العنصر يمد يده للعثماني ويتجاهل لشكر وقيادي في "البيجيدي" : "جي4" انتهى

21 مارس 2017 - 17:45

 

قال امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية “إنه عبر لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين عن استعداد حزبه لمساعدته، ومد يد المعونة له، في تشكيل الحكومة”.

وأضاف العنصر، الذي حضر لمقر حزب العدالة والتنمية بالرباط، مرفوقا بسعيد أمسكان عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، في إطار مشاورات تشكيل الحكومة “تحدثنا مع رئيس الحكومة حول الطرق التي يمكن أن تخرج بها الحكومة بسرعة للوجود، وعبرنا له عن استعدادنا لمساعدته ومد يد المعونة، لأن المغرب فوق كل شيء، ويجب أن ينجح العثماني في مهمته”.

امحند العنصر، الذي ظل يدافع عن مشاركة إدريس لشكر خلال فترة المشاورات التي قادها عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعفى، تجنب اليوم الحديث حول الموضوع.

ورغم إلحاح الصحافيين على العنصر حول موقفه من مشاركة الاتحاد الاشتراكي، فقد اكتفى بالقول “ليس لدي جواب حول هذا الموضوع”.

في السياق ذاته، قال عضو في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، طلب عدم الكشف عن هويته “إن التحالف الرباعي انتهى، ولم يعد أحد يتحدث عنه، مبقى لا “جي 4″، ولا “جي 8″، كل واحد تيمثل راسو دبا”، في إشارة إلى التحالف الذي كان يقوده أخنوش ضد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعفى، والذي ضم كل من حزب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري”.

وكان التحالف الرباعي يشترط مشاركة كافة أحزابه في حكومة بنكيران، إلا أن هذا الأخير ظل يرفض ضم الاتحاد الاشتراكي لحكومته، مما أدى إلى فشل المشاورات وإعفائه من طرف الملك محمد السادس، قبل تعيين سعد الدين العثماني، رئيسا جديدا للحكومة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مهاجر٧٧٧ منذ 5 سنوات

ولماذا لم تكن مصلحة الوطن هي الأهم إبان مفاوضات بنكيران حيت تيقن الجميع بما فيهم المتتبعين الدوليين ان سياسة البلوكاج كانت خطة للإطاحة بابن كيران فلما تحققت الغاية وانتهت المسرحية بنجاح تودون ان تقدموا الدعم العثماني ،ما هذا الحنان الذي سقط عليكم من السماء كوحي،بل حتى ادريس البقر اسف لشكر على ما يبدو لم تعد له رغبة في الحكومة حيت وظفت ورقته لاسقاط بن كيران وقد تم لكني اوكد ان العثماني ليس عبئا حتى يامن مكركم ولهذا فقد برزت ظروف مفاوظات جديدة في ضَل شبه رفض العماري دخول الحكومة فهل لازال المخزن متشبت بالأصالة والمعاصرة حيت رفضه المغاربة من الباب ويحاول المخزن إعادته من النافذة والسيناريو كالآتي :سيفشل العثماني في تشكيل الحكومة آنذك سيكون احتمالين لا قالت لهما،اعادة الانتخابات وهو امر مستحيل وبعيد التحقق على ارض الواقع الحتمال التاني :تعين الحزب التاني في لانتخابات للشروع في مفاوضات جديدة وهذا بيت وهذا بيت القصيد من البلوكاج حيت يتمكن المخزن من ضرب عصفورين بحجر واحد إسقاط بن كيران وإعادة الحليف العماري الى الواجهة وترأس الحكومة والحالة هاته اتمنى لو يتراجع العدالة والتنمية للمعارضة سيكون ارحم له وتكون له نتايج باهرة مستقبلا

