كنيسة "القلب المقدس" بالدار البيضاء.. ارث معماري يرمم لكشف أسراره - صور

09 فبراير 2017 - 09:30

تعد كنيسة القلب المقدس ارثاً معمارياً فريداً من نوعه بالعاصمة الاقتصادية ، إذ تعد من بين الكنائس القليلة في العالم التي أنجزت عن طريق المزج بين الاسمنت المسلح والأحجار، وذلك في ثلاثينات القرن الماضي.

بنيت الكنيسة على عدة أشطر في عهد المارشال ليوطي. واستمر بنائها من سنة 1930 إلى 1950 أي طوال 20 سنة من العمل، الذي كان متقطعاً.

كنيسة القلب المقدس  (2)

وتعرف الكنيسة حالياً عملية ترميم شاملة من طرف فريق متخصص ذو كفاءة عالية، تحت اشراف شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتراث” بمساهمة وزارة الثقافة ومجلس مدينة الدار البيضاء.

كنيسة القلب المقدس  (3)

ولكي تبقى هذه الكنيسة معلمة تاريخية شاهدة على التنوع المغربي والتسامح الديني.

كنيسة القلب المقدس  (12)

ومن بين أهم الأعمال التي سيقوم به فريق الترميم، فتح ممر للراجلين من زنقة الجزائر إلى الحديقة المجاورة للكنيسة، لكي يتمكن المارة من التمتع بمشهد خلفية الكنيسة التي توجد بها تحفة معمارية رائعة تم حجبها لسنوات، وهي تجسيد لصورة المسيح عليه السلام مرسومة بالزجاج، يظهر منه الوجه في الأعلى و اليدين في الوسط والرجلين في آخر البناية.

كنيسة القلب المقدس  (1)

أما الجديد فهو انشاء مطعم و فضاء لرسم بالمساحة المجاورة للكنيسة، والهدف من ذلك هو ربط “القلب المقدس ” بمعهد الفنون الجميلة القريب منها.

صورة المسيح عليه السلام في خلف كنيسة القلب المقدس  (1)

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيصل منذ 4 سنوات

راه ديك الكنيسة هي لي خلات الدار البيضاء فيها الزحام ومازالين كيبيعو فيها الفلوس وديك المنطقة مافيها حتى شي مسجد الله يستر مرس السلطان المكانا حديقة الجامعة ماتسنع كاع الاذان بحال لي راك فالسويد الله يخليها حالا هداك مجلس الدار البيضاء المنافقين

إدواعرام عمر منذ 4 سنوات

كل هذا يثلج الصدر.... معلمة بنتها الأيدي المغربية بتوجيه و تصميم دولة الحماية و ها هي تبعث من جديد بتصميم مغربي خالص..

منير منذ 4 سنوات

Et alors??

mohammed منذ 4 سنوات

بناها المستعمر الفرنسي.

التالي