بلافريج: بعض الأوراش التي دشنها الملك غير معقولة

04 مايو 2017 - 17:09

في سابقة من نوعها، دعا عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فدرالية اليسار نواب الأمة إلى تقييم السياسات الكبرى من أجل توقيف غير الناجحة منها، بما فيها التي أشرف الملك على تدشينها.

وتساءل  بلافريج  أثناء المناقشة العامة لقانون المالية 2017 بلجنة المالية لمجلس النواب، أمس الأربعاء “لماذا نخشى، كممثلين للأمة، النقاش الجدي و المسؤول في الأوراش بعد تدشينها من طرف الملك؟

وأضاف “بعض هذه الأوراش غير معقولة بالنسبة لبلاد نامي مثل المغرب مثل  القطار فائق السرعة TGV الذي يعتبر شيء فاخر حتى في الدول المتقدمة، وكذا بناء مسرحين ضخمين (3 مليار درهم) على بعد 100كم في كل من الرباط و الدار البيضاء في الوقت الذي لا توجد في البلاد سياسة ثقافية على مستوى الأحياء.

وخاطب بلافريج أعضاء لجنة المالية بالقول “العديد منكم يعترف بهذا في الأروقة. لكن علينا كممثلين للأمة أن نتطرق لهذه الأمور في اجتماعاتنا الرسمية. هذه هي مسؤوليتنا”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Khalid منذ 6 سنوات

Avec tout le respect que j'ai à la bonne volonté (ou pas) de ssi Belafrej, tout le monde n'a pas la bonne vision de notre roi et ni un peu de celle du grand roi Hassan II. Je pense que si notre parlement allait avoir un mot à dire sur ce type de projets alors nous n'aurons pas la politiques des barrages que tous nos voisins nous envient. Les grands projets sont initiés et réalisés par les grands hommes. Et malheureusement notre parlement n'en contient pas le minimum syndicale pour discuter des grands projets.

jaouad منذ 6 سنوات

لاعيب في أن يكون المغرب سباقا و منخرطا في كل ما هو جديد و تقني، تتحدثون عن القطار فائق السرعة بكل استهزاء... هل تدرون كم سيكون هذا القطار ذو منفعة كبيرة لرجال الاعمال و المقاولين و من لديهم حاجيات ادارية و مصالح يريد ان يقضيها في وقت قصير ، ناهيك عن الطلبة و العمال .... أم أن القطار وضع فقط للسفر في النزهات و الزيارات العادية و الامور الاخرى الموجودة في رؤوسكم الفارغة. ان تحدثتم عن القطار فائق السرعة فتحدثوا ايضا عن التقنيات الجديدة في الاتصالات و تقنيات الخدمات عن بعد و الطائرات و و و ... ان كنتم تريدون السير بالمغرب الى الوراء فنحن لسنا معكم، نحن مع التقدم التيكنولوجي في جميع المجالات التعليمية و الطبية و القتصادية و الادارية. رأيي ان المواصلات ذات الكفاءة العالية في هذا العصر هي مفتاح التقدم و الرقي. أما المسارح و الثقافة بشكل عام هي من الاولويات لان الشعوب تعرف من ثقافتها و فنونها.

راصد المغربي منذ 6 سنوات

سفسطة و شعبوية ليس إلا . القطار السريع غير نافع للمغرب ؟. بالأمس كنتم تقولون الموانئ الكبرى و المشارع الصناعية الكبرى غير مجدية و غير نافعة في بلد متخلف مثل المغرب. ثم جاء ميناء المتوسط الذي غير موقع المغرب و خنق ميناء الجزيرة الخضراء . منظومة اقتصادية تشمل البنيات التحتية كالطرق السيارة و بناء مدن صناعية و ىلاف مناصب الشغل و دخول البلاد في خانة صناعة السيارات و الالقطاع الجوي. و القطار السريع سيربط بين قطبي الاتجارة و الصناعة المغربية الدار البيضاء و طنجة. اليسار لا يصوت علية احد في المغرب و استهلك خطابات إفطار رمضان جهارا نهارا و الحرية الاجنسية و حقوق المثليين لينتقل إلى شعبوية أكثر .

علي منذ 6 سنوات

...أكتب تعليقك

Wldbihi منذ 6 سنوات

بلفريج منا والينا شاب مغربي يمتل الجيل الصاعد الدي له رؤية للمستقبل كما قال القطار السريع بعشرة دلمليار بين طنجة و كازا مسرحين بين الرباط وكازا انا من سكان المنطقة الشرقية وبالظبط من الراشدية أطالب باستقلال الإقليم الغير النافع الدي أعيش فيه عن المغرب النافع لأننا لسنا مؤهلين للانظواء تحت رايتكم وأدعو من هدا المنبر المحترم شباب الإقليم إلى اتخاد موقف .البريد الإلكتروني هو بريدي بالاسم الشخصي والعاءلي والسلام

Mouna منذ 6 سنوات

Bda lha9 yathar!

Brahim منذ 6 سنوات

c'est la mode maintenant ! à chaque fois que quelqu'un sort du 'mainstreem' et veux changer ou même exprimer une opinion différente est qualifié de populiste! a fik a si allah yjebna oujibk aala khir ! BARAKA

Yasine منذ 6 سنوات

Le populisme quand tu nous tiens!! J'ai juste une question à me belafrij: Dis nous qui finance ce projet, demande le plan de de financement et publie le Et dis nous si le gouvernement présente un projet des écoles ou hôpitaux à ces bailleurs de fond vont ils accepté ou non ?

Brahim منذ 6 سنوات

Enfin ! il y a des personnes qui disent tout haut ce que la majorité pensent tout bas !

مغترب منذ 6 سنوات

الله يجيب من قول كلام المعقول الله يعطيك الصحة السي بلافريج