إنت معلم

25 يوليو 2016 - 13:09

عبد الوافي الفتيت، أو «عبد الوافي التفويت» كما أصبح الفيسبوكيون ينادونه، هو والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، وهو خريج مدرسة الطرق والقناطر بباريس، وهذه المدرسة العريقة في فرنسا تستعد الآن، (بعد صفقة 350 درهما للمتر المربع من الأرض)، لتعديل اسمها، بعد البلاء الخطير لأحد أبنائها، لتصبح مدرسة «القناطر والطرق والأراضي المفوتة»، وهذا عرفان لابن الدريوش بمواهب استثنائية في الحصول على 3755 مترا مربعا في السويسي، الذي يعد أغلى حي في العاصمة، بمبلغ مليون و389 ألف درهما (138 مليون سنتيم) فقط لا غير!

لم يفسد على السيد الوالي سعادته سوى شخص مجهول ومتآمر وحاقد، سرب عقد البيع، الذي حصل بمقتضاه السيد عبد الوافي الفتيت على بقعة أرضية لتشييد فيلا مساحتها 3755 مترا مربعا بثمن شقة صغيرة في حي متوسط، إلى الصحافة، وإلى شعب الفايسبوك الذي يتلقف مثل هذه الأخبار كما تتلقف القطط الجائعة قطعة لحم أو بقايا سمكة، إلا أن الوالي -حفظه الله من شر الحساد- لم يلق إلى الرأي العام بسمكة، بل بحوت كبير، إذا لم ينهِ هذا الحوت عمره الوظيفي فإنه سيلاحقه ما عاش على هذه الأرض المليئة بنظام العطايا، الذي يوزع الملك العام والخاص للدولة كما لو أنه جزية تدفعها الدولة لخدامها وهي صاغرة لإرضائهم، ولتقويتهم على أعدائها المنتخبين، قطع الله دابرهم ودابر من اخترع بدعة الانتخابات هذه.

هذه ليست فضيحة فقط، هذا لعب بالنار، واستهتار بدولة القانون، واحتقار لمشاعر الناس الذين يقضون الليل والنهار يشتكون الريع، وتضارب المصالح، واستغلال النفوذ، والاختلالات المالية الكبيرة المنتشرة في كل خلايا الدولة المغربية.

السيد والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، الذي يبسط سلطته على المصالح الخارجية للوزارات، بما فيها وزارة المالية ومديرية الأملاك المخزنية باسم التنسيق بينها، حاز أرضا تابعة للملك الخاص للدولة بثمن رمزي جدا، وهنا لا بد من إبداء ثلاث ملاحظات جوهرية على «ضربة المعلم هذه»:

أولا: كيف عرف الوالي أن إدارة الأملاك المخزنية بالرباط تتوفر على أرض في طريق زعير مساحتها 3755 مترا مربعا، وثمنها هو 350 درهما للمتر المربع؟ هل كانت هذه المعلومة متاحة لجميع المواطنين، أم إنها معلومة خاصة جدا استعمل السيد الوالي وسائل السلطة العمومية التي بحوزته ليصل إليها دون باقي الخلق؟ إذا كان الجواب هو أن هذه المعلومة كانت في متناول الجميع، فكيف لم يتقدم أي مستثمر أو منعش عقاري أو سمسار أو حتى «شناق» على شرائها وهي برخص التراب منذ قرابة 21 سنة، أي منذ صدور مرسوم عدد 295841 يوم 26 دجنبر 1995، الذي يقضي بجعل هذا العقار التابع لملك الدولة الخاص قابلا للبيع؟

أما إذا كان السيد الوالي استعمل ما بيده من سلط واسعة للحصول على هذه المعلومة التي قادته إلى «دجاجة بكمونها» دون باقي الخلق، فهذه جريمة اسمها «استغلال التسريبات المخلة بالتنافس النزيه» délit d’initié، وهذه جريمة معرفة بدقة في الدستور في الفصل 36 الذي ينص على ما يلي: «يعاقب القانون على الشطط في استغلال مواقع النفوذ والامتياز ووضعيات الاحتكار والهيمنة، وباقي الممارسات المخلة بمبادئ المنافسة الحرة والمشروعة في العلاقات الاقتصادية».

