رفيقي :لا يعرف العلاقة بين السجين والقًفَّة إلا "المْجرّْب"

30 أكتوبر 2017 - 18:50

 

في أول تعليق له على قرار مندوبية السجون، والقاضي بإلغاء نظام إدخال القفة إلى السجون المغربية، كتب عبد الوهاب رفيقي الذي دخل السجن مرتين وحكم عليه بـ 30 سنة وتم تخفيفها إلى 25 سنة وانتهت بحصوله على العفو الملكي، تدوينة له مساء اليوم على جداره الفايسبوكي، يستعرض فيها الجانب الخفي من “قفة السجن”واختار لتدوينته عنوان “الله يرحم ايامك يالقفة”.

واعتبر رفيقي بأن العلاقة بين السجين والقفة ليست عادية كما يتصورها البعض وأنها “لم تكن مجرد وعاء يحمل الخبز واللحم والخضر والفواكه والشوكولاتة، ولكنها كانت تحمل معها كل الأشواق لمنزل السجين ورائحته، وتحمل معها طعم الأسرة وأجواء لعائلة البعيدة قسرا، وتجد فيها أثر كل فرد من أفراد العائلة واحدا واحدا، وتعيدك إلى أحضانهم ولو ليوم واحد”.

وعلى هذا الأساس، يضيف رفيقي:” لا يعرف العلاقة بين السجين والقفة إلا من جرب هذا الارتباط الوجداني بين السجين وقفته،ولا يعرف قيمة يوم الزيارة والذي يصبح يوما مقدسا عند السجين إلا من عاش طقوس انتظار ذلك اليوم  وأعد له وتهيأ،واستجمع فيه من طاقة التحمل ما سيعيش به أسبوعا كاملا”.

وتجنبا للطعن في قرار المؤسسة وتأويله، يضيف رفيقي “أتفهم حيثيات هذا القرار، وأعرف جيدا كيف تستغل هذه القفة لتهريب مختلف أنواع الممنوعا، لكن في مقابل ذلك أكيد أن هذا القرار سيدمر علاقة عاطفية ووجدانية بين عدد من المعتقلين وقففهم  “.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Mimoune Jalti منذ 4 سنوات

رفيقي يعرف العلاقة بين السجين والقفة لكن يجهل تمام الجهل العلاقة بين القفة وحاملها فكر في أشواقها ورائحتها لكن نسي ثقل وزنها وتكلفتها المادية أو ربما هو من عائلة ميسورة ولم يحس بالعائلة الفقيرة والهشة والتي تأتي من أماكن بعيدة. إن العالة على أسر السجناء ليس هو السجين نفسه ولكن العالة الكبرى هي القفة التي تكلف أصحابها الكثير وأعباء مادية مرتفعة بالإضافة إلى مصاريف التنقل وقوت سفرهم الله يحسن عون أسر السجناء. أما السجين راك فالحبس كول ما تيسر لك وجلس في مكانك. أما وأن تبحث عن العاطفة وطعم الأسرة في تلك القفة المشؤومة صاحبة الأسنان المكشرة فأكيد أنت تجهل ما تعانيه الأسرة ومن أين تأتي بالمال لملئ تلك القفف وكيف تحملها وتؤدي عليها. أكيد أن رفيقي ينظر حد مكان سجوده ولا ينظر طويلا. أنظر أبعد من ذلك أيها السجين. إن هذا القرار هو أحسن قرار تقوم مندوبية السجون فالقطيعة مع القفة وبغض النظر عن أنها تساهم في تسريب الممنوعات فإنها تجعل عائلات السجناء يتنفسون الصعداء وسترفع عليهم تكاليف وأعباء وأتعاب أنهكتهم وأرهقتهم. لكن شريطة أن تكون عملية تغذية السجناء داخل السجون تحترم القوانين المنظمة لمثل هذه الحالات وتكون التغذية لائقة للجميع

التالي