المغرب يتراجع ب3 نقاط في مؤشر "الحكومة الإلكترونية"

01 أغسطس 2016 - 18:01

سجل المغرب تراجعا ملحوظا في مؤشر “الحكومات الإلكترونية” الأممي، بعد تقدمه بـ38 مركزا عام 2014.

وتراجع المغرب بثلاثة مراكز في المؤشر الخاص بالخدمات الإلكترونية والذكية، ضمن استبيان تنمية الحكومات الإلكترونية “EGDI”، والذي تصدره لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية “UNDESA”.

واحتل المغرب المركز 85 عالميا، من ضمن 193 دولة، شملها التقرير، ليكون بذلك في المركز الرابع على المستوى الإفريقي، في وقت تصدرت موريشيوس الصف الأول على صعيد القارة في المرتبة 52 عالميا، تليها تونس، التي جاءت في المركز 72 عالميا، ثم جنوب إفريقيا في الصف 76 عالميا.

وجاءت بريطانيا في صدارة الترتيب على الصعيد الدولي، تليها اليابان في المركز الثاني، ثم أستراليا فكوريا الجنوبية، في ما جاءت هولندا في الصف الخامس.

ويرتكز التقرير في تصنيفه للدول على عدة مؤشرات، من ضمنها مؤشر الخدمات الإلكترونية الذكية، ومؤشر البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية، ومؤشر رأس المال البشري، وكذا مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إصلاح وتطوير القطاع العام في الدول.

وكان تقرير لوزارة الاتصال قد أوضح أن القطاعات العمومية في المغرب تتوفر على 498 موقعا إلكترونيا تابعا إليها. وتتوفر كل القطاعات الوزارية على مواقع الأنترنت، في حين 63 في المائة فقط من المؤسسات العمومية، و90 في المائة من المؤسسات العمومية الكبرى لها مواقع إلكترونية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي