الاتحاد الاشتراكي يطلب من بنكيران كشف ما بعد "انتهى الكلام"

10 يناير 2017 - 11:20

اعتبر الاتحاد الاشتراكي، أن رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، مطالب بكشف ما بعد بلاغ “انتهى الكلام”، الذي أعلن فيه إنهاء المشاورات رسمياً، مع كل من عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بسب تماطلهما في ترسيم موقفهما من الدخول إلى الحكومة، وإخباره بذلك. حسب ما جاء في بلاغ سابق لبنكيران.

وظهر من افتتاحية جريدة الاتحاد الاتحاد الاشتراكي، لسان الحزب، أن هذا الأخير تجنب الخوض في جوهر المشكلة، التي أدت إلى البلوكاج الحكومي، والتي تحدث عنها بنكيران، وقيادات العدالة والتنمية في أكثر من خرجة إعلامية، وانبرى إلى اعتبار أن الخلاف “بسيط” بين بنكيران، والأحزاب الأربعة الموقعة على البلاغ المشترك ضده.

وأوضح المصدر ذاته، أن الخلاف يتمثل في كون “بنكيران يقترح أغلبية ضعيفة، قد تسقط في أي لحظة، لعدة أسباب”، بينما تقترح الأحزاب الأخرى، حسب الاتحاد الاشتراكي، “أغلبية مريحة، قادرة على تشكيل حكومة قوية”.

وذكرت جريدة حزب عبد الرحيم بوعبيد، أن “هذا الخلاف لا يبرر إنهاء الكلام”، من قبل بنكيران في موضوع المشاورات الحكومية.

في المقابل، يرى عبد الإله بنكيران، وقيادات من حزب العدالة والتنمية، أن “المناورات التي بدت منسقة بين أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي، والاتحاد الدستوري، وصلت إلى درجة من لي الذراع لم تعد مقبولة”.

واعتبرت قيادات البيجيدي، أن بنكيران قدم ما يكفي من التنازلات إلى درجة لم يعد يتحمل “العبث”، الذي تقوم به الأحزاب الأربعة بقيادة أخنوش، حسب القيادات نفسها في تصريحات متفرقة.

ويرى عدد من المراقبين، والمحللين، أن الصراع بين الطرفين جوهره صراع حول مراكز القرار، إذ تسعى الأحزاب الأربعة إلى “الانقلاب الناعم” على نتائج اقتراع 7 أكتوبر، من خلال جعل رئيس الحكومة المعين من دون صلاحيات قوية تقرر في بعض القطاعات الحساسة، خصوصاً القطب الاقتصادي والمالي، “وتفخيخ” الحكومة من الداخل، وبلقنتها، وعزل بنكيران سياسياً.

وكان أستاذ السلوسيولجيا السياسية مصطفى اليحياوي، أبرز لـ “اليوم 24″، أنه بعد كل هذه المحاولات، التي قامت بها الأحزاب الأربعة بقيادة أخنوش، وما صاحبها من محاولة إهانة كرامة بنكيران، جاء رد هذا الأخير قوياً وواضحاً، من خلال بلاغ “انتهى الكلام”. واعتبر اليحياوي، أن بنكيران، “بعث من خلاله رسالة إلى من يهمه الأمر من أجل التدخل لضبط الإيقاع السياسي، الذي وصل إلى درجة كبيرة من الابتزاز”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مواطن منذ 5 سنوات

واش هاد الناس باغين يدخلو صحة في الحكومة؟ الملك عين أمين عام الحزب الفائز في الإنتخابات و انتوما باغين تفرظو عليه بالقوة شكون يدخل و شكون يخرج. هاد الشي راه إبتزاز للحزب الفائز و لإرادة المواطن اللي اعطا كل حزب فيكم قيمته. واش حزب جايب 37 مقعد باغي يتحكم في اللي عندو 125؟ و الله عجب هذه الاحزاب اللتي يتحكم فيها بالتيليكوموند! فينك آ الإتحاد الاشتراكي اللي كنتي بقيمتك! دابا كتوسل و ترغب باش تدخل الحكومة!

houcin منذ 5 سنوات

صحيح اننا نعلم انا ما جاء به اخنوش ما هو عرقلة بنكران لكن دالك لم يدم طويلا باي باي من يعرقل مصلحة البلاد

ع. تازي منذ 5 سنوات

كَيضْهَرْ لي ألإِخوان أن أغْلَبْكُمْ عارف أنَّ هَادْ السيد راهْ حتى هو من خدام الدولة. أنا سْبق لي سْمَعْت سْمِيتُ في القضِية ديا ل الوالي لفتيت.... . لا أعرف إن كان هذا الأمر صحيحا أم لا... إذا كان هذا صحيحا فهذه هي الإشتراكية و إلاّ فلا ....

