استطلاع جديد يكشف عدد المغاربة المتابعين للأخبار عبر "الويب"

13 مارس 2017 - 19:30

كشف استطلاع للرأي صدر،  اليوم الاثنين، أن أول مصدر للأخبار السياسية عند المغاربة هو القنوات الفضائية التلفزية.

وأوضح الاستطلاع، الذي أنجزه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، أن 62 في المائة، من المغاربة المستجوبين، يتابعون الأخبار السياسية عبر القنوات الفضائية التلفزية، و18 في المائة عبر الأنترنت، و7 في المائية عبر الصحف اليومية الورقية، والإلكترونية، فيما 6 في المائة عبر الراديو.

من جهة أخرى، أفاد الاستطلاع، الذي شمل 18310 مستجوبين في العالم العربي، أن 48 في المائة، من المغاربة لا يتفاعلون مع القضايا السياسية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف الاستطلاع نفسه أن 19 في المائة، يتفاعلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مرة في الأسبوع، و17 في المائة عدة مرات في الأسبوع، فيما 14 في المائة فقط من المغاربة من يتفاعلون مع القضايا السياسية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي عدة مرات في اليوم الواحد.

واعتبر الاستطلاع أن 68 في المائة من المغاربة من المستجوبين، قادرون على انتقاد الحكومة دون خوف، في حين صرح 23 في المائة أنهم لا يستطيعون ذلك.

يذكر أن استطلاع المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الذي يوجد مقره في الدوحة، تم إجراؤه بين شتنبر، ودجنبر من العام الماضي، وشمل 12 دولة عربية، وهي المغرب، والسعودية، والكويت، والعراق، والأردن، وفلسطين، ولبنان، ومصر، والسودان، وتونس، والجزائر، وموريتانيا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.