بنكيران: منذ مدة لا أتكلم..وحتى صمتي كلام وأطلب التجارة مع الله

09 سبتمبر 2016 - 12:45

حرص عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مساء أمس الخميس، على ترأس الجمع العام التواصلي، الذي نظمته الكتابة الإقليمية لحزب المصباح في الرباط استعدادا لانتخابات 7 أكتوبر المقبل.
بنكيران، استغل اللقاء، الذي عرف تقديم مرشحي الحزب في دائرتي شالة، والمحيط لإلقاء كلمة مقتضبة وسط مناضلي حزبه، دعا فيها إلى وحدة الصف الداخلي، والاستعداد الجيد للانتخابات التشريعية.
بنكيران، الذي لزم الصمت منذ خطاب العرش الأخير، الذي اعتبره مراقبون أنه حمل رسائل مباشرة من الملك إلى رئيس حكومته، قال “إنه منذ مدة، وهو صامت لا يتكلم، ولكن حتى صمتي كلام، أتمنى أن تكونوا قد فهمتم معنى صمتي بعد كل السنوات، التي قضيتها معكم”.
وحاول بنكيران أن تكون كلمته أشبه بموعظة دينية، حيث حرص على تذكير مناضلي حزبه بضرورة الحرص على نظافة اليد، وعدم التهافت على المقاعد والمناصب،”أنا معمري طلبت شي منصب، كنت دائما أطلب التجارة مع الله، على الرغم من أن عائلتي كلهم تجار”.
ونبه بنكيران أعضاء حزبه إلى ضرورة الحذر من السقوط في شراك الخصوم، مشيرا إلى أن الأضواء مسلطة على جميع أعضاء الحزب، وهو ما يستدعي أخذ الحيطة والحذر، “حنا ماشي ملائكة، ولكن لا ندافع عمن أخطأ”، يقول بنكيران.
إلى ذلك، حرص الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على دعوة أعضاء حزبه إلى عدم تسجيل كلمته، وبثها على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى لا يعتبرها الخصوم حملة انتخابية سابقة لأوانها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الٲنصاري منذ 5 سنوات

انك اخي لا تفقه شيئا في الدين أن تعليقي كان رأيا دنيويا وفي علمي لا يوجد ما يمنع ذالك في هذه الأيام المباركة. كما أنك لا تفقه شيئا عن العشر الأوائل من ذي الحجة واعطيك فقط العبرة التي تصرف سيدنا إبراهيم عندما أراد أن يضحي بولده ونعم التضحية أما شيخكم ما يهمه هو النفع الدنيوي انك تعلم أنه نصح أبناء المغاربة المستضعفين الحاصلين على شهادات جامعية بعدم التفكير في الاندماج في الوظيفة العمومية وتشجيعهم على خلق مقاولاتهم بينما ابنته حصلت على وظيفة عمومية.أليس هذا نفاقا؟

متتبع... منذ 5 سنوات

اوافقك الرأي يا أخي

متتبع... منذ 5 سنوات

اوافقك الرأي يا أخي

متتبع... منذ 5 سنوات

يا أخي، هاد الحكومة دارت جميع ما أسمته (إصلاحات) على. ظهر الشعب والموظف البسيط، واش فنظارك ماشي تقاعد الوزراء والبرلمانيين والشفارة هو اللي هوا صندوق التقاعد، الى كان العدل اديرو نفس العملية لحساب التقاعد، وانا مكنقولش ليك كاين شي حزب احسن

عزيز منذ 5 سنوات

حسبنا الله ونعم الوكيل في عباد السلطة و المال من قبل الاستقلال و حتى الان الشعب الحمد لله حتى و إن لم يكن مسيس أصبح واعي و عارف ما يجري حتى و إن لم يكن ذا مستوى علي في المعرفة السياسة اعانكم الله صحيح من سوف يقرأ كلامي سيقول أني إخواني خطأ

ألأنصاري منذ 5 سنوات

اي احتراف يا رجل هل في نظرك سياسة بن كيران سياسة انه النفاق وبيع الاوهام والكذب.يجب ان تعلم سيدي ان السياسة علم وفن الممكن والتحليل العلمي والوصول للاهداف المبرمجة سلفا والتي فيها خير للبلاد والعباد.الا يخجل شيخكم من النتاءج السلبية لتي وصل اليها مقارنة مع برنامجه الانتخابي الذي تعاقد به مع المغاربة في انتخابات 2011.ولعلمك سيدي فاقد كنت من المصوتين على حزبكم ولكن منذ اليوم اصبح حزبكم في نظري في مزبلة التاريخ هو ومناضلوه الذين يقولون مالايفعلون.

