ولاية أمن مكناس تحيل 2454 شكاية على القضاء خلال شهر واحد

12 مايو 2016 - 23:31

بوجمعة الكرمون
أحالت ولاية أمن مكناس، مطلع العام الجاري، ما يعادل 2454 شكاية على القضاء، بعد معالجتها من طرف المصالح الأمنية المختصة، إذ سجل ما يناهز 2840 شكاية لها علاقة بارتكاب جرائم وأفعال يعاقب عليها القانون، وترتبط أساسا بحوادث الاعتداء والعنف، فضلا عن الاستهلاك والمتاجرة في المخدرات، بالإضافة إلى الحوادث المرتبطة بالأمن العام.
وبلغ عدد الأشخاص المحالين على القضاء في قضايا المخدرات 619 شخصا، جرى توقيفهم بناء على 571 قضية، ومن بين الموقوفين من صدر في حقه أزيد من 70 مذكرة بحث على الصعيدين المحلي والوطني، وترتبط بمتابعات قضائية في قضايا المخدرات، والاغتصاب، والاعتداء بالعنف، تمت معالجتها قبل إحالتها على الجهاز القضائي المختص.
وفسرت مصادر « اليوم24 » إحالة 2454 من أصل 2840 شكاية على القضاء، بعد معالجتها، بالسلطة التقديرية للنيابة العامة، حيث تقرر حفظ الملف في حال عدم وجود ما يثبت الجريمة، أو ارتباط الشكاية بقضايا بسيطة لا تتوفر فيها شروط المتابعة القضائية.
من جهة أخرى، سجلت مصالح الأمن بولاية مكناس ما يناهز 22931 مخالفة برسم عام 2015، وترتبط جميعها بمخالفات المرور، والنقل من دون ترخيص، والمخالفات التي يرتكبها أصحاب الدراجات النارية، حيث جرى حجز 149 سيارة نقل من دون ترخيص، وإحالة 5445 سيارة على المحجز البلدي، بالإضافة إلى عقوبات زجرية طبقا للنصوص القانونية الجاري العمل بها.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي