كواليس هندسة حكومة العثماني

08 أبريل 2017 - 09:30

 

لم تكن التشكيلة الحكومية التي أشرف على هندستها، سعد الدين العثماني، على طبيعة الاعتياد، ولم تتوقف على تزايد وجود التقنوقراط في الحكومة، ولو على سبيل تحزيبهم. بل كواليس أخرى تهم القطاعات الوزارية نفسها، يعيد ترتيبها “اليوم24″، وفق التالي :

الطيران المدني طار من التجهيز 

في الوقت الذي كبرت فيه وزارات التجمع الوطني للأحرار، وخاصة الفلاحة والمالية التي أصبحت في يد واحدة، عمد المقص إلى اقتطاع الطيران الجوي من وزارة التجهيز والنقل أهم وزارة حصل عليها العدالة والتنمية، حيث ذهب قطاع استراتيجي مثل النقل الجوي إلى وزارة محمد ساجد، الذي أصبح وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

بوليف من وزير منتدب إلى كاتب دولة 

صاحب أعلى نسبة من الأصوات، الذي حصدت لائحته في انتخابات السابع من أكتوبر أكثر من 60 ألف صوت بطنجة، في سابقة من نوعها في كل تاريخ الانتخابات، لم يجدوا له سوى حقيبة صغيرة في النقل ككاتب دولة في وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بعد أن كان وزيرا منتدبا في حكومة عبدالإله بنكيران.

الصباغة عادت إلى الحكومة 

عادت وبقوة بدعة صباغة الوزراء بألوان الأحزاب الإدارية في الساعات القليلة قبل تشكيل الحكومة، حيث حمل محمد حصاد ألوان الحركة الشعبية، كما حمل العربي بن شيخ ألوان السنبلة، في إشارة واضحة لعدم رضا القصر عن اختيارات امحند العنصر، الذي قدم نماذج من الوزراء كانوا أبطال فضائح كبيرة في حكومة بنكيران، لهذا انتزعوا منه اختصاص اقتراح الوزراء هذه المرة.

لفتيت وزير ضدًا على بنكيران 

رغم اعتراض الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبدالإله بنكيران على دخول والي الرباط عبدالوافي لفتيت إلى الحكومة، ورغم أنه حمل الهاتف وطلب من سع دالدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، بالاعتراض على استوزار والي معروف بمناهضته للبيجيدي، فإن لفتيت دخل الحكومة حاملا حقيبة الداخلية، في بلاد يقول دستورها إن رئيس الحكومة هو من يقترح الوزراء على الملك.

هذا، ويذكر أن لفتيت تعرض لموجة كبيرة من الغضب السنة الماضية، بعد أن اتضح أنه اقتنى أرضا في ملكية الدولية بثمن رمزي لا يتعدى 350 درهما للمتر في الكيلومتر 9 بطريق زعير بالرباط .

عدد وزراء المغرب أكثر من وزراء الصين وأمريكا مجتمعين 

هل تعلم أن معدل الوزراء في دول للاتحاد الأوروبي هو 15 فقط، وأن سويسرا لا يحكمها إلا ثماني وزراء يجتمعون أحياناً في مطاعم صغيرة وسط العاصمة؟ هل تعلم أن عدد وزراء حكومة الصين الشعبية التي يتجاوز عدد سكانها المليار و200 مليون نسمة لا يزيد عن 18 وزيرا؟ هل تعلم أن عدد وزراء حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لا يزيد عن 14 وزيرا، في حين أن ميزانية أمريكا السنوية تزيد عن 6000 مليار دولار؟ أما في المغرب، فهناك 39 وزيرا وكاتب دولة في بلد ميزانيته 31 مليار درهم.

وزراء معمرون 

سيكمل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية مع نهاية حكومة العثماني 19 عاما في وزارة الأوقاف، حيث دخل حكومة كل من جطو والفاسي وبنكيران، والآن العثماني. وعندما ستنتهي ولاية الأخير سنة 2021 إن كُتب لها العمر الطبيعي للحكومات، فإن التوفيق الرجل الصوفي، الذي يدير واحدة من أهم الوزارات (الأوقاف والشؤون الإسلامية)، فانه سيكون قد أمضى 19 عاما في منصبه، ولن ينافسه سوى عزيز أخنوش، الذي يتولى حقيبة الفلاحة والصيد البحري، والآن العالم القروي والمياه والغابات منذ حكومة الفاسي، مرورا بحكومة بنكيران والآن حكومة العثماني، وسيكمل مع نهاية ولاية هذه الحكومة 15 عاما في حقيبة استراتيجية توزع ملايير الدولار من الدعم في القطاع الفلاحي، دون حتى تقييم ولو لمرة واحدة من قبل مؤسسات الدولة.

الاتحاد نسي الملف الإفريقي وهو يدخل الحكومة 

من بين الحجج التي قدمها الاتحاد الاشتراكي لدخول حكومة بنكيران وبعدها العثماني، هي علاقاته المتشعبة مع الأممية الاشتراكية وكفاءته للترافع حول القضية الوطنية في إفريقيا وأوروبا، لكن إدريس لشكر نسي أن يأخذ حقيبة لها علاقة بالملف الوطني، واكتفى بوزير منتدب في الخارجية مكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مواطن من تطاون منذ 5 سنوات

هذه الحكومة غير الشعبية التي يرأسها شكليا سعد الدين العثماني من هندسة القصر الملكي . فهذه رسالة واضحة موجهة إلى طرفين رئيسيين : الطرف الأول هو المصوتون من الشعب المغربي على حزب العدالة والتنمية حيث يوضح لهم انه مهما كانت قيمة أصواتكم فإن القرار هو ملك لي وليس لكم . بينما الطرف الثاني هو حزب العدالة والتنمية الذي ينبغي أن يفهم جيدا هذه الرسالة التي توضح له انه مهما كانت النتائج لصالحكم فإن القرار الأخير هو قراري وليس نتائج والمقاعد التي تحصلون عليها .

ق.م منذ 5 سنوات

لم نصوت للبيجيدي لكن نخاف اناستمرينا في المشاركة ايمانا منا بان التغيير ياتي بالمساهمة وليس بالعزوف(سابقا) سيأتي يوم ربما تحصل فيه الهيئة السياسية بالصف الأول وسيقع لها ماوقع للب.ج.د حيث لم تحترم ارادة الناخبين وفعل المخزن ما فعل وبعده المطالبة باليمقراطية كمفهوم وشعارات زائفة ولهذا لامشاركة ولا مساهمة ولا تصويت بعد اليوم نحن في بلاد الغاب والبرغماتية اللبيرالية المتوحشة ....الخ

حسين منذ 5 سنوات

توضيح الواضحات من المفضحات

مصطفى منذ 5 سنوات

الكولسة التي لم ترد في هذا المقال هي ان التشكلة الحكومية وضعت بعيدا عن العثماني في دهاليز المراكز العليا للسلطة , وكان على العثماني -كبنعرفة- فقط الموافقة مجبرا اخاك لا بطل. فكثير من الاشخاص الذين جيىء بهم الى الحكومة لا يعرفهم العثماني كالدرهم والفردوس , كما ان الهندسة اياها ارادت تقزيم وتحجيم البجيدي وهذا ما تم فعلا , وستعرف الايام والشهور والسنةات المقبلة مزيدا من الاذلال والتركيع للبجيدي عبر العثماني وغيره من اركان الحزب

مواطنة منذ 5 سنوات

هادوا هما الكواليس ههههاوا باز خليونا محترمينكم