منجب: حكومة العثماني تخلصٌ نهائي من نتائج 7 أكتوبر

06 أبريل 2017 - 13:39

قال المعطي منجب، المؤرخ السياسي المغربي، إن “حكومة سعد الدين العثماني، التي تم تعيينها، أمس الأربعاء، حكومة التخلص النهائي من نتائج 7 أكتوبر، والرجوع إلى النظام المخزني العادي، الذي كان قد دخله بعض التغيير مع حركة 20 فبراير، والربيع المغربي، الذي كان من نتائجه إعلان حكومة عبد الإله بنكيران”.

واعتبر منجب أن تشكيلة الحكومة، المعلنة، أمس، تكشف أن هناك “تخلصاً بشكل نهائي من أي وقع للربيع المغربي”.

وسجل منجب، أن “الأمنيين يلعبون في هذه الحكومة دورا كبيراً، ما يعني أن هناك توجهاً نحو ضبط المجتمع، والتحكم فيه وضرب الحريات”.

إلى ذلك، اعتبر منجب أن “تعيين الفتيت وزيراً للداخلية يعتبر رسالة طمأنة للنخبة الريعية، وخدام الدولة، كما تمت مكافأته على الحرب التي كان يشنها ضد حزب العدالة والتنمية في الرباط”.

وبخصوص تعيين حصاد وزيراً للتعليم، اعتبر منجب، أن “هناك توجهاً نحو ضبط هذا القطاع القريب من المعارضة، والذي يضم أكبر عدد من الموظفين والفئات الشعبية”، وأشار إلى أن تعيين وزير داخلية سابق “معروف بعدم احترامه للحريات وطرقه التحكمية يعكس هذا التوجه”. على حد قوله.

وكان الملك محمد السادس قد عين، مساء أمس، حكومة سعد الدين العثماني بالقصر الملكي بالرباط، بعد أشهر من “البلوكاج”، الذي عرفته فترة رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، قبل أن يتم إعفاؤه.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

armerier منذ 5 سنوات

La solution c'est d'éviter l'imitation des singes aristocratiques dans leur façon de vivre, comme ça ils vont cesser de se sentir importants

Hassan منذ 5 سنوات

Bravo

برك سعيد منذ 5 سنوات

حكومة التخلص النهائي من نتائج 7 أكتوبر، والرجوع إلى النظام المخزني العادي نعم صحيح...... أما بعد ما هو الحل ??????????

محمد بنجدي منذ 5 سنوات

نحن أمام حكومة لا علاقة لها بصناديق الإقتراع.الأحزاب الخاسرة في الإنتخابات فرضت كل شروطها على الحزب الفائز.الأحزاب المنهزمة تسلمت أهم الوزارات.وأخنوش الذي لم ينتخب بات هو الرئيس الفعلي للحكومة .الذين هندسوا هذه الخريطة المتنافرة لهم هدف مزدوج:الإنتقام من الناخب الذي لم يرفع عنهم الحرج بتصويته للحزب المعلوم.ثم توجيه ضربة للتصويت السياسي.معروف أن البيجيدي حاز أصوات الوعي السياسي.وهؤلاء الذين صوتوا سياسيا يراد دفعهم للعزوف عن التصويت عندما يتأكدوا من عدم جدواه.لكن إقصاء من له وزن في الشارع لفائدة الدمى السياسية ،ستكون له تبعات ،ليست في صالح صناع الخرائط السياسية

manfalouti منذ 5 سنوات

في الأوقات الحرجة قبيل الانتخابات يتباكى المسؤولون بشأن العزوف السياسي و يتدخل الملك ليحث المواطنين على التصويت... لماذا التصويت؟ لترموا بالرغبة الشعبية إلى المزبلة؟ كفانا درسا و لا تلومــوا إلا انفسكم إذا انحدرت البلاد إلى الهــاوية...مستقبل حزين ينتظرنــا...