في مقدمتهم عصمان وثباتيرو والجبابدي..هؤلاء هم الموشحون بأوسمة عيد العرش

30 يوليو 2016 - 14:26

في حفل استقبال اقامه بالقصر الملكي بتطوان، بمناسبة الذكرى 17 للعرش، وشح الملك محمد السادس مجموعة من الشخصيات.
ووشح الملك بوسام العرش من درجة الحمالة الكبرى كلا من أحمد عصمان رئيس مجلس النواب السابق ، وخوسي لويس رودرغيس ثاباتيرو رئيس الحكومة الاسبانية سابقا.
ونال وسام العرش من درجة ضابط كبير عباس الجيراري مستشار سابقا واستاذ بالمدرسة المولوية سابقا، في ما وشح الملك بوسام العرش من درجة قائد محمد أحمد حسين مفتي القدس.
ونال وسام العرش من درجة ضابط كل من أمينة بنخضرا المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، طارق السجلماسي الرئيس المدير العام لمجموعة القرض الفلاحي، وليلى أمزيان عمور رئيسة مؤسسة bmce للتربية والتكوين. كما نال هذا الوسام محمد باهي الصحفي المختص في قضية الصحراء، تسلمته زوجته.
وتسلم نفس الوسام بوشعيب بنحميدة رجل الأعمال المتوفي، تسلمته اخته. كم وشحت بنفس الوسام سعيدة كريم العمراني، نائبة الرئيس المنتدبة لمجموعة شركات هولدينغ سافاري- سوفيبار- كوفيمار، عضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن وناشطة في ميدان الأعمال والعمل الاجتماعي. في ما تسلم وسام العرش من درجة فارس عبد الجبار المنيرة أستاذ علم الاعصاب بمعهد كارولينسكا بالسويد.
وتسلم الوسام العلوي من درجة ضابط كل من ميشيل ماتيو المعروف ب “شارل سان- برو”، باحث مختص في العالم العربي والإسلام، و هنري- لويس فيدي، باحث وأستاذ جامعي فرنسي، صاحب عدة مؤلفات حول المملكة المغربية
ووشح الملك بوسام المكافأة الوطنية من درجة قائد كلا من البروفيسور خالد جليد سهولي، الأستاذ الطبيب الأخصائي في أمراض النساء والولادة بألمانيا، مدير قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى شاريتي ببرلين، واحد من أكبر الخبراء في العالم في سرطان النساء، و محمد عزيز بيهي، طبيب مغربي بالمستشفى الملكي بليفربول، مكتشف لعلاج واعد ضد سرطان البروستات.

وتسلم عثمان العراقي، نائب رئيس تويتر سابقا، مشترك في تأسيس عدة مقاولات للتكنولوجيات بالولايات المتحدة الأمريكية وحاليا رئيس شركة “كولور جينوميكس” المختصة في الكشف المبكر للسرطان على نطاق واسع نفس الوسام.

وحصل على وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كل من هيبة أوعايسي، أستاذ محاضر، محامي مقيم بفرنسا، لطيفة اجبابدي، باحثة بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالرباط، عضو سابق لهيأة الإنصاف والمصالحة وناشطة في النضال من أجل تحرر وانفتاح المرأة، وكذا يوسف صقلي حسني، المدير العام لمجموعة “كانتور فيتزجيرالد” الرائدة في الخدمات المالية بنيويورك، تميز كأفضل محلل مالي قي القطاع الرقمي، إلى جانب عائشة الحجامي، أستاذة في القانون العام سابقا بكلية الحقوق بمراكش وحاليا باحثة في قضايا المرأة والشريعة الإسلامية.

وتسلم وسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كذلك محمد عمار أستاذ جامعي ممثل فريق مختبر علم الأحياء، وفاطمة بركة مغربية مقيمة في أستراليا منخرطة في الدفاع عن الطفولة ساعدت طفلا مغربيا ازداد بدون وجه من إجراء عملية مكنته من الحصول على “وجه جديد”. بالإضافة إلى رشيد عمروس، مهندس بوكالة الأبحاث الفضائية الوطنية .
وبنفس الوسام، وشح الملك نوال الصوفي ناشطة إنسانية من الشخصيات الاستثنائية المعروفة بمساعدة اللاجئين، وكذا بوزيان اوتيتي خبير في الطاقة حاصل على جائزة “اوورد اينيرجي كلوب”، مجيدبوعزاوي مخترع حاصل على 3 ميداليات ذهبية من دول مختلفة.
ونالت وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية، نهال شهبار التلميذة الحاصلة على اعلى نقطة في شهادة البكالوريا على صعيد المدارس الخاصة، وأيضا أميمة قصاب التي حازت على أعلى معدل في الباكالوريا في المدارس العمومية.
وحصلت ميكاييلا فرونكوفا ، سفيرة جمهورية التشيك التي أنهت مهامها الديبلوماسية وسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى، كما حصل على الوسام العلوي من درجة ضابط كبير ونالد جيرار ستريكر سفير هولندا الذي أنهى ايضا مهامه الديبلوماسية في المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مصطفى منذ 5 سنوات

توشيحات تثلح القلب(ليست كسابقتها التي كانت خاصة بالراقصات و ...) ،جعلتنا نتعرف على علماء و عالمات ،خبراء و خبيرات، فاعلين و فاعلات... مغاربة رفعوا رأسنا عاليا و جعلونا نفتخر أننا مغاربة و جعلتنا نؤمن بأن وطننا به الخير الكثير، .

التالي