لاركو يدعو الأحزاب السياسية إلى توقيع ميثاق شرف لنزاهة الانتخابات

17 مايو 2016 - 12:05

دعا بوبكر لاركو، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، الأحزاب السياسية المغربية إلى توقيع ميثاق شرف قبل انتخابات 7 أكتوبر، من أجل نزاهة الانتخابات التشريعية.

وقال بوبكر لاركو في تصريح لموقع “اليوم 24″، أثناء تقديم المنظمة المغربية لحقوق الإنسان لمذكرتها حول تعديل قانون الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات: “إن نزاهة الانتخابات التشريعية، وكافة الانتخابات، التي تجري في المغرب مسؤولية الجميع، وليس فقط الجمعيات الحقوقية، لذلك لا بد أن توقع الأحزاب السياسية على ميثاق شرف لنزاهة الانتخابات من أجل حمايتها من كل الخروقات، التي تمس بسلامتها”.

وأوضح لاركو أن الهدف من الملاحظة الانتخابية ردعي بالأساس، وليس هدفه ضبط المخالفين، مشيرا إلى أن تعزيز دور الملاحظين من شأنه الرفع من نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، داعيا إلى حماية الملاحظين من الاعتداءات والاستفزازات، التي قد يتعرضون لها وتمكينهم من محاضر التصويت إسوة بمراقبي مكاتب التصويت من ممثلي الأحزاب السياسية من أجل تعزيز ثقة المواطنين في المشاركة الانتخابية.

إلى ذلك، شدد لاركو على ضرورة أن يتضمن قانون الملاحظة المستقلة للانتخابات ديباجة خاصة به توضح فلسفته وأهميته، والتنصيص على حق الهيآت المدنية من زيارة المكاتب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.