ابن عرفة ضفاف الرقراق منذ 5 سنوات

اُسلوب مردود على صاحبه ولما تعين من طرف صاحب الجلالة من اجل تشكيل الحكومة يحق لك ان تستعمل لفظة مطالب بالرد هذا رءيس الحكومة عليك ان تلتمس منه وعلى كل حال. فاستأذن السي عبدالإله لأجيبك بأنها تعني بالإسبانية فويرا فويرا /وبالعربية الدارجة برا برا وبالفصحى مكانكم خارج الحكومة

momo 13 منذ 5 سنوات

العز!العز! الله يعطيك الصحة

متتبع.الناظور منذ 5 سنوات

الأغلبية المريحة.هده خرجة لا يصدقها المواطن البسيط،فكيف لقصور ا لبيجيدي ان يصدقها.لي الاداره لا اضنه ينفع مع بن كيران ومن يسانده.أن كانوا فعلا يسمعوا إلى أغلبية مريحة،فلماذا أصروا كلهم على إقصاء الاستقلال.حري بالذكر أن الحزب نءى بنفسه عن تصريحات شباط،وهو بنفسه اعتذر، وطوي الملف.الآن والامور وصلت إلى ما وصلت إليه.فما عليهم الا الاستقالة،كما وقع في الجارة الايبيرية.وفتح تالمجال للشباب لقيادة الاتحاد والحركة والحصان ،اماحزب البورجوازية المرتشية لإعادة الانتخابات تضهره على حقيقته وتعيده لنقطة الصفر

Rachid منذ 5 سنوات

kon madarch zouin kon ga3ma sewet 3lih chaab merra okhra

مولاي ادريس منذ 5 سنوات

دبا هذا مالو، اسيدي انتهى الكلام معكم شحال هذي الشعب وضعكم في الهامش فخليكم في الهامش، ولا تتدخل فيما لا يعنيك

fin de discussion منذ 5 سنوات

المناقشة معاكم بيزنطية . حسن بندام يعطيكم التيقار لانه مات ليكم الحوت.

لمزابي منذ 5 سنوات

انتهى الكلام وعلى الاتحاد السلام وعلى اخنوش الملام ولبنكيران كل الاحترام بعد ان اغلق الباب على اهل الحرام وتحية لشعب المغرب الكرام

لطفي طنجاوي منذ 5 سنوات

هذا شي لي وقع ليك تستهلو يا سي بن زيدان إلى كنت ديرتي مع شعب زوين كنتي تلقاه

العمري الحسين منذ 5 سنوات

انتهى الكلام ورحمة الله على حزب عبد الرحيم بوعبيد الذي ميعته وخربته ودخلت به بيت الطاعة

العلوي منذ 5 سنوات

ما يقع من استخفاف بإرادة الناخبين لا يبشر بالخير و إلا كيف يتحكم من له 37 مقعدا في من حصل على 125. فليتحمل الجميع مسؤوليته حتى يحفظ ما تبقى له من مصداقية.

جمال الدين منذ 5 سنوات

وليتي اصاحبي تقيل ما بقا تا واحد تيستحملك.اين انتم ايها الاتحاديون.

المواطن المغربي الغيور منذ 5 سنوات

واش افهمت السيد لشكر راكم قمتم بانقلاب انتم الأرربعة على رئيس الحكومة، و لا كتحسب راسك امطور غير انت راك كانب غير منفوخ.

متتبع منذ 5 سنوات

انتهى الكلام يعني انتهى الكلام مع هذه العصابة التي تسترزق بالسياسة و تحاول الانقلاب ضدا على إرادة الناخبين الذين وضعوا ثقتهم في العدالة و التنمية فذا الأخير تعرض لكثير من الابتزاز من طرف جهات معينة و معروفة عبر الأحرار و لأسف تم استغلال حز بوعبيد بشكل رهيب في هذه المسرحية لإفساد الديمقراطية التي نطمح لها جميعا و إفساد النصر الذي تحقق من خلال الصناديق و لكن الكلفة ستون عليهم غالية مثلما كانت على من كان يلعب هذا الدور سابقا و أقول لبنكيران لا تخيفك الدمى التي تحرك عن بعد بالريموتكنترور فإنما هي دمى فقط و رسالتك وصلت إلى من يمسك بخيوط الكراكيز و مزيدا من الصمود فالشعب سيقول كلمته من خلال انتخابات سابقة لأوانها و يمها سيندحرون أيما اندحار.