بنكيران يوصي المهندسين بإفريقيا ويحذرهم من الاستغلال

15 مارس 2017 - 14:30

قال عبد رئيس الحكومة المعين عبد الاله بنكيران، مخاطباً الطلبة المهندسين، اليوم الأربعاء بمكناس، إن المغرب مشكلته “لا تكمن في كونه يتوفر على فرص شغل محدودة، بل إن السؤال يثار حول هل نحن في المستوى المطلوب الذي يجعل الشغل يبحث عنا وليس العكس”.

وأضاف بنكيران الذي كان يتحدث أمام طلبة ومهندسي ENSAM، أن الدولة لا تنتظر من المهندسين أن يتخرجوا من التكوين لتوفر لهم فرص الشغل بل هم من يجب أن يوفروا فرص الشغل للدولة، “أما الصنف الأول موجود في المغرب بكثرة”.

وأوصى رئيس الحكومة المهندسين المغاربة بالتوجه نحو إفريقيا للمساهمة في إتمام المهمة التي قادها ملك البلاد بنجاح في القارة، وتوجت بعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي.

وشدد بنكيران على أن الأفارقة ليسوا في حاجة إليكم كمهندسين فقط، بل يريدون الأخلاق والتسامح والجدية التي “عهودها في المغاربة منذ عهد آبائنا وأجدادنا”.

وتابع أن الذي سيمز المغاربة الذين سيتوجهون نحو إفريقيا هو كونهم أفارقة و”يتمتعون بالأخلاق والجدية وليس من أحل استغلال خيراتهم، رغم أن العلاقات ستكون مؤسسة على علاقة رابح-رابح”.

واعتبر المتحدث ذاته، أن هذه الخصال هي التي ترسخت في مخيال الأفارقة تجاه المغاربة، وهي التي يحتاجونها أكثر من التقنية والعلوم التي يتلقنها المهندسون المغاربة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.