بعد رفض إزالة علمها بالكويرة.. موريتانيا تشدد الخناق على العربات المغربية

11 أغسطس 2016 - 09:42

ذكرت تقارير صحفية موريتانية، أنباء عن إقدام السلطات الموريتانية، منذ نهاية الأسبوع الماضي، على إغلاق حدودها أمام الشاحنات المغربية، التي تقصد “نواذيبو”، العاصمة الاقتصادية للجارة الجنوبية.

وتأتي الخطوة، في سياق رفض السلطات الموريتانية، إزالة اعلامها الوطنية، من بنايات عسكرية في منطقة الكويرة، المغربية، الواقعة تحت سيطرة جيشها. حيث سبق ان ترأس وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار وفدا مغربيا بموريتانيا، لحث السلطات الموريتانية، بإزالة اعلامها من المنطقة، على اعتبارها مغربية وليس موريتانية، دون ان تلبي الطلب.

وأفادت المعطيات، التي تناقلتها وسائل إعلام موريتانية، أن الشاحنات المغربية، المحملة ببضائع صوب مرويتانيا، والسنغال، فوجئت بسلطات الجمارك الموريتانية، في النقطة العبورية “الكركرات”، تطالبها، على غير العادة، بوثائق إضافية مثل التي تحدد وزن الحمولة، ومصدرها، علاوة على وثائق التأشيرة، وهي الإجراءات الجديدة، التي أخرت دخول عشرات الشاحنات التجارية المغربية، إلى الأراضي الموريتانية.

وبالمقابل، أفاد شاهد عيان لـ”اليوم24″، أن مراقبة الحدود ظلت مشددة من الجانب الموريتاني، منذ الأسبوع الماضي، غير أن احتجاج أرباب بعض الشركات الفلاحية، والتجارية، المتخصصة في النقل، على الجمارك الموريتانية، دفع الأخيرة إلى وقف “الاجراءات المشددة”.

وبذلك، تأتي هذه الإجراءات المشددة للجمارك الموريتانية، مع الحدود المغربية، في سياق ما تعرفه العلاقة بين البلدين، التي تمر من حالة “برود وتوتر” بين نواكشط والرباط.

ولم تبرر إلى حدود اليوم السلطات الموريتانية، اجراءاتها المشددة على حدودها مع المغرب، بينما تفتحها مع جارتها الشرقية مالي.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

bouchkhachekh houssine منذ 4 سنوات

حتى موريتانيا la saleté الجيعانة بغات تبدا تبان على سيدها المغرب اين هم زءساء الاحزاب والحكومة ولكن نتما حادقين في الاستلاء على اراضي الشعب دياكم وتتركون الجبناء يحتلون اراضي الوطن…فين راها الرجولة والخطبات غي على الشعب ديالكم

جاري هنيدة منذ 4 سنوات

بغيت غير نعرف المغرب علاش ساكت. دخلو عليهم وشدو موريتانيا في ساعة باش يترباو ويعرفو بقيمة اسيادهم

thewind منذ 4 سنوات

sahara c juste le toi faut pas dire l7okouma

انوار منذ 4 سنوات

ننتظر بشوق اليوم الذي سنسترجع فيه بلاد شنقيط إلى الإيالة الشريفة آنذاك سيوقف رعاة الإبل استفزازاتهم و تحرشاتهم

houcine منذ 4 سنوات

STOP IL FAUT QUE L ETAT MAROCAINE FASSE AUSSI MEME CHOSE ETRE SEVERE POUR QUI CONSERNE CE SUJET

حميد منذ 4 سنوات

، لكويرة مغربية فقط في الشعارات،

urtutrutru yertyeryer منذ 4 سنوات

ولم تبرر إلى حدود اليوم السلطات الموريتانية، اجراءاتها المشددة على حدودها مع المغرب، بينما تفتحها مع جارتها الشرقية مالي.

Mourad Errahimi منذ 4 سنوات

We need to kick their ass. Some people respond only to a good beating and not at all to kindness.

سقال احمد منذ 4 سنوات

لم افهم مدينة مغربية يوجد بها الجيش الموريتاني هل هي مدينة ماهولة ام لا ومن يدير شؤونها الادارية

chibani منذ 4 سنوات

قهرتونا

karim منذ 4 سنوات

Ou est le gouvernement?

Saad منذ 4 سنوات

معناه ان داكشي كاع للي قراونا كذوب فكذوب

Momo منذ 4 سنوات

و اين هم خدام الدولة الأشاوس؟؟؟؟:: حادقين في الاستلاء على اراضي الشعب....و يتركون الجبناء يحتلون اراضي الوطن.....دولة المغرب المخزني اهون من بيت العنكبوت

مغربية وافتخر منذ 4 سنوات

عندك الحق عيش نهار تسمع خبار حتى موريتانيا الجيعانة بغات تبدا تبان على سيدها المغرب اللي اصلا ديما واقف معاها والضسارة هادي والخارجية ساكتة الكويرة ولات موريطانية ايوة دابة شوية نلقاو البوليساريو في الرباط ماشي بعيد الى بقات الحكومة دمدومة

نعمان منذ 4 سنوات

عيش نهار تسمع خبار : أليست الكويرة مدينة مغربية ؟ ما معنى : يسيطر عليها الجيش الموريتاني ؟

التالي