السجناء المغاربة صارت أمامهم فرصة للتكوين في صناعة السيارات

10 مارس 2016 - 22:45

أعلنت لطيفة الشهابي، الكاتبة العامة لوزارة التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن وزارتها ستضع برنامجا تكوينيا لفائدة السجناء في مجال صناعة السيارات.

وأكدت الشهابي خلال ندوة حول تشغيل السجناء، نظمتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الخميس في الرباط، أن وزارة الصناعة ستضع برنامج تكوين خاص في مهن قطاع السياسرات لفائدة السجناء، وذلك على اعتبار أن هذا القطاع « أحد أبرز الصناعات المزدهرة في البلاد ».

ووعدت الوزارة بـ »مسايرة المستفدين من هذا العرض لولوج سوق الشغل »، من خلال التواصل  مع شركائها، كالجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات. وذلك على أساس أن تكون هذه التجربة مرحلة أولى في أفق دراسة إدراج باقي الأنشطة الصناعية التي تسهر على الوزارة على تطويرها.

علاوة على ذلك، اقترحت الشهابي تمويل الوزارة لدراسة ميدانية عبر مؤسسة مغرب المقاولات بشراكة مع المندوبية، هدفها « تحديد وتقييم القدرات المقاولاتية للسجناء وفق مقتضيات ومضامين نظام المقاول الذاتي، مواكبة وتفعيل مشارع ذات النفع الاقتصادي لتحويل السجناء إلى مقاولين ذاتيين »، هذا إلى جانب  دراسة إمكانية خلق وحدات إنتاجية  وخدماتية داخل السجون.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

الشيخ سيدي بوبكر منذ 8 سنوات

السلام عليكم أظن أن هذا هو بداية الإدماج الحقيقي للسجناء وسيرجع بفائدة على السجين و على البلاد عوض اقتراض المال وصرفه على السجناء وهم نائمون لا إدماج ولا مردودية. أخوكم الشيخ سيدي بوبكر

التالي