صلاح منذ 5 سنوات

الحقيقة في نظري وكما تمت الإشارة إلى ذلك من قبل البعض ؛ ما دام ليس هناك فرق "جوهري" بين الأحزاب التي كانت تنضوي تحت "لواء" ما عرف "بالرباعية" وبين حزب الأصالة والمعاصرة ؛ فإن التحالف مع هذا الأخير أفضل بكثير لا من حيث "سرعة التجانس" ولا من حيث "سرعة الحسم في الاختيارات" ؛ سيما وأن تحالف العدالة والتنمية مع التقدم والاشتراكية ؛ كشف أن "اختلاف الوجهات والعقيدة" لم يكن لها أي انعكاس غير مرغوب فيه طالما أن "حب الوطن" يشكل بوتقة تنصهر داخلها كل الاختلافات متى خلصت النيات. لذلك أعتقد أن ربط العماري "تحالفه" بشرط تقاسم "المرجعية الفكرية" هو شرط أقرب إلى "الشوفينية الفكرية" وضيق الأفق منه إلى الوطنية دون أن ننزلق في اتهام أحد بعدم الوطنية ...

سامر منذ 5 سنوات

تحية للسيد بنكيران أحييه لأنه “ذهب” ورأسه مرفوع في مجال تنبطح فيه الرؤوس”.

sam منذ 5 سنوات

ابو عثمان هدا هو النفاق السياسة البارحة كان يتشبت بالاتحاد والان يقول ان كثلة النفاق عفوا الوفاق انتهت بالنسبة له اما ادريس لشكر كان في الامس يتشبت باخنوش ياسفه على مستوى الاتحاد اين وصل في عهد هدا الكيان العجيب. والان ظهر الحق وزهق الباطل هدا هما التماسيح والعفاريت التي كان السيد بنكيران يقول في كل خطابته المميزة الدي اتمنى له عمر طويل وارجوه ان يستمر في مواجهة الديناصورات الموجودة على راس الاحزاب الكارتونية وتحية نضالية لحزب الاستقلال والتقدم الاشتراكية على الموقف الشجاع .

ABOU SAMI منذ 5 سنوات

avec le scandale du chocolat de l'ex-ministre EL GUEROUGE et celui du KARRATA de l'ex - ministre OUZZINE et qui sont tous les deux des harakis j'estime que c'est un parti de pourris et d'oportunistes et n'a plus sa place dans le gouvernement à constituer. M. OTHMANI ayez du courrage pour evincer ce parti et l'envoyer se griller à l'opposition.

المدرسة الفلاحية منذ 5 سنوات

وا بوعشرين وصاحبه يجب أن تذهبوا إلى سي العثماني عذراء مرضكم الذي هو لشكر. فاصبحتم كلما تكلم إنسان تراقبون هل سوف يتكلم على لشكر. قبل قليل قلتم نفس الشئ على اخنوش. العثماني الآن قالها هو وصلها اليتيم وقالها من تشاور معهم أنها مشاورات أولية وليست مفاوضات حاليا.

Krimou El Ouajdi منذ 5 سنوات

Il n'y a que des hypocrites en politique et notamment chez nous. Ils se sont bien engraissés sur le dos des misérables et ils se permettent de parler. Que le sort de chacun des opportunistes qui s'est enrichi sur le dos des pauvres se termine dans les plus mauvaises conditions possibles. Ils montrent tous le bon visage et parle de l'intérêt du pays. Je me demande de quel intérêt, ils parlent!!!!!

مغربي منذ 5 سنوات

همسة في اذن الدكتور العثماني .إن هذه الحرباء التي حضرت إلى مقر حزبكم وجب تعويضها بحزب الاستقلال.حتى تحترق تحت شمس المعارضة إلى جانب الاتحاد والبام ويفر كل برلمانييها إلى حزب الأحرار وسينتهي العنصر والمرأة الحديدية/الكارطونية تذوب تحت شتاء حامضية فسفورية.

المواطن المغربي الغيور منذ 5 سنوات

اكبر منافق.