وزارة حصاد تمنع استطلاعات الرأي قبل انتخابات سابع أكتوبر

22 أغسطس 2016 - 19:39

أمرت وزارة الداخلية، بمنع إنجاز أو نشر استطلاعات الرأي، ذات الطابع السياسي بأية وسيلة كانت، حفاظا على ما قالت عنه “مصداقية ونزاهة المسلسل الانتخابي، ودرءا لكل ما من شأنه الإسهام في توجيه إرادة واختيارات الناخبين”، وذلك في بلاغ لها، اليوم الاثنين.

وأوضحت ان هذا المنع، يأتي “تحت طائلة المتابعة القانونية، التي ستصبح ذات طبيعة جنائية بالنسبة لكل نشر يتم خلال الفترة الممتدة من اليوم الخامس عشر السابق، للتاريخ المحدد لانطلاق الحملة الانتخابية إلى غاية انتهاء عمليات التصويت”.

وأفادت ان المنع، يستند لمقتضيات القانون رقم 57.11 الذي ينص في مادته 115 على أنه “يمنع إجراء استطلاعات الرأي، التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة باستفتاء أو بانتخابات تشريعية أو انتخابات تتعلق بمجالس الجماعات الترابية أو بالغرف المهنية، خلال الفترة الممتدة من اليوم الخامس عشر السابق للتاريخ المحدد لانطلاق حملة الاستفتاء أو الحملة الانتخابية إلى غاية انتهاء عمليات التصويت”.

وأضافت، أنه يعاقب بالحبس من شهر إلى سنة وبغرامة من 50.000 إلى 100.000 درهم، كل من قام خلافا لأحكام هذه المادة، بطلب إجراء استطلاع للرأي له علاقة مباشرة أو غير مباشرة باستفتاء أو بإحدى الانتخابات المذكورة.

غير أنها في مستهل، بلاغها، ذكرت ان هذا المنع، يأتي في ظل “غياب إطار تشريعي يقنن استطلاعات الرأي ومراقبتها”، زاعمة انها “تبقى غير مضبوطة ومنحازة في كثير من الأحيان”.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

rachid Casablanca منذ 5 سنوات

الامور واصحة ..كبح جماح العدالة والتنمية ...ى هم الذين يريدون تخويف الناخبين وتوجيه اراداتهم .. على .من .يضحكون يريدون استغفال الشعب

momo 13 منذ 5 سنوات

Si le Maroc prétend être un pays démocratique : il doit suivre les autres pays dits démocratiques qui n'ont pas peur de le faire . Mais M. Hassad a juré de falsifier les élections au profit du parti que vous connaissez et il ne veut pas être perturbé par les sondages qui vont le mettre à nu. .

لست بمنافق منذ 5 سنوات

أسوأ وزير داخلية عرفتو بلادنا و أعي ما أقول الله يحضر السلامة

hakim منذ 5 سنوات

interdire les sondages avant les élections c'est incompréhensible incroyable il y a des choses qu'on ne peut voir qu'au Maroc l'état traite les marocain comme des bébé maintenant je comprend pourquoi la Mauritanie et l'algérien sont meilleurs que nous dans l'indice de la démocraties l'étude sortie dernièrement

التالي