حصاد يجتمع مع زعماء الأحزاب لمناقشة تفاصيل الأجندة الانتخابية

08 مارس 2016 - 12:58

علم موقع اليوم 24 من مصادر مطلعة أن وزير الداخلية محمد حصاد، سيعقد مساء اليوم الثلاثاء 8 مارس لقاء مع زعماء الأحزاب الثمانية الممثلة في مجلس النواب لمناقشة أجندة الانتخابات التشريعية التي ستجري في 7 من أكتوبر المقبل.

[related_post]

وأوضحت المصادر أن اللقاء سيعرف مناقشة أكثر تفصيلا للأجندة الانتخابية، بدءا من موضوع العتبة والتقطيع وتمثيلية الشباب والمرأة.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قد عقد لقاء في 16 من فبراير الماضي مع زعماء الأحزاب السياسية بحضور وزير الداخلية، محمد حصاد ووزير العدل والحريات باعتبارهما مشرفين على ملف الانتخابات.

وتعتبر قضية العتبة الانتخابية مسألة خلافية بين الأحزاب السياسية، إذ في الوقت الذي رفع فيه حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال السقف عاليا وطالب برفعها إلى 10 في المائة ويعارض حزب العدالة والتنمية أي مساس بها وتقليصها من 6 في المائة التي اعتمدت في انتخابات 2011، دعا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى تخفيضها إلى 3 في المائة.

ويرى متتبعون أن تخفيض العتبة الانتخابية سيؤدي إلى مزيد من بلقنة المشهد الحزبي وتشتته، الشيء الذي سينعكس على تشكيل الحكومة المقبلة، فيما يرى المدافعون عن تخفيضها أنها الوسيلة الوحيدة لضمان تمثيلية أوسع للأحزاب الصغرى التي تعبر عن حساسيات فكرية وسياسية لها حضورها في المجتمع والشارع.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

استاذة متذمرة منذ 8 سنوات

اولا على السيد رئيس الحكومة ان يعلم ان أغلبية رجال ونساء التعليم والذين لم تسوى وضعيتهم بعد تجميد ترقية 2014 2015 والتي طال انتظارها مستاؤون ومتذمرون من هذا التماطل مما جعلهم يفكرون في مقاطعة هذه الانتخابات التي تشغل بالكم كما تشغل بالنا الإسراع في تسوية وضعيتنا والتوصل بمستحقاتنا ولكم واسع النظر

التالي