بلاجي: لو قبل بنكيران بالاتحاد لشكل الحكومة في ظروف أريح

09 أبريل 2017 - 14:59

في الوقت الذي تعالت فيه الأصوات الغاضبة من تنازلات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين، ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية من داخل الحزب، ظهرت أصوات أخرى تدافع عن منهجية إدارته لمفاوضات تشكيل الحكومة.

وفي هذا الصدد، اعتبر عبد السلام بلاجي، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، وعضو لجنة الاستوزار أن قبول سعد الدين العثماني بمشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة واقعية سياسية.

وأضاف بلاجي في تصريح لموقع “اليوم 24” سعد الدين العثماني أخبر الأمانة العامة للحزب، ولجنة الاستوزار أنه لا يمكن تشكيل الحكومة من دون حزب الاتحاد الاشتراكي، ووضع الأمانة العامة أمام خيارين إما مساندته، أو طلب الإعفاء من الملك محمد السادس، وقد اختارت أمانة الحزب مساندته.

وتابع بلاجي: “لو قبل عبد الإله بنكيران مشاركة الاتحاد الاشتراكي لشكل الحكومة في ظروف أريح من الظروف التي شكل فيها العثماني حكومته، لأن الوضعية تغيرت، والظروف تغيرت”.

وحول ما إذا كانت حكومة العثماني إعلانا عن إغلاق قوس الانتقال الديمقراطي في المغرب، قال بلاجي: “هذه الحكومة لا تختلف عن سابقتها في شيء، فحكومة 2011 ضمت وزراء تكنوقراط أمثال أخنوش، وباقتراح من بنكيران نفسه، لذلك فوجود التكنوقراط داخل الحكومة ليس جديدا، هادشي اللي عطا الله”.

من جهة أخرى، اعتبر بلاجي أنه لا حاجة إلى عقد مجلس وطني لحزب العدالة والتنمية الآن،”لكنني أحترم الأصوات التي تدعو إلى انعقاده، وسنحترم قرار مؤسسات الحزب”.

إلى ذلك، أكد قيادي المصباح أن مؤسسات الحزب ستحسم في قضية الفصل بين رئاسة الحكومة، وأمانة الحزب، وستتخذ قرارا في هذا الشأن، وعرضه على المؤتمر، الذي سيحسم في الموضوع.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

marocain منذ 5 سنوات

Vous avez perdu point c est tout. Se sont les autres qui ont gagné, alors fini vos blas blas inutiles

hatim منذ 5 سنوات

كما قال واحد منكم صلح الحذيبية من اجل تبرير الخيانة والانبطاح انا ازيدكم تبرير اخر ( ولا تلقوا بانفسكم الي التهلكة) وتقولون للناس ان عدم انبطاحكم المذل كان فريق منكم سوف يخسر خنز الدنيا الذي لن يدوم طويلا الطارو د الزبل ديال التاريخ يناديكم و يقول هل من مزيد

mostafi منذ 5 سنوات

كلام فيه سذاجة ، ماحدث تم التخطيط له منذ سنوات.

المعروفي منذ 5 سنوات

السيد بلاجي رجل المرحلة هو بن كيران.مع احترامنا للعثماني .فانه لا يستطيع ان بجابه أخطبوط التحكم.

أبو عائشة منذ 5 سنوات

كثير من المحللين ذكروا ان بنكيران كان سيعفى حتى لو قبل بدخول الاتحاد الاشتراكي

Moha منذ 5 سنوات

فريق الخيانة داخل المصباح، يدافع عن الغدر...الم يكن بنكيران دعا اتحاد لشكر من الأول ....احترم ذكاء و ذاكرة الشعب..... انبطاحيون و ستكتبون هكذا في تاريخ المغرب..... بنكيران سيبقى خالدا و زعيما ،و الشعب سيرمي بكم و بعرابيكم الى المزيفة.