ركبان: بانكيمون فقد صوابه..لكن الأخطر هو هذا السيناريو!

12 مارس 2016 - 19:40

قال رشيد ركبان، رئيس فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن التصريحات المستفزة والمتسمة بالمحاباة الواضحة للبوليساريو والبعيدة عن الخطاب التقليدي للأمم المتحدة التي أطلقها أمينها العام « بان كي مون » حول الصحراء المغربية تشكل تراجعا خطيرا عن التزامات الأمم المتحدة، وخرقا سافرا للقانون الدولي.
وأضاف ركبان، في جلسة استثنائية نظمها البرلمان المغربي، مساء اليوم السبت، للرد على التصريحات المستفزة « إن ما فاه به « بان كي مون » مرفوض رفضا قاطعا ويشكل استهتارا بقضيتنا العادلة والمشروعة ».
وتابع قيادي حزب التقدم والاشتراكية « ما معنى أن يستعمل الأمين العام للأمم المتحدة عبارة احتلال ويدعو لعقد مؤتمر المانحين، ويسكت عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في تندوف، ويسكت عن حالات الاختطاف والترحيل القسري للأطفال والزج بهم في النزاعات المسلحة »، مضيفا « وما معنى أن يسكت الأمين العام للأمم المتحدة عن تلاعب قيادات الجبهة بالمساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف ويتغاضى عن تورط الجمهورية الوهمية في دعم الإرهاب ». واكد المتحدث ذاته أن ذلك يعبر عن فقدان « كي مون » لجادة الصواب وخروجه عن المنطق والقانون والأخلاق.
وتساءل روكبان عن حقيقة مصدر تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، مبرزا أن قرارات الأمم المتحدة هي قرارات دول، مما يجعلنا نطرح السؤال حول ما إذا كانت تصريحات « بان كي مون » نزوة وزلة أم أنها تصريحات مدبرة ومخطط لها وأعطي له الضوء الأخضر »، مضيفا أن المغرب لن يمر مرور الكرام على الاحتمال الأول الذي يمكن التعامل معه، إذا كان تصرفا شخصيا ولا علاقة له بالدول الأعضاء، أما الخيار الثاني الأخطر لأنه يعني أن هناك تحول جديد في موقف الدول الأعضاء حول الملف »، مطالبا بفتح تحقيق في تصريحات  » كي مون » التي تضع الأمانة العامة للأمم المتحدة على المحك، على حد تعبيره .

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

الترسيم محمد منذ 8 سنوات

بان كيمون لايعرف شيئا عن الصحراء المغربية

ام نور منذ 8 سنوات

ايوة دابة ما تبقاوش غي بلا بلا بلا خليو الشفوي ودوزو للكتابي ونظمو لينااولا حملة فيسبوكية عليها القيمة مع واحدالحملة الصحفية شاملة الصحف اليومية والاسبوعية والشهريةوالمجلات و كذلك الاعلام السمعي البصري خصو ما يغطي غير هاد الموضوع وليكم واسع النظر باش نظموا شي مسيرة حمراء دابة اما خضراء ما بقاتش نافعة باش نعبرو على تجاوز بان كيمون

التالي