الحلوطي ينتقد "عدم مرونة" بعض النقابات ويستنكر "تجميد" إصلاح التقاعد

15 مايو 2016 - 23:25

شن عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل في المغرب هجوما لاذعا على بعض النقابات المشاركة في الحوار الاجتماعي، حيث اعتبر أنها “تشبثت بمواقفها، وافتقدت للمرونة”.

واعتبر الحلوطي، في كلمته خلال المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل، يوم أمس السبت، أن “الحوار الاجتماعي انطلق بشكل إيجابي”، إلا أن ذلك اصطدم بحسبه بـ”بعض الأطراف، التي تبدو وكأنها غير حريصة على أن لا نصل إلى اتفاق،  وأن يبقى الحوار الاجتماعي في أزمة إلى مرحلة أخرى”، وفق تعبير المتحدث نفسه.

وأثنى رئيس الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية على ما أسماه “قدرة الحكومة على الحوار، ومرونتها، وتقديمها لتنازلات خلال الحوار الاجتماعي”، موضحا أن “طرح الحكومة تغير منذ بداية الحوار إلى المرحلة، التي نحن فيها اليوم، لكن بعض الأطراف لم تغير من مواقفها ومطالبها، ولم تكن لها القدرةعلى المرونة للوصول إلى حل توافقي بينها والحكومة”، وفق ما جاء على لسان النقابي.

وفيما يتعلق بمشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح التقاعد، شدد الحلوطي على أن هذا الملف “لا يمكن أن يظل حبيس البرلمان، ويعرقل لقاء بعد آخر”، معتبرا أن “هذه العرقلة تؤدي ثمنها الشغيلة من احتياطيات الصندوق المغربي للتقاعد”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقص الرقيب منذ 6 سنوات

المؤسف له عدم نشر بعض التعاليق مما بفقد الموضوع حيويته خصوصا بالنسبة لمواضيع حساسة فلا داعي لفتح باب التعليق اذا لم يتم احترامه ...

التبعية السياسية منذ 6 سنوات

ما دام الحلوطي يمثل احد ادرع حزب العدالة والتنمية فلا يمكن له ان يكون موضوعيا ومنصفا ، وبالتالي المواقف التي تتخذها نقابته هي مواقف سياسية وليست اجتماعية على اعتبار انه يسير في الاتجاه المعاكس للنقابات ولا يمكن لنقابته ان تكون محايدة ، الغريب انه كلما كان الحزب في الحكومة إلا وأصبحت النقابة تلعب أدوارا تشويشية عن الاحتجاجات العمالية لقد حصل هذا مع نقابة الاستقلاليين عندما دعت الكنفدرالية الى اضراب عام ... النقابات في المغرب مهما ما تدعيه من استقلالية إلا أنها على مستوى السلوك يتبين تبعيتها العمياء وتظهر بعض المواقف التي تكشف عن انحياز النقابة للسياسي خصوصا عندما يكون المنخرط النقابي يحتل موقعا داخل الاجهزة السياسية بحيث يصعب عليه ان ينسلخ عن الفكر السياسي الذي يمارسه . موقف هذه النقابة انقلب 180درجة عما كانت عليه ايام كان الحزب في المعارضة بمعنى ان النقابة كلما كان الحزب في المعارضة الا واتخذت مواقف احتجاجية وكلما كان الحزب في الحكومة الا وكانت مواقف النقابة تابعة ومؤيدة ... بل تتوسع دائرة الانتهازية في التمركز والكسب بالتفرغات النقابية والانتفاعية الشخصية وهذا ما يحصل داخل هذه النقابة وكما حصل مع النقابات التي سبقتها الامر الذي يضر بمصداقية العمل النقابي ويضر بمصالح العمال والموظفين ... فلا يمكن من حيث المبدأ ان تكون النقابة ضد مصالح العمال ان كانت تمتلك فلسفة اجتماعية ، فطبيعة الإصلاح الذي أتت به الحكومة استهدف بالدرجة الأولى الموظف رغم عدم مسؤوليته عن أزمة الصناديق وكان الأولى أن تكون هناك حلول أخرى لأن الحل الذي اقترحته الحكومة هو حل جزئي لفترة معينة وبالتالي سيصبح المشكل قائما ما دام لن يكون هناك حل جدري متوازن يساهم في الحفاظ على القدرة الشرائية للموظف ، لهذا نلحظ أن منتمون لنقابة الحلوطي لا يقبلون بمنهجية رئيس الحكومة في إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد ولا يقبلون بمواقف النقابة التي أصبحت تصرفها بهذا الشكل العبثي والمتخاذل ...

خاليدو منذ 6 سنوات

يجب على النقابات أن تكون لا دراع ولا رجل أي حزب سياسي حتى تعمل بكل نزاهة و لصالح العمال أما عكس دلك فهو تهريج و ضحك على الدقون.

متقاعد وجدي منذ 6 سنوات

انت كتحكم على بعض النقبات و علاش متحكمش على تصلب الحكومة اتجاه الطبق الوسط كالموضفين و المتقاعدين مكنس لفلوس غي علهم و المرافق الاخرى كين لفلوس.و مال هد الحكمة متشبت بملف التقعد. الى زدت هد الحكمة ولاية اخرى بي بي الطبق الوسطى.هد الحكمة جات خصيصا لضرب الطبق الوسطة لافقارهة بكثرة الزيادات و تجميد الاجور والسلام عليكم.