دول الخليج تعتبر انتقادات خامنئي"تحريضا مكشوف الأهداف"

07 سبتمبر 2016 - 09:30

اعتبرت دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، أن انتقادات المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، للسعودية، على خلفية إدارتها للحج، تعد « تحريضا مكشوف الأهداف » يسبق بدء الشعائر، هذا الأسبوع.

وكان خامنئي دعا المسلمين إلى التفكير في « حل » لإدارة الحج، موجها انتقادات حادة إلى السعودية على خلفية حادث التدافع، الذي شهدته مناسك العام الماضي، وأودى بزهاء 2300 شخص، بينهم 464 إيرانيا.

وقال الأمين العام للمجلس، عبداللطيف الزياني، في بيان اليوم، إن دول المجلس « تعتبر ما ورد في بيان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية الإسلامية بشأن الحج تحريضا مكشوف الأهداف، ومحاولة يائسة لتسييس هذه الشعيرة الإسلامية العظمى، التي تجمع الشعوب الإسلامية في هذه الأيام المباركة على أرض الحرمين الشريفين ».

وكانت انتقادات المرشد الأعلى من الأكثر حدة، يوجهها مسؤول إيراني إلى السعودية خلال الأشهر الماضية. وارتفع منسوب التوتر بين الخصمين الإقليميين بشكل كبير، خلال الفترة الماضية، وبلغ حد قطع السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

وشدد الزياني على رفض دول المجلس « الحملة الإعلامية الظالمة والتصريحات المتوالية لكبار المسؤولين الإيرانيين » تجاه المملكة، واعتبر أنها تتنافى تماما مع قيم، ومبادئ ديننا الإسلامي الحنيف »، وتتضمن « عبارات غير لائقة وأوصاف مسيئة لا ينبغي أن تصدر من قلب أو لسان أي مسلم، فضلا عن زعيم دولة إسلامية ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي