أفتاتي يقترح أطروحة رد "البيجيدي" على إعفاء الملك لبنكيران

07 أبريل 2017 - 18:00

منذ اعفاء عبد الاله بنكيران، من مهمة رئاسة الحكومة التي كان مكلفا بتشكيلها، وتعيين العثماني بدلا له، والإعلان عن التحالف الحالي بوجود الاتحاد الاشتراكي، والحكومة الحالية، بدأت تتبلور معالم الاطروحة التي سيدافع عنها عدد مهم من قيادة العدالة والتنمية، في المؤتمر المقبل.

هذه الفكرة مفادها فصل تدبير الشأن العام وعمل وزراء العدالة والتنمية، عن التدبير السياسي للحزب، بتعبير هذا الأخير عن مواقف واضحة تكون منحازة للإرادة الشعبية التي صوتت لصالح البيحيدي في انتخابات السابع من أكتوبر.

وبدا عبد العزيز أفتاتي عضو المجلس الوطني لحزب العدالة، وعضو الأمانة العامة سابقا لذات الحزب، أبرز الذين يدافعون عن هده الفكرة بوضوح، فيما تجنبت قيادات أخرى عن ذات الحزب من إعلان هذا الموقف أمام الرأي العام بوضوح في هذه اللحظة.

أفتاتي وبعد أن اعتبر أن الحكومة الحالي والتحالف الحزبي المعلن من قبل العثماني نكسة في مسار الإصلاح، قال إن المؤتمر المقبل للبيجيدي “سيكون فرصة مواتية للرد على هذا الذي يقع”.

وقال أفتاتي في حوار مطول مع أسبوعية الأيام “ينبغي إحداث التمايز بين القيادة التي تدبر الشأن العام، والقيادة التي تدبر الحزب”.

وأوضح أنه “بعدما راكمنا تجربة في حزب العدالة والتنمية لعشرين سنة آن الأوان لنحدث هذا التمايز ولتصبح قيادة الحزب قيادة متفرغة للشأن السياسي ومؤطرة للشأن الحكومي ونقطع مع التجربة التي اعتمدناها إلى حدود اليوم، والتي كان فيها نوع من المزج أو التماهي بين قيادة التدبير الحكومي وبين القيادة السياسة”.

وشدد على أن “الحزب يجبأان يأخذ مسافة مطلوبة من التدبير الحكومي، في إطار الدفاع عن الإصلاحات الكبيرة لصيانة رغبة الشعب المغربي في أن يحكم نفسه بنفسه”.

وفِي سياق متصل، اعتبر عبد العزيز أفتاتي أن “إعفاء بنكيران صدمة ناتج عن الحكر”. وقال إن الاعفاء “لا أساس له من الناحية السياسية”.

وأضاف أن “إزاحة بنكيران سلطوية لا علاقة له بالدستور”. ولفت إلى أن بنكيران “تمت إزاحته لانه أصبح يضفي على العملية السياسية ورئاسة الحكومة طابعا خاصا”.

واعتبر أفتاتي إن إعفاء بنكيران من رئاسة الحكومة الذي كان مكلفا بتشكيلها “أمر يتعلق بالانزياح عن مسار الإصلاح”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فاطمة منذ 5 سنوات

زعيم كملك ملوك افريقيا ومقدس كالسيسي هذا باختصار هو بنكيران ومن لايرى الحقيقة فقد طمس الله على قلبه

يعقوبي منذ 5 سنوات

احسنت اخي ان اخوان العدالة والتنمية وقعوا في الفخ الذي نصب لهم خلخلة الحزب لايكون الا بزرع الانشقاق داخله والتماسك كان نقطة قوة الحزب

ABIDATE منذ 5 سنوات

الشعب خذلتموه لن تعولوا عليه مرة ثانية وسيعاقبكم مثل الإشتراكيين

samya منذ 5 سنوات

بدون فلسفة، بمكنكم في الحزب أن تسقطوا هذه الحكومة بإجراء بسيط... عدم مساندتها في القرارات الني سيتخذها الرئيس الفعلي للحكومة، أخنوش، خصوصا تلك التي ستمس القدرة الشرائية للمواطن. وإياكم أن تساندوا الحكومة في التراجع عن المقاصة والتقاعد ومساعدة الأرامل والفقراء..

ملاحظ منذ 5 سنوات

ألآن وقد إبتعد ألاستاد بن كيران عن الميدان الحكومي أي عيب أن يسانده حزبه أو حتى أن يقترح مناضلوه وجوه مساندته.ألأكيد أن المواطن شهد لرئيس الحكومة المقال بتفانيه وإستقامته وندرة الرجال الاكفاء ونقيي الايدي مثله وصحيح أيضآ أن المواطن الذي يتسوق الأخبار هنا وهناك شهد بالعكس وليس بين يديه إثبات واحد لذالك الأهم اليوم أن يتبث لنا معارضوا عبد الإله بن كيران مزايا برامج وإصلاحات أفضل ينتظرها الشعب أو ليس ذالك هو الهدف المنشود وإلا فالغط وراء من إنصرف هو تشبت له إلى أن يظهر من هو أحسن