ثانيا: اللجنة التي تكفلت بتحديد سعر ثمن تفويت الأرض التابعة للملك الخاص للدولة كيف غاب عنها الرجوع إلى الأثمنة المرجعية لبيع الأراضي التي وضعتها المديرية العامة للضرائب، فحسب تقويم إدارة الضرائب، المنشور في موقع وزارة الاقتصاد والمالية، فإن العقار الذي تم تفويته للوالي الفتيت يقع في المنطقة السادسة لحي السويسي الراقي (طريق زعير كلم 9)، وبالتالي، فالثمن يتراوح بين 4000 و5000 درهم للمتر المربع للأرض العارية في هذه المنطقة، كما هو مبين بدقة في خريطة الأثمنة المعدة من طرف المديرية العامة للضرائب (الصفحتان 14 و15)، فمن أين أتت اللجنة الكريمة بثمن 350 درهما للمتر المربع في طريق زعير في منطقة معدة للفيلات الفخمة؟ هذا الثمن لا يوجد حتى في أفقر الأحياء بمدن المملكة الواقعة في خانة المغرب غير النافع، و350 درهما ثمن لا تستطيع أن تشتري به مترا مربعا في أرض فلاحية بعيدة عن الماء في البادية. إذن، يبدو أن اللجنة اعتمدت معيارا واحدا لتحديد ثمن الأرض التابعة لها وهو اسم المشتري، ومركزه الوظيفي، وسلطته على الأقاليم السبعة التي يحكم فيها (الرباط، سلا، القنيطرة، تمارة، الصخيرات، سيدي سليمان، سيدي قاسم والخميسات).

ثالثا: وحيث إن مديرية الأملاك المخزنية، وممثلها السيد جواد بوخاري المدير الجهوي لأملاك الدولة (اسم على مسمى)، لم يقوما بفتح المجال للتنافس، ولتقبل مختلف العروض لبيع أرض مهمة في موقع مغر، فما كان أخلاقيا قبل أن يكون قانونيا، أن يقوم السيد الوالي بحيازة هذه الأرض وبثمن رمزي، وأن يربح بين عشية وضحاها مليارا وسبعمائة مليون سنتيم مرة واحدة (الفرق بين الثمن الذي اشترى به الفتيت الأرض والثمن الحقيقي لها). هذا اسمه الاغتناء غير المشروع، واستغلال النفوذ. كان يكفي السيد الفتيت حيازة البقعة الأرضية المطلة على بحر سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء التي أهداها إليه الوزير السابق في التجهيز والنقل، كريم غلاب، ومساحتها 364 مترا مربعا بسعر 41 مليون سنتيم!

يحتاج السيد الوالي إلى «همزة» أخرى ويصبح منعشا عقاريا متخصصا في حيازة أملاك الدولة، لكن ما لا أفهمه هو كيف نسي الفتيت، الغارق في هذه البِركَة من الأراضي والعقود والامتيازات، كل هذا، وقرر متابعة محمد الصديقي، عمدة الرباط المنتخب، بتهمة تلقي «بريم» المغادرة الطوعية من شركة خاصة هي فيوليا؟ كيف وجد الجرأة ليقود الصديقي إلى الشرطة القضائية في المعاريف، ويمنعه من حضور الأنشطة الملكية قبل أن يقول القضاء كلمته، ولم يجد الجرأة ليخرج للدفاع عن نفسه، فمنذ ثلاثة أيام وهاتفه يشتكي عدم الجواب.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

