لهواة الرصد الفلكي.. ترقبوا ظاهرة فريدة للقمر الليلة

10 فبراير 2017 - 18:51

تشهد سماء ليل اليوم الجمعة، ظاهرة فلكية نادرة، لهواة الرصد السماوي، كان أول حدوث لها منذ 99 عاماً، حيث سيجتمع مرور المذنب المعروف باسم “هوندا ماركوس45 بي” (45P/Honda-Mrkos) مع خسوف ناقص للقمر بلونه الثلجي.

ويطلق علماء الفلك على هذه الظاهرة “القمر الثلجي”، لأن فبراير هو أكثر الشهور التي تنزل فيه الثلوج، وسيكون القمر بدرًا وساطعًا وستكون السماء مضاءة طوال الليل، بحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وتبدأ هذه الظاهرة في وقت مبكر من مساء اليوم الجمعة، بخسوف القمر الناقص، وهذا يعني أن الشمس والقمر والأرض تصطف جميعها على خط واحد، وتلقي تأثيرا غريبا على سطح القمر.

وعلى عكس الخسوف الكلي حيث تحجب الأرض كل الضوء عن سطح القمر وتلفه بظل قاتم، فإن خسوف هذا الأسبوع سيكون أكثر حدة وروعة، وسيظلم القمر تدريجيًا، ويمكن رؤية الخسوف بوضوح في أوروبا أو إفريقيا مساء اليوم.

أما الظاهرة التي قد تكون الأكثر وضوحا فهي المذنب، الذي سيكون مروره مرئيًا بوضوح من الأرض بلونه الأخضر الزمردي نتيجة تبخر الكربون الثنائي الذرة وهو يعبر الفضاء.

وقال الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، إن ظاهرة “القمر الثلج” هي أولى ظواهر عام 2017، التي ستكون فريدة من نوعها، حيث يبدو القمر فيها وكأنه كتلة من الثلج، لمروره بخسوف شبه ظلي.

وأضاف تادرس، في تصريحات صحفية، أن هذه الظاهرة الفلكية يمكن رؤيتها في كل من أوروبا والأمريكتين مساء اليوم، ثم في القاهرة والمنطقة العربية غدا السبت.

وأشار إلى أن هذا الخسوف القمري الذي يعرف بــ”القمر الثلجي” سيستمر لمدة 4 ساعات و19 دقيقة، وتوقيت حدوث وسطه يتفق مع توقيت اكتمال بدر شهر جمادى الآخر الحالي.

وأوضح تادرس، أنه بعد بضع ساعات فقط من حدوث الخسوف شبه الظلي للقمر، سيكون “هوندا ماركوس45 بي”، المعروف باسم “مذنب السنة الجديدة”، في أقرب نقطة له من كوكب الأرض، على مسافة 13 مليون كيلومتر تقريبا، وتبلغ سرعته حوالي 39 كيلو مترا في الثانية الواحدة.

وتابع قائلا، أنه يمكن رصد هذا المذنب، حوالي الساعة الخامسة صباحًا، باتجاه الشرق في كوكبة هرقل أعلى كوكبة أكويلا (النسر الطائر)، ولن يرى بالعين المجردة بل بالتليسكوبات الصغيرة أو النظارات المعظمة الجيدة.

ويتميز مذنب “هوندا ماركوس45 بي” بلمعانه، فنواة المذنب عبارة عن كرة ثلجية تتحرر منها مجموعة من الغازات، منها الهيدروجين، مع اقتراب المذنب من الشمس، تتسبب الحرارة باشتعال وتوهُّج ما يُعرف بذيل المذنب، مندفعًا عكس اتجاه الشمس.

ويعبر هذا المذنب النظام الشمسي كل 5 سنوات، ويتميز بلونه الأخضر المائل للزرقة، ويمر بجانب القمر.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سعيد منذ 4 سنوات

اطر البرنامج الحكومي لتكوين الف مجاز يحتجون امام رئاسة جامعة فاس ،واليكم التفاصيل... صباح اليوم امام مقر رئاسة جامعة محمد بن عبد الله بفاس ،نظم الطلبة المتدربين في البرنامج الوطني لتكوين 25 الف مجاز،وقفة احتجاجية تعبر عن استيائهم من المسؤولين عن هذا البرنامج،نظرا لعدم التزامهم بالوعود والقوانين المسطرة في دفتر التحملات المخصص لهذا التكوين الجديد،وابرزها المنحة والتداريب،فاذا اضطلعتم على دفتر الضوابط الذي ينظم هذاالبرنامج ستجدونه يتناقض مع طبيعة هذا التكوين،لان صرف المنح حسب ماجاء به دفتر الضوابط او القانون الاساسي ،يقول بان المنح ستصرف كل شهر ،وان المؤسسة او الجامعةالمشرفة عن التكوين هي من ستتكلف بالبحث عن تداريب لهؤلاء المتدربين،في حين تفاجئ اغلب الاطر بتملص المسؤولين من مسؤوليتهم وخرقهم للقانون الاساسي لهذا البرنامج الحكومي،وتقديم مبررات واجابات غير مقنعة اثناء التواصل مع المتكونين،الى جانب هذا وعلى حد تصريحات هؤلاء الشباب،بانهم التجؤوا الى بعض المؤسسات والمقاولات لللبحث بانفسهم عن التداريب الميدانية،فوجدوا صعوبات من بينها ان المقاولات تجبرهم على تامين انفسهم عند وكالات التامين بثمن يتراوح قدره مابين(400 درهم الى 800 درهم)،وهذه التداريب تشكل شطرا اساسيا ضمن الهندسة البيداغوجية لهذا التكوين،ونقطتها محسوبة في مستخرج النقط،بمعنى اخر ،انه في حالة اذ لم يحصل المتكون على تدريب سيحصل على نقطة ضعيفة،اذا لم نقل صفر على ابعد تقدير،وعلى اثر هذه الوقفة،تم تقديم لائحة مطالب،الى السيد الكاتب العام لرئاسة الجامعة،وواعدهم بالاجابة في القريب العاجل عن مطالبهم،بما فيها التاخر في صرف منحة شهر يناير،والتامين عن التداريب،وتكليف ادارة الكلية،بالبحث لهم عنها وتقديم استفسار عن افاق هذا البرنامج الغامض،على اعتبار هؤلاء المتدربين الفوج الاول والاخير في حالة استمرار ازمة البلوكاج الحكومي. تعليق من اعداد: سعيد صحافي متدرب.

حميد حمادة منذ 4 سنوات

سبحان فاطر السماوات والارض لك الحمد يا ربي على لطفك بعبادك نحمدك حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك خلقت هذا الكون بعلمك الذي لا يعلم غيب السماوات والارض الا انت ،نسألك اللطف يا ربنا في ما جرت مقادرك ونسألك يا مولانا الا تعذبنا بذنوبنا انك رحيم بعبادك انك نعم المولى ونعم النصير .لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

با عروووف منذ 4 سنوات

ما هو التوقيت ؟

التالي