حمودان منذ 5 سنوات

فلتسقط الحكومة الملغومة

أتاي بالنعناع منذ 5 سنوات

الحق يأخذ ولا يعطى،بن كيران وفى بوعده ولم يستسلم للتماسيح والعفاريت،إنقلبوا عليه لأنه إنحاز الى الشعب،فهل سيكون هذا الشعب راجل وشجاع ليرد الاعتبار لبن كيران؟؟؟

بالحاج منذ 5 سنوات

خسرنا احسن شخصية سياسية في تاريخ المغرب والله اني حزين بعد ان ابعده المخزن من رئاسة الحكومة بدون ان يرجع الي الشعب .الشعب لا يسوي عندهم شي انت يا ابن كيران تبقي الزعيم الحقيقي في هاذا البلد

falah منذ 5 سنوات

لو قدم بنكيران استقالته من تشكلة حكومة اخشون واتجه للمعارضة لسوف يشكل الحكومة المقبلة بوحده لكن التضحية بالحقاءب امرا صعبا عليهم حتى وهي صغيرة

الطاهر صبّاطا منذ 5 سنوات

أعتقد أن حال بلادنا كمن فقد مفتاح باب المنزل، فقرر هدم المنزل بدل إزاحة الباب..

malika منذ 5 سنوات

ومتى احترمت ارادة هدا الشعب، بل هدا هو حلمه الابدي.

ابوطاهر منذ 5 سنوات

اعفاء بنكيران كان مرتبا مندظهور نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية لسنة 2015 والكل يعلم كيف تحول الفوز الى خيبة امل الناخب وكيف سرقت عمودية المدن ورئاسة الجهات كطنجة والدار البيضاء واما ما تبع نتائج اقتراع 7 اكتوبر من محاولة اجتماع بيت ابا ادريس حنوك الغياط الدي افشله شباط والبلوكاج الدي قاده مول الغاز فهي مجرد طاكطيك نظر له المخزن والدولة العميقة واتقن اخراجه المنتفعين وادناب التحكم والاستبداد لاجاد مخرجات وتبريرات العزل والانحراف عن المسار الدمقراطي وللرد على فعلهم السلطوي واسلوبهم التحقيري ارجوا من اعظاء العدالة والتنمية تعديل القوانين الداخلية لحزبهم وتمكين الزعيم الممانع الوفي لارادتنا الشعبية الاستاد بنكيران من الاستمرار في قيادة السفينة الى برالامان وحينئد بيننا وبينهم انتخابات 2021 انشاء الله والله المعين

مهاجر منذ 5 سنوات

ولاية ثالثة لبن كيران لرد الاعتبار لهذا الرجل الذي أربك مفاصل المخزن وصنع زعامة سياسية قريبة من المجتمع تذكرنا بزعامات فجر الإستقلال.

امازيغ منذ 5 سنوات

انحياز الى الرغبة الشعبية !!!!!!! مجرد سؤال : مادا فعلتم للشعب مدة خمس سنوات ؟ سيروا ضحكوا على روسكم . الحقيقة ان وقاحة بن كيران و عدم احترامه لا لاعلى سلطة في البلاد ولا للاحزاب ولا للشعب نفسه . هده الوقاحة كانت تعطيكم حصانة و حماية للترامي على ما هو للشعب . هده هي الحقيقة ببساطة اسي افتاني . وكان على الدولة ان تحاكمك و انت عارف علاش و السلام

Momo منذ 5 سنوات

نصركم الله ايها الرجال.....العزل الملكي، سلطوي فمعي ، ليس فيه احترام للشعب.....هذا الشعب الذي احترم لحد الان عنه الملكية التي لم يبايعها يوما، وانما احترم التزام أجداده...و هو ليس بالمجبر....احترم تحترم.... و الا ثحخ هذا الجيل كل اخطاء الاجيال الأخرى دفعة واحدة، و اذا لم يعمل الاستقرار من هم اصلا منتفعين به، فلا لوم على من هو يعيش الحضيض، أن لم يصبر

ابن عرفة ضفاف الرقراق منذ 5 سنوات

مع احترامي للسي افتاتي ولكن مسالة فصل القيادة التي تدير الشأن العام عن القيادة التي تتكفل بتاطيرالحزب مسالة لم استطع استعابها نظرا لانها غير وقبل الخوض فيها اطرح مجموعة من الملاحظات أتمنى الإجابة عنها حتى تتضح الصورة -ان الناخبين لما بووكم المرتبةعلى اساس تسيير الشان العام٢-اتفق معك ان اعفاء ابن كيران قبلتوا به فمن أرغم كم على ذلك٣-تعيين العثماني كان باجماع الجميع وهذا ما صرح به ابن كيران وحمد الله على ذلك٤-الديموقراطية هي القبول بالاخره مراعاة الظروف العالمية وأتمنى الا تقعوا في اخطاء اخوان مصرالذين اعتقدوا انهم تمكنوا ورفضوا مشاركة اصحاب الربيع العربي لجؤوا على الا العربية قاطبة