلو غرام، لتصل قيمة الزيادة في بداية عام 2017 درهمين.

ومن المنتظر إصدار مرسوم خاص، سيصادق عليه من قبل مجلس الحكومة، وذلك بعد أن فشلت الحكومة في إدراج الإجراء ضمن ميزانية عام 2016.
وتتوقع الحكومة أن يوفر رفع الدعم عن السكر لخزينة المملكة 2 مليار درهم، سيخصص المليار الأول للصحة العمومية على مدى خمس أو ست سنوات، لدعم المؤسسات الاستشفائية الإقليمية،”التي تعاني نقصا حادا في الوسائل التي يحتاجها الأطباء”، أما المليار الثاني فسيتم توجيهه إلى صندوق التماسك الاجتماعي، الخاص بالمطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة.

فواتير الماء والكهرباء أيضا ستشهد زيادات ابتداء من العام الجاري، إذ بالنسبة إلى الأسر التي يتجاوز استهلاكها من الماء 6 متر مكعب، ومن الكهرباء 100 كيلواط  ستعرف فاتورتها تغييرات، في حين لن تهم الزيادة أشطر الاستهلاك التي تقل عن 100 كيلواط و6 أمتار مكعبة من الماء، أي ما يناهز مليونين و200 ألف مشترك.
وستتراوح قيمتها بين 17 و 20 سنتيما في الكيلواط، ما يمثل الدعم الذي تقدمه الدولة للفيول المخصص للمكتب الوطني للكهرباء.

وستمكن مراجعة الأسعار من توفير ما لا يقل عن 13 مليارا و950 مليون درهم لخزينة الدولة، خلال الفترة المخصصة لتنفيذ البرنامج التعاقدي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محمد منذ 8 سنوات

هو الفقير شكون مسوق ليه من اصلو عيش ولميت عمرك شتي بن كيران داخل لاحياء شعبية وسولهم على حالهم ممممممموحال على هيا بقات فسكر وزيت ولماء والضو وراه كاين ليمعندوش حتا سكن لهيا اساس الحياة واحسبي الله ونعم الوكيل .

ahmed منذ 8 سنوات

Le gouvernement doit être courageux pour augmenter les produits de luxe et sémi luxe qui sont utilisés par les riches et les sémi riches ( c'est à dire cibler ces produits par le ministère des finances avec l'aide du HCP même le sucre les quantités achetées qui dépassent 100kg par mois par exemple doivent être livrées à un prix différent de celui qui va acheter 1/2 kg par jour)

المقهور فهاد البلاد منذ 8 سنوات

انا بغيت الحكومة تزيد. تزيد بحالهاو زايدون انا مامصوتش

ياسين منذ 8 سنوات

ربما الجملة المحذوفة من المقال هي "كل هذا من أجل ضمان تقاعد مريح للسيد رئيس الحكومة و للسادة الوزراء والسادة النواب

ادريس منذ 8 سنوات

ع 15%السكان مصابون بداء السكري الله يشافي الجميع ,ثم من يستفيد من دعم السكر ليس الفقراء لان الاسر الفقيرة لا تحضر لا حلويات ولا خزعبلات 2 برارد ديال اتاي واحد في الصباح و التاني في المساء المستفيد من دعم السكر هم شركات المشروبات الغازية و شركات الحلويات فليقطعو الدعم على السكر...

MAGHRIBI FI AL GHRBA منذ 8 سنوات

السلام عليكم اولا انا لست ضد الزيادة في الماء او الكهرباء اووووووالخ ولكن هل احدكم تسأل كم من فقير لم يسطيع شراء السكر او الحليب لابناءه اما الماء و الكهرباء فهو ليس في حاجة اليها لانه ليس في اسطتاعته.....عليكم بالله فكيف يمكن للبسيط او الدرويش ان يعيش في هذا المجتمع و خصوصا اننا نعلم جميعا ان لازال بعظ العمال يتقاظو 40دره ليوم شاق في عمله و ادا وظعنا عملة حسابية بسيطة جدا ادا ظربنا 40في30 تساوي 1200ذرهم فكيف يمكنهه العيش ولكم التعليق

سيف الدين منذ 8 سنوات

الله يخلف على سي بن كيران.

hanin2014 منذ 8 سنوات

Khazinate addawlla = khazinat chaffara

التالي