بوسعيد: جفاف عام 2016 سبب في تباطؤ النمو الاقتصادي

27 يناير 2017 - 13:30

أرجع وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، تباطؤ النمو الاقتصادي المغربي إلى الجفاف، الذي عرفته البلاد عام 2016.

وقال بوسعيد، في ندوة صحافية، اليوم الجمعة، حضرها “اليوم 24″، إن “تباطؤ النمو الاقتصادي المغربي سببه الجفاف، الذي ضرب المغرب عام 2016 نتيجة انخفاض القيمة المضافة الفلاحية بـ 8 في المئة.

وأوضح الوزير أن الجفاف، الذي عرفه المغرب عام 2016، كان الأشد من نوعه، منذ ما يزيد عن 30 سنة، وأشار إلى انحصار الحبوب في 33.5 مليون قنطار، مقابل 115 مليون قنطار، خلال الموسم الماضي، وهو أدنى مستوى سجل منذ انطلاق المخطط الأخضر.

وعلى الرغم من ذلك، اعتبر بوسعيد أن المغرب برهن على مناعته الاقتصادية، وواصل تحسين توازناته الماكرو اقتصادية، في ظل الصعوبات الاقتصادية الدولية، وعدم الاستقرار بفعل بعض الهزات، والصدمات الدولية، فضلا عن تنامي ظاهرة الإرهاب، والتوترات الجيوسياسية.

وأضاف بوسعيد، أنه “على الرغم من أن السنة كانت انتخابية، وما يترتب عن ذلك من انتظارية في المجال المالي، والاقتصادي، فقد حققنا نسبة نمو 1,6 في المئة عام 2016، مسجلين تراجعا عن السنة، التي قبلها، لكن ذلك يبقى مهما، في ظل الأوضاع الوطنية والدولية الراهنة”.

واعتبر بوسعيد، أن محافظة الاقتصاد المغربي على توازناته الماكرواقتصادية يعود إلى تميزه بعدة مميزات، من بينها الاستقرار السياسي، الذي يعيشه المغرب، والاصلاحات البنيوية، وتنويع الشراكات، والانفتاح أكثر على القارة الإفريقية”، وأبرز أن بلادنا تمضي بثبات من أجل بناء اقتصاد قوي، يطمح إلى أن يكون اقتصادا صاعدا”.

وتابع الوزير نفسه، أن “هذه السنة نبدؤها بتفاؤل كبير، بعد الأمطار، التي تعرفها ربوع المملكة، الشيء الذي ينعكس على نفسية المواطنين، ويكون له أثر إيجابي في الدورة الاقتصادية”، وتوقع أن تصل نسبة النمو إلى 4 في المئة.

إلى ذلك، شدد بوسعيد على أن كل المرافق العمومية تشتغل بسلاسة، على الرغم من عدم تشكيل الحكومة، بعد فتح حكومة تصريف الأعمال لنفقات التسيير بمراسيم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نورالدين منذ 4 سنوات

اما شتاء هذه السنة فسيغني الفقير ويشفي العليل ويوقض الضمير فيعطي البخيل ويكف السارق والمارق عن نهب المال وامال شتاء هذه السنة سيكون كله ورود وربيع اخضر سنعود إلى افريقيا سنهديهم كل الورد الذي منحنا اياه الخالق لكي يعفوا عنا ويقبلون بنا كدولة مجزءة تجلس إلى جانب العداء هده السنة لن تكون كمتيلاتها سيكون الخير والكلاء سيطماءن الفلاح والعامل والاستاد على مستقبله ستكون القطيعة مع الماضي البءيس بالمختسر سنصبح افضل الامم إلى ان يصيبنا الجفاف فنعود إلى الصفر

صلاح منذ 4 سنوات

وجفاف الٱحرار سوف يؤدي إلى تباطؤ النمو في2017

التالي