محمد منذ 4 سنوات

برافو السي بوعشرين. أصبحت من الأقلام القليلة التي تتمتع بهامش كبير من المصداقية في كتاباتها. كما تعودنا في كتاباتك ومقالاتك مند تواجدك مع الزميل أنوزلا والصحفي نيني الذي للأسف لم يبق أي قارئ متتبع للأحداث يلتفت لمقالاته لتغيير جلده. واصل وفقك الله

sahel منذ 5 سنوات

نصيحة للمغاربة كونوا شعبا عميقا و شاركو بكثافة في الانتخابات القادمة لا تنطلي عليكم حيلة الداخلية أداة الدولة العميقة لزرع اليأس في نفوسكم. تصدوا بمشاركتكم لحزب الداخلية الخبيث رمز الفساد و الإفساد و دولة الكيلومتر 9.

fassi منذ 5 سنوات

باينة العفة و النزاهة و الشهامة ب 350 درهم

saad منذ 5 سنوات

حرام نمسحو كلشي ف بن كيران و هو ما عندو سلطة حتى على قايد. الحاكم الفعلي هو الهمة بلا ما تضحكو علينا

lahcen Oudoud منذ 5 سنوات

BRAVOOOOO

عبد الفتاح منذ 5 سنوات

بغينا الحساب لهؤلاء الأشخاص الاستغلالييييين

نريد الحسم منذ 5 سنوات

رد الفتيت المناضل والقانوني ونففخ الريش اللي نفختيه فقشيت عمدة الرباط

Mohamed منذ 5 سنوات

اذا كان هذا هو حال #خدام الدولة#فكيف هو حال لصوص الدولة؟؟؟!!!

Younes منذ 5 سنوات

La question qui se pose est ce un comis de l'État à besoin de tous ce lot en plus des autres avantages :(salaire résidence,voiture de Service,chauffeur...et)pour être récompensé ?mais la responsabilité incombe dans cette affaire au chef de gouvernement et à l'appareil législatif qui ne veulent guère changer les règles du jeu et freiner cette hémorragie des transferts,et croyez-moique ça ne sera pas la dernière,on n'entendra encore d'une autre ,et une autre tant que la réglementation en vigueur encourage ce genre d'agissements.

Ali منذ 5 سنوات

كاتب هذا المقال يصف الفايسبوكيين بالقطط الجائعة وهذه نظرة عنصرية لا تصدر إلا عن حقير... لابد وأنه من صنف الفئران أو الجردان حتى يكره ''القطط '' .

ياسين مكناس منذ 5 سنوات

الحل هو جرد قاءمة خدام الدولة لنعرف هل نحن منهم والا فاننا لن نصمت لهؤلاء الاوباش

مواطن من تطاون منذ 5 سنوات

عمل مشكور وسعي مبرور بما قام به الوالي لفتيت من إنجاز عظيم لما حاصر رئيس مجلس الرباط وكشف عن مخبوءه ، فقام اليأس العماري والي الجهة الأكبر مشكورا بالانعام على الوالي بهذه القطعة الأرضية الغنية بقيمتها التجارية السخية ، فما أعظم هذا السخاء الذي يقدمه العماري واولياؤه إلى خدام الدولة الأوفياء .

ts on le droit de s'exprimer منذ 5 سنوات

hadchi akhayi machi 9lil ! koula cheher b fdiha il faut qu'on se bouge

hamouda sarghini منذ 5 سنوات

موسم الحصاد و تفتيت الكعكة ...نقولو لوزيعة هاك بلاك...أ الشعب؟ حقك في الجنة...من مات في الأرض جوعا - في الجنة يتكرع ( ثلاث نقط فوق الكاف)

بؤغالب القصري منذ 5 سنوات

ياللمفارقة...منذ1987 وشريحة عريضة من رجال التعليم ممن يقطنون الدور المعدة للتفويت بمؤجب مرسوم 87 ينتظرون تطبيق هذا المرسوم...منهم من قضى نحبه...ومنهم من ينتظر..قرارت الافراغ...يظهر ان مهمتهم كانت...تكؤين خدام الدولة...

