هذه خطة الحكومة للحفاظ على مرسومي بلمختار

29 يناير 2016 - 09:55

 بإعلان الحكومة استعدادها لتوظيف الأساتذة المتدربين على دفعتين دون المساس بالمرسومين، يطرح السؤال عن الصيغة التي ستتفادى بها الحكومة احتجاجات الأفواج المقبلة من الأساتذة المتدربين.

[related_post]

 في هذا الصدد، كشف مصدر مطلع لموقع اليوم 24 أن الحكومة ستلزم الأساتذة المتدربين من الأفواج المقبلة بتوقيع التزام يتضمن فصل التكوين عن التوظيف لتفادي أي احتجاجات مستقبلية.

 وأوضح المصدر أن التنازل التي قدمته الحكومة بالنسبة للفوج الحالي، وقبول توظيفه جاء بسبب الثغرات القانونية التي رافقت تنزيل المرسومين، فضلا عن الدعم الشعبي والنقابي الذي حظيت به قضيتهم.

 وتعول الحكومة مستقبلا على إقناع النقابات بجدوى المرسومين، خصوصا المرسوم القاضي بفصل التكوين عن التوظيف لنزع الغطاء الشعبي والسياسي على أي احتجاجات مستقبلية.

 المصدر ذاته، أكد أيضا أن الحكومة عازمة على الرفع من عدد المكونين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين بغية إدماجهم في القطاع الخاص لتشجيع التشغيل الذاتي ومحاربة البطالة في صفوف حاملي الإجازات بمختلف التخصصات الجامعية.

 وكان وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قد دعا،  في ندوة صحفية أمس الخميس، عقب اجتماع المجلس الحكومي الأساتذة المتدربين إلى تحمل مسؤوليتهم في استمرار مقاطعة الدراسة، مبرزا أنه إذا لم يعودوا للدراسة بعد العطلة فسيصبح من المستحيل انقاد السنة الدراسية، لأن الحكومة استنفذت كل الإمكانيات.

 وكان الأساتذة المتدربون قد رفضوا مقترح توظيفهم على دفعتين دون اسقاط المرسومين.

 ويخوض أساتذة الغد منذ أشهر إضرابا مفتوحا عن الدراسة، كما نظموا عددا من المسيرات، كان آخرها مسيرة الأحد الماضي، مطالبين بإسقاط مرسومي وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار.

 وأثار تعرض بعض مسيرات الأساتذة المتدربين، في وقت سابق، للقمع من قبل القوات الأمنية موجة من التعاطف والتضامن الشعبي مع ملفهم مما جعل القضية تشق مسارا آخر.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محمد منذ 6 سنوات

غافل كل من لا يؤمن بعادلة قضية هؤلاء الفئة من أبناءنا فمجرد بحت بسيط عن خلفيات نضالهم نستنتج أن نضالهم لا يقتصر على مصلحتهم الشخصية فقط و إنما من أجل إسقاط مخطط بن كيران في بيع المدرسة العمومية عن طريق زايدة في عدد المدارس الخاصة و تزويدهم بأساتذة أكفاء مكونين بمال دافعي الضرائب المغاربة الحكومة بدل ان تتجه إلى بناء و زيادة عدد المدارس العمومية و زيادة عدد الأساتذة فإنها تتعمد ترك الوضع كما هو عليه حتى تجبر المغاربة على سحب ابنائهم من العام و تسجيلهم في القطاع الخاص المغاربة سيؤدون تمن تدريس أبنائهم في القطاع الخاص زائد تمن تكوين مدرسيهم أما مول شكارة أو مول المدرسة الخاصة هو الرابح الأكبر لستتماره في قطاع غير مهيكل و معفي من الضرائب بالإضافة إلى يد عاملة مكونة شبه مجانية.

محمد منذ 6 سنوات

غافل كل من لا يؤمن بعادلة قضية هؤلاء الفئة من أبناءنا فمجرد بحت بسيط عن خلفيات نضالهم نستنتج أن نضالهم لا يقتصر على مصلحتهم الشخصية فقط و إنما من أجل إسقاط مخطط بن كيران في بيع المدرسة العمومية عن طريق زايدة في عدد المدارس الخاصة و تزويدهم بأساتذة أكفاء مكونين بمال دافعي الضرائب المغاربة الحكومة بدل ان تتجه إلى بناء و زيادة عدد المدارس العمومية و زيادة عدد الأساتذة فإنها تتعمد ترك الوضع كما هو عليه حتى تجبر المغاربة على سحب ابنائهم من العام و تسجيلهم في القطاع الخاص المغاربة سيؤدون تمن تدريس أبنائهم في القطاع الخاص زائد تمن تكوين مدرسيهم أما مول شكارة أو مول المدرسة الخاصة هو الرابح الأكبر لستتماره في قطاع غير مهيكل و معفي من الضرائب بالإضافة إلى يد عاملة مكونة شبه مجانية

امين منذ 6 سنوات

لو سكت من لا يفهم لقل الخلاف

ملاحظ منذ 6 سنوات

نعم للقانون، نعم لإعطاء الفرصة للآخرين من اجل التكوين، لا للهمجية و عدم ٱحترام القوانين.

