بوسعيد: توجيهات الملك وراء إخضاع الأنشطة الفلاحية للنظام الضريبي

08 سبتمبر 2016 - 16:47

قال محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية: “إن إخضاع الأنشطة الفلاحية للنظام الضريبي جاء بتوجيهات من الملك محمد السادس”.
واعتبر بوسعيد، في كلمة له، بعد زوال اليوم الخميس، خلال ندوة حول “النفقات الجبائية”، نظمها الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، في الرباط، أن إخضاع الأنشطة الفلاحية للنظام الضريبي من القرارات الشجاعة، التي اتخذتها الحكومة بتوجيهات من الملك محمد السادس، بعدما ظل هذا القطاع غير خاضع للضريبة.

وأكد بوسعيد أن السياسة الضريبية يجب أن تكون موجهة إلى التنمية الاقتصادية، مبرزا أنه لا أحد يؤدي الضريبة عن طيب خاطر، لكن إذا ما اعتقد الملزم بأدائها أنها تصرف على الوجه الأكمل، فإن ذلك سيساهم في ترسيخ الثقة بينه والإدارة.

وأبرز بوسعيد أنه كان دوما ضد الاعفاءات الضريبية، ومن المدافعين عن الدعم المباشر، لأن الاعفاءات تؤدي لعدم التناسق، على حد تعبيره.

وأضاف بوسعيد أن الاعفاءات يمكن اللجوء إليها في حالة ما إذا كان المغرب في حاجة ماسة إلى إحدى المواد أو المنتوجات.
وكانت الحكومة قد بدأت في إخضاع الأنشطة الفلاحية للنظام الضريبي، بداية من فاتح يناير الماضي من العام الجاري، وذلك عملا بالمقتضيات المتخذة في إطار قانون المالية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتاي بالنعناع منذ 5 سنوات

الحكومات السابقة هي ايضا كانت تشتغل تحت توجيهات جلالة الملك،فلماذا لم يتم تطبيق الضرائب على كبار الفلاحين مع العلم أن اخنوش كان وزيرا للفلاحة في حكومات التناوب؟وبالمناسبة فهو كان من وزراء السيادة. أعتقد أن خروج بوسعيد في هذا الوقت بالذات اولا: لايهام الرأي العام بأن ابن كيران لم يكن له اي فضل في اخضاع ارباح كبار الفلاحين للضريبة،ثانيا:تقديم الحصيلة الحكومية بطريقة تخدم حزب التحكم الذي دائما يسوق فكرة خاطئة وهي أن المشروعات الناجحة دائما يقوم بها الملك وليس ابن كيران ووزراؤه.

محمد ابو ايمن منذ 5 سنوات

الكل يعرف ان الاعفاءات الضريبية في الميدان الفلاحي لم تكن اصلا الا التفافا من اصحاب الحال. ذلك لان الفلاحة الحقيقية هي تلك التي بايديهم. الاف الهكتارات . اراضي صوجيطا واراضي صوديا وغيرها. على كل كما يقول المغاربة متى جاء الخير ينفع. لكن نتمنى الا يستمر هذا التملص الذي نشهده في الميادين الاخرى

ELMOSTAFA منذ 5 سنوات

ماذا قدمت الدولة و ماذاتقدم كخدمات للفلاح البسيط الذي يعيش في المداشر و الدواوير البعيدة؟ حتى تطالبه اليوم بالخضوع للنظام الضريبي. لا طرقات لا كهرباء لا ماء لا مدارس لا تطبيب ......... . اجعلوه يشعر انه انسان أولا يعيش في بلد اسمه المغرب . اعطوه حقوقه الانسانية قبل مطالبته بالواجبات . كيف ستجعلوه يشعر بالوطنية و هو يعيش خارج وطنه. اتقوا الله في ابناء جلدتكم.

التالي