Accord-desaccord منذ 5 سنوات

Un responsable public doit faire montre d un courage intellectuel face à toute épreuve. La lâcheté ne peut être admise de la part d’un serviteur de l Etat. Le service de l Etat exige force morale et honneur, qualités consubstantielles à l honneur et de la dignité de l Etat. J’étais devant l Hôpital du val de grâce un 1er mai 1993 lorsqu’on rapatrié la dépouille de Pierre Bérégovoy-premier ministre sortant de la république française après la débâcle de la gauche- qui s était donné la mort, ne supportant plus que son honneur soit souillé. La phrase de F. Mitterrand « On a livré l honneur d’un homme à une meute de chiens résonne encore dans ma tête 23 ans plus tard ». Ce jour là j ai compris la dimension morale de l exercice du pouvoir : La femme de César doit être irréprochable. Le Maroc regorge de fils et de filles de bonnes familles qui sont élevés dans le sens du « DON » Si d’un point de vue juridique cet acte constitue un délit, il faut que la justice fasse son devoir. Toutefois, il est urgent de mettre ce monsieur au banc de l administration par devoir de réserve afin de permettre aux instances compétente d’accomplir leur travail. Quant au fameux papier des 2 ministres, il relève plutôt du cri de Samson.

Accord-desaccord منذ 5 سنوات

Un responsable public doit faire montre d un courage intellectuel face à toute épreuve. La lâcheté ne peut être admise de la part d’un serviteur de l Etat. Le service de l Etat exige force morale et honneur, qualités consubstantielles à l honneur et de la dignité de l Etat. J’étais devant l Hôpital du val de grâce un 1er mai 1993 lorsqu’on rapatrié la dépouille de Pierre Bérégovoy-premier ministre sortant de la république française après la débâcle de la gauche- qui s était donné la mort, ne supportant plus que son honneur soit souillé. La phrase de F. Mitterrand « On a livré l honneur d’un homme à une meute de chiens résonne encore dans ma tête 23 ans plus tard ». Ce jour là j ai compris la dimension morale de l exercice du pouvoir : La femme de César doit être irréprochable. Le Maroc regorge de fils et de filles de bonnes familles qui sont élevés dans le sens du « DON » Si d’un point de vue juridique cet acte constitue un délit, il faut que la justice fasse son devoir. Toutefois, il est urgent de mettre ce monsieur au banc de l administration par devoir de réserve afin de permettre aux instances compétente d’accomplir leur travail. Quant au fameux papier des 2 ministres, il relève plutôt du cri de Samson.

YOUBA منذ 5 سنوات

المخزن ليس بذاك الغباء أن يقوم بردّ غير محسوب كما يظن البعض أنه قام به عبر حصاد و الآخر فكل الجرائد المحسوبة عليه إنخرطت منذ البداية في الحملة ضد خدام الدولة .. بل هي من الآوئل التي نشرت الوثائق المعلومة..... و ليس خائف من ردّة فعل الشعب الفيسبوكي الإفتراضي و حتى الواقعي في هذه القضية،و العالم من حوله يشتعل شرقا ،شمالا و جنوبا. ما يخيــفه و يعمل له ألف حساب و حساب ، هو كل ما هو إسترايجي ،و ليس اللّحظي ...هو ما آلت إليه الإنتخابات المحلية السابقة ، و الصّعود السريــع و الكبير لحزب لا يُروّض كما يظن البعض ، و إلى أين يمكن لهذا الحزب الوصول إليه في السنوات القادم ،إن تُرك يعمل و يشتغل في غياب تامّ لمنافس سياسي حقيقي ... و حين تسمع و تقرأ للكثير ،و حتّى من أبناء و المتعاطفين مع الحزب المعلوم ، بعدم جدوى الإنتخابات القادمة، و لا ضرورة للمشاركة و التصويت فيها، فقد نجح مرة آخرى المخزن و من يدور في فلكه ...

hamido منذ 5 سنوات

ماذا ينتظر أن يقدم هذا الوالي الجشع لهذه الإقأليم التي توجد تحت امرته غير النهب والسلب ألا يدري بأن الملك وضع فيه الثقة وعينه واليا ونائبا عنه في خدمة الوطن والشعب لقد خان العهد والأمانة والاقالة قد تحفظ ماء وجهه

خالد منذ 5 سنوات

يا لسخرية الاقدار في الوقت التي يحكم على رجال التعليم بالافراغ من منازلهم و التنكر لمرسوم التفويت ذنبهم انهم درسوا و علموا و افنوا زهرة عمرهم في تعليم خدام الدولة لم يكفهم طريق زعير و حي الرياض يشردون الارامل حتى في البوادي

rachid al moghafal منذ 5 سنوات

hadachi bazaf 3aya9touuuuuuuu wach mazal machba3tou

Karim منذ 5 سنوات

Vous allez attendre longtemps si vous attendez benKiran. BenKiran n'est qu'un décor. Quand les marocains vous allez vous réveillé ? La monarchie anarchique est la cause de presque tous les troubles dans ce pauvre pays

abaimah منذ 5 سنوات

حقيقتا هذا أمر اذى لم يلقى رد قوي من الشعب و الملك سؤدي الى تدمير الوطن ككل عاجلا أو أجلا ، و أنا سأكون أول سيخرج ان شاء الله ، حتى لايكون دم والدي الذي ضحى بحياته من أجل وحدة الوطن باطلا ، لان لصوص يسرقون الوطن ونحن ندفع الثمن." البقرة تقول ابنائي ابنائي ابنائي و عندما يصل السيل تقول رأسي رأسي رأسي .

DRISS DE RABAT منذ 5 سنوات

Bravo Bouachrine Bravo Bouachrine s'il a le courage il doit démissionner

maazouzi med منذ 5 سنوات

انا اعتقد ان هذه الحملة وراءها من يكن الحقد والحسد لهذا الرجل ربما اثناء إعادة اصلاح شوارع الرباط وسلا وغيرهما مر بعقار احد هؤلاء وفتح طريقا في عقاره. هذا الرجل معروف عنه الشهامة والعفة وحب المصلحة العامة..كفىحملة مغرضة

Asmae moussaoyi منذ 5 سنوات

Bravo alik

azouz منذ 5 سنوات

كيف نسي الفتيت، الغارق في هذه البِركَة من الأراضي والعقود والامتيازات، كل هذا، وقرر متابعة محمد الصديقي، عمدة الرباط المنتخب... لأن محمد الصديقي ورباعتو كيشوشو عليه وعلى أمثاله ممن كان ولا يزال ويريد أن يبقى إلى الأبد أن يأكل عرق جبائن الكادحين من المغاربة، نعم ، نعم أتحرّق على وطني من جشع الطامعين ومن غفلة المتملقين ، السُدّج ، من يجهل الحقيقة أو الإمّعيّين التابعين للطغاة ومن تبعهم إلى يوم تنتصر فيه إرادة الشعب كل الشعب ، ويرجع فيه بعض المعلقين من سداجتهم ، وتشرق في رؤوسهم شمس العدل وتصدع قلوبهم بأحقية من يخدم الوطن الغالي بضمير حي وقلب سليم ونية صادقة وخشية من الله ويوم لا ينفع فيه تفويت آالفتيت

[email protected] منذ 5 سنوات

يبدو أنك تنطق عن الهوى دون علم يا أخي العزيز، الوالي ليس بن كيران هو المسؤول عنه بل الدولة هي من عينته

حميد بلهوجة منذ 5 سنوات

لا حياة لمن تنادي

بوشتا منذ 5 سنوات

هل سيصلي الوالي التصويت بجانب الملك. يوم الجمعة

رشيد منذ 5 سنوات

وجب علينا الخروج و التضاهر حتى ترجع الأمور إلى نصابها

attawrirti منذ 5 سنوات

certainement ce monsieur le Préfet va recevoir tres prochainement une promotion à un poste de tres grande responsabilité. peut etre il sera le futur ministre de l'interieur. c'est notre cher pays le Maroc, quand t'es escroc, on t'aime, et on te mets dans des postes clés, pour que tu puisses aider les autres aussi à voler le peuple

hassanX منذ 5 سنوات

مثال : مواطنون يقتحمون مقر قنصلية إسبانيا السابق بسيدي إفني ويرفعون علمها

xxxx منذ 5 سنوات

إيوا راك تفننتي في هذا المقال اسي توفيق إيوا حتى أنت ريحتك عطات راه عاقو بيك أنت وجيرانك ...

lahcen1 منذ 5 سنوات

أتذكر يوم قال الملك أين الثروة, !!!!!!