تلميذ منذ 6 سنوات

الله يجيب ليقول الحق أصبح التصفيق للباطل موضة العصر

khalid Barkaoui منذ 6 سنوات

Il paraît que ce gouvernement, hélas, ne dispose pas d'un plan ni d'une stratégie pour améliorer la qualité de l'enseignement jugé déficiente et inefficace par les rapports nationaux et internationaux. Certes, c'est un dossier social brûlant, car il touche tout un peuple qui aspire à être pourvu d'une école de meilleure qualité. J'aime vraiment écouter le ministre de la communication utilisé le vocable de l'audace et du courage politique en annonçant que ce gouvernement a eu l'audace de mettre en place deux décrets qui visent à sortir notre enseignement de sa crise. Oui, peut être que la qualité marocaine de notre école veut dire accroître la taille de la classe, au lieu de dispenser des cours à 40 et 50 élèves, on pourra enseigner à 60 et à 70 élèves? nos centres de formation après une série de concours et d'examen, sera capable de former des génies de la qualité

ahmed منذ 6 سنوات

Le chef de gouvernement veut reporter le problème des enseignants pour impliquer le ministère des finances qui refusera leur nomination dans les postes budgétaires car ils doivent réussir au concours qui est cité dans les décrets s'ils ne sont supprimés avant ( c'est la Loi)

كريم منذ 6 سنوات

عن أي محسوبية وتميز تتحدث؟ اذا لم تكن ملما بحيثيات قضية الأساتذة المتدربين جيدا فلن تخرج برأي صائب في الموضوع، لانك والحال كذلك لن تفعل غير اعادة انتاج الخطاب الرسمي البنكيراني المغرق في المغالطات. وعليه أقول هل تقبل شخصيا أن تبدل غاية جهدك في دراستك الجامعية للحصول على شهادة الاجازة بمعدل مرتفع يسمح لك باجتياز عقبة الانتقاء الاولي، ثم أن تتحصل بعد ذلك على شهادة الاجازة المهنية في مهن التدريس، وبعد كل هذا تتقدم الى مباراة ولوج المراكز الجهوية وتجتازه بنجاح، بشقيها الكتابي والشفوي لتجد نفسك في آخر المطاف داخل المراكز الجهوية وقد قزمت منحك الى أقل من النصف وأجهض حقك في وظيفة استحققتها تربويا ودستوريا؟

ماجدة منذ 6 سنوات

الحكومة قامت بوضع حل ملغوم يقضي بالبقاء على المرسومين اما الشعب المغربي فهو يعي ب خطة الحكومة في خوصصة التعليم لذلك فقد انضم للمسيرة الوطنية جميع النخب المثقفة #لا_للمرسومين

مغربية فقيرة منذ 6 سنوات

بل متعاطفون معهم فالحق في العمل و المطالبة به حق مشروع يكفله الدستور....المدارس العمومية تعرف خصاصا مهولا في الاطر و ليس كل مغربي قادر علي تدريس ابنائه في المدارس الخصوصية .....ان الوقوف معهم و مساندتهم يعني الدفاع عن المدرسة العمومية وحمايتها من الاستنزاف على حساب المدرسة الخاصة....ثم لماذا تكوين افواج لصالح المدارس الخاصة؟اليس من واجب مالكي و مسيري هذه المدارس تكوين اطرها و العمل على توفير البرامج و الدورات التدريبية للمشتغلين عندها؟لماذا تعفيهم الدولة من الضرائب و تنمنحهم مختلف التسهيلات و لا تحاسبهم حين يقومون بالمخالفات التي يعرفها الجميع من منح النقط الخيالية لتلاميذهم و تشغيل الشباب العاطل عشر ساعات يوميا بازهد الاجور واستغلال اطر التعليم العمومي دون تراخيص الخ....كل ذلك فقط لانهم و عائلاتهم يملكون ا و اكبر اامجموعات المدرسية في مختلف المدن المغربية خلاصة القول نتضامن مع الاساتذة المتدربين وسنتضامن مع الممرضين العاطلين دفاعا عن المدرسة العمومية و عن المستشفى العمومي

محسن منذ 6 سنوات

"موجة من التعاطف والتضامن الشعبي" ؟؟؟ فينا هو هاد التضامن ؟ نتضامن مع واحد بغا يفرض المحسوبية و التمييز بالقوة ؟؟