وثائقي على “فرانس2” يكشف "أسرار" حكم السلطان مولاي اسماعيل - فيديو

22 يوليو 2017 - 19:21

بثت القناة الفرنسية الثانية ( فرانس 2) مساء أمس في اطار برنامجها “أسرار التاريخ”، شريطا وثائقيا سلط الضوء على عهد السلطان مولاي اسماعيل خلال القرن الثامن عشر.

ويقترح الشريط سفرا عبر الزمن، من خلال التركيز على الاحداث الرئيسية التي ميزت عهد السلطان مولاي اسماعيل سواء على الساحة الوطنية أو الدولية.

وذكر الشريط الذي اعطى الكلمة لمؤرخين مغاربة وفرنسيين، وعلماء آثار ومحافظين، بأن السلطان مولاي اسماعيل مؤسس المغرب الحديث، تولى العرش في سن 27 سنة ، بعد وفاة شقيقيه مولاي محمد ومولاي رشيد، واستمر حكمه 55 عاما، مشيرا الى انه جعل من مدينة مكناس عاصمة للمملكة ابتداء من سنة 1672.

[youtube id=”2PBy7htujz0”]

ويبرز الشريط أيضا ان السلطان مولاي اسماعيل أسس لوحدة المملكة المغربية، ونسج علاقات دبلوماسية هامة مع القوى الأجنبية، مشيرا الى انه وقع سنة 1682 بسان جيرمان أو لاي، معاهدة صداقة مع فرنسا.

وتطرق الشريط في هذا السياق الى العلاقات بين السلطان مولاي اسماعيل ولويس الرابع عشر، مضيفا انه بفضل جيش قوي أنشأه، تمكن السلطان مولاي اسماعيل من طرد الاروبيين من غالبية الموانىء التي سيطروا عليها، كما استطاع السيطرة على اسطول القرصنة بمدينة سلا .

وعرج الشريط أيضا، على بعض التحف المعمارية التي بناها السلطان مولاي اسماعيل ومنها قصر المنصور الذي يعود الى فترة نهاية عهده.

كما تناول الشريط تاريخ انشاء الحرس الملكي وتطوره في عهد السلطان مولاي اسماعيل، والدور الذي يضطلع به حاليا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.