بنعبد الله: أقنعت الأغلبية برفع سن العمال المنزليين إلى 18 سنة

24 مايو 2016 - 17:06

قال نبيل بنعبد الله، امين عام حزب “التقدم والاشتراكية”، ووزير السكنى وسياسة المدينة، انه أقنع الأغلبية بقبول تعديل على مشروع قانون العمال المنزليين، المثير للجدل، في اتجاه الرفع من السن الأدنى لتشغيل الأطفال، الى 18 سنة.

وأوضح بنعبد الله، في معرض تصريحه ل”اليوم 24″، انه الى حدود الان، يوجد اتفاق داخل الاغلبية من أجل تعديل مشروع قانون العمال المنزلين، في حالة عدم تدخل اي أيادي خفية لإفشال الاتفاق الحالي”.

وأضاف الامين العام لحزب “التقدم والاشتراكية”، أن الأغلبية، تتجه الى تغيير الحد الأدنى لسن العمل في المنازل، من 16 إلى 18 سنة، بعد خمس سنوات من المصادقة على مشروع القانون الذي يوجد حاليا في مجلس النواب”.

وأشار الى أنه في مشروع القانون الحالي، سيدرج نص أنه بعد خمس سنوات يتم رفع الحد الأدنى للعمال المنزليين الى 18 سنة. [related_post]

وكانت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب قد صادقت على مشروع القانون المتعلق بالعمال المنزليين. وكان من المرتقب أن يعرض مشروع القانون على جلسة عمومية في التاسع من ماي، لكن تم تأجيله، بعد احتجاجات ضده من قبل الحقوقيين والمشتغلين في مجال الطفولة.

وكان عدد من الحقوقيين والفاعلين الجمعويين قد اعتبروا السماح بتشغيل الأطفال القاصرين تراجعا عن مقتضيات دستور 2011، ومسا بحقوق الأطفال في التربية والتمدرس، محذرين من مغبة تمريره، مما قد يساهم في انتعاش سوق سماسرة تشغيل الأطفال، واستغلال القاصرات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.