el fattani mohammed منذ 5 سنوات

الشعبب عايق وفايق ٠متأكد أن بنكيران و pjd ماباعش الماتش٠ لهذا كيصوت عليه٠

محماد منذ 5 سنوات

بنكيران مكالب بتقديم حصيلته الحكومية.صمته عن الكلام لا يعني سوى شيئ واحد: فشله الرهيب في تحسين ظروف عيش المغاربة الفقراء منهم وذوي الدخل المحدود، اما الأغنياء فقد ازدادوا غنى في عهد هذه الحكومة الثرثارة التي تختبئ وراء الملك تارة وتارة اخرى تحت ما نحتته من كلمات مثل التحكم

سعيد منذ 5 سنوات

وفقك الله .وأخزى الفاسدين إلى يوم الدين. إنهم يرتعدون من استقراءات الرأي . أو شادهم الرعدة.. بمشيئة الله . العدالة و التنمية الأول .لولاية ثانية ليكمل الاصلاحات مع باقي شرفاء الوطن.

متتبع... منذ 5 سنوات

صمتك خير من كلامك، أش غادي نقول ليك... طلب الله إغفر ليك ما ارتكبته بسياستك ... في حق المغاربة الضعفاء، وللتذكير، دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب

احمد القصر الكبير منذ 5 سنوات

تعليقك صحيح 100/100 لا يهمهم شيئ سوى المناصب و ريعها سواء كانوا وزراء أو برلمانيون أو أو

حفيظ بنعكي منذ 5 سنوات

كنتم شجرة ماأروع ظلالها وأورع نظالها، رحم الله شهيدا إستنبتها وغفر الله لمن تعجل ثمرتها الشيخ الشعراوي

اتاي بالنعناع منذ 5 سنوات

وفقك الله يا رجل المرحلة فعلا انت بين مطرقة المخزن المتحكم الذي يريد الرجوع بالمغرب الى سنوات الرصاص ،وسندان المزايدين المتهورين الذين ي لا يرون الا الاسود القاتم دون استحضار حساسية المرحلة.هؤلاء كلهم ستجدهم في صف واحد يوم يقع لا قدر الله اي مكروه في هذا البلد،الاول سيفرح ويحتفل بفشلك والثاني سيقول الحمد لله أني لم أكن معك.

mbm منذ 5 سنوات

هل بقي لك ما تقول للشعب المغربي بعد كل الزيادات المهولة في جميع اﻻتجاهات واﻻرهاقات التي ارهقت بها المستوى المعيشي للمواطن وانك مسؤول امام الله عز وجل عن كل مواطن ﻻ يستطيع شراء اﻻدوات المدرسية ﻻبنائه او شراء اضحية العيد او شراء اﻻدوية لمرضاه وووووو .... كنا نتعاطف معكم ونترجى الخير فيكم ولكنا اكتشفنا انكم تقولون ماﻻ تفعلون وتعرفون جيدا معنى تقولون مالا تفعلون اكثر من غيركم .

زكرياء ناصري منذ 5 سنوات

الأسلوب الذي يحاول به بنكيران بيان (بلاغة الصمت) قد يجعل من يستمع لديه أنّ لديه : إمّا مسائل (خطيرة) لن يبوح بها إلاّ في وقتها ،وإماأنه (صائم) عن الكلام في هذا الوقت إلى حين بداية الحملة الانتخابية حيث سيخلط أوراق الخصوم السياسيين،، وإما أن لديه <> أو قناعات بأنه سيكون الأول....، وفي أسلوب التشويق هذاتحفيز لأتباعه على مزيد من مواصلة العمل، وإمّا أنه استفاق على حقيقة أنّ نهايته حتمية وقريبة(مثل مريض تأكّد بعد الفحوصات أنه سيموت قريبا) ولهذا لا يريد أن يُفزع أتباعه وأهله بقرب هذا المصير المحتوم ، ، وإمّا أنه اقتنع كما في المثل المغربي الدارج : أنّ الفرن (الفَرّان) تدخله النار من فمه

abid منذ 5 سنوات

ايها الانصاري .الا تخجل من نفسك وانت تقذف رئيس دولة وعبد من عباد الله في هذه الايام التي تعد خير أيام الحول عند الله .عليك بالدعاء والاستغفار والصدقة و اترك السياسة لمحترفيها .

مصطفى منذ 5 سنوات

خمس سنوات من الكلام وقلة الافعال خمس سنوات من اخلاف الوعود والعهود خمس سنوات من الكدب على المواطنين خمس سنوات من الفجور في الخصام لقد دخلت الى عاءلة المنافقين وليس التجار مع الله

ابو سعد منذ 5 سنوات

المستضعفين ؟ واش داروك محامي عليهم ؟ واش هد بن كيران مدار والو مبان لك والو اسي الأنصاري ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ومن يدفعك

الٲنصاري منذ 5 سنوات

انك تصمت فقط على ما يمكن أن يضر مصالحك الشخصية ومصالح المنافقين مثلك، أما على المستضعفين فإنك ليس فقط تتكلم بل تستأسد وتستغول عليهم.كفى من النفاق ومن الذل المقيث . حسبنا الله ونعم الوكيل.