بنكيران: ملتزمون بتشكيل الحكومة وفق القيم التي تحدث عنها الملك

07 نوفمبر 2016 - 14:45

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، اليوم الاثنين بالرباط، إن الخطاب الملكي، ليوم أمس الاحد، بمناسبة الذكرى الـ41 للمسيرة الخضراء، تحدث عن مجموعة من القيم الإيجابية التي يجب أن تحكم بالأساس تشكيل الحكومة، مؤكدا على حرصه على الالتزام بقوة بهذه القيم في مسار تشكيل الحكومة، وعلى الدور الأساسي للملك، في هذا الشأن لأنه هو من يعين الوزراء باقتراح من رئيس الحكومة.

وشدد الجالس على العرش، في خطابه من دكار، على أن المغرب يحتاج لحكومة جادة ومسؤولة، وأن “الحكومة المقبلة، لا ينبغي أن تكون مسألة حسابية، تتعلق بإرضاء رغبات أحزاب سياسية، وتكوين أغلبية عددية، وكأن الأمر يتعلق بتقسيم غنيمة انتخابية”.

وأضاف :”بل الحكومة هي برنامج واضح، وأولويات محددة، للقضايا الداخلية والخارجية، وعلى رأسها إفريقيا. حكومة قادرة على تجاوز الصعوبات التي خلفتها السنوات الماضية، في ما يخص الوفاء بالتزامات المغرب مع شركائه”.

من جهة ثانية، أكد ابن كيران، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “إشعاع المغرب امتد لقرون في نصف إفريقيا على الأقل، لذا توجه جلالة الملك إلى العديد من المناطق في إفريقيا ليسترجع المغرب مكانته لا من باب الهيمنة ولكن للمساهمة في تنمية إفريقيا ومحاربة التطرف والإرهاب”.

وثمن الأمين العام للحزب السياسة الخارجية للمغرب، واصفا إياها بأنها سياسة طابعها الاستمرارية ولا تتبدل مع الحكومات، سواء تعلق الأمر بقضية الأقاليم الجنوبية للمملكة أو العلاقات مع أوروبا أو إفريقيا.

وقال ابن كيران إن النموذج المغربي القائم على عدم الإقصاء والسلم الاجتماعي والاستقرار والتنمية يتطلع إليه الجميع في العالم وليس فقط في إفريقيا، من أجل فهم خصوصيته.

وأبرز الأمين العام، في هذا الصدد، التقدير الكبير الذي يحظى به الملك في إفريقيا، “بدليل الترحاب الذي يحظى به جلالة الملك أينما حل وارتحل في هذه القارة”، مؤكدا أن “رجوع المغرب لمكانته الطبيعية في إفريقيا خطوة في الاتجاه الصحيح”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Mohammed منذ 5 سنوات

Du samedi au lundi Benkirane chnge son discours : pas de marchandage PI et PPS pour toujours mais maintenant bienvenue au silencieux Aziz Akhnnouch avec ses conditions. Ou sont tes disciples sur Facebook ?