حمدون بن بيهي منذ 5 سنوات

هكذا يكون حزب التحكم...وهذا هو المستقبل الذي يريد الحزب دفع المغرب اليه: tu mange je mange nous mangeons سؤالي: ما علاقة هؤلاء بأمثالهم في مصر وسوريا حيث لم يبق للدولة عقار سوى الادارات العمومية التي لا زالت تعمل؟؟؟ وهل هذه الاكرامية من تحت الطبلة هي الجزاء على تجند الفتيت لعرقلة العمل الجماعي بالرباط لآن البام في المعارضة؟؟؟

elmehdiboutalha منذ 5 سنوات

مقال مانع جامع شامل مسك ختامه هو قولك يابوعشرين : ...لكن مالا أفهمه هو كيف نسي الفتيت , الغارق في هذه البركة من الأراضي والعقود والامتيازات , كل هذا, وقررمتابعة محمد الصديقي, عمدة الرباط المنتخب,بتهمة تلقي°°بريم°°المغادرة الطوعية من شركة خاصة هي فيوليا ؟كيف وجد الجرأة ليقود الصديقي الى الشرطة القضآئية في المعاريف, ويمنعه من حضور الأنشطة الملكية قبل أن يقول القضآء كلمته, ولم يجد الجرأة ليخرج للدفاع عن نفسه°°.

ettahiri2010 منذ 5 سنوات

هكذا ما زالت خيرات الشعب تنهب دون حسيب ولا رقيب. ولكن المسئول عن هذا التسيب ولو جزئيا هو بن كيران الذي اخلف وعده في محاربة النهب والسلب واقتصاد الريع والفساد المتفشي في كل دواليب الدولة وعلى جميع المستويات. كان على بن كيران ان يحارب الفساسدين دون هوادة ويضرب المثل بعدد من المفسدين ليتعض الاخرون.ولكن لما خاف كان عليه الانسحاب. وعدم اعطاء الضوء الاخضر للمفسدين بقولته "عفى الله عما سلف " ان الشعب والمفسدين لن يعفوا عنه.

رابح منذ 5 سنوات

يذكر عنوان المقال بالاشهار الشهير خلال سيدنا رمضان والذي يشير الى "معلم" آخر استفاد -الى حد التخمة -من تفويتات املاك الدولة , بل اموال الشعب المسكين . لو كنا في جارتنا الشرقية التي تثار فيها الان فضيحة خليل شكيب الذي لهف الملايير من الدنانير مستغلا منصبه كوزير , لقلنا ان الامر عادي جدا في بلد يحكمه اللصوص والمحتالون والنصابون والمافيوزيون , ولكن ان يحدث في بلدي العزيز , نهب املاك البلاد والعباد في ظل دستور ناطق بالقطع مع استغلال المركز والنفوذ , فان هذا يدفع الناس الى اعادة النظر في كل ما يدعيه رجال الدولة من تفاني كاذب في خدمة الوطن , والعجيب الغريب ان بعض المحتلين للمناصب العليا يظلون مغمورين الى ان تجعل منهم فضائحهم اشخاص اشهر من نار على علم انا لله واليه راجعون

hassanX منذ 5 سنوات

إنهم يدفعون الشعب دفعاً الى التنكر من وطنيتهم وان يحسوا أنهم مجرد أصفار على الشمال. الآن عوامل حراك لايعلم عواقبه إلا الله . تعقلوا يا " مسؤولين " الله يهديكم .

التالي

عاجل

تسجيل 9428 إصابة جديدة بكورونا و1766 حالة شفاء و27 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية X