هذه حقيقة "لوجيسيال" 100 مليون بسيدي بنور - صورة

07 نوفمبر 2017 - 04:00

أثار تسريب وثيقة خاصة في المجلس البلدي لمدينة سيدي بنور إلى مواقع التواصل الاجتماعي، جدلا واسعا بسبب تضمنها رقما اعتبر خياليا، كاعتماد مالي لاقتناء معدات معلوماتية، من بينها برنامج “لوجيسيال”، خصصت له 100 مليون سنتيم.

واعتبر متابعون أن الرقم مبالغ فيه، ويكشف “فسادا”، واستهتارا بالمال العام، إذ كشفت المعطيات، التي توصل بها “اليوم 24″، أن الأمر يتعلق بإنشاء نظام معلوماتي متكامل لرقمنة، وتدبير كافة معاملات الجماعة، وكذا مراقبة أداء موظفيها، وهي الأنظمة، التي بدأ العمل بها في المؤسسات، والإدارات العمومية، منذ سنوات.

المعطيات  ذاتها كشفت أن المشروع لايزال في طور الاقتراح، إذ سيعرض على دورة المجلس البلدي للجماعة، هذا الأسبوع، وذلك على خلاف ما تم ترويجه بأن الجماعة قد انفقت فعليا المبلغ المذكور.

وأكد حميد يفيد، نائب رئيس المجلس البلدي لسيدي بنور، في تصريح لـ”اليوم 24″ أن الجماعة تحاول اللحاق بجماعات أخرى على المستوى الوطني، لرقمنة عملها عبر التدبير الإلكتروني لكل معاملاتها، بدءا بإصدار مختلف الرخص، وكذا استخراج الوثائق للمواطنين، بالإضافة إلى مسك، وتسجيل غياب الموظفين، ومراقبة، وتقييم أدائهم، وعدد الوثائق، التي ينجزونها.

وأضاف بأن “اقتناء هذا النظام يتم تحت مراقبة وزارة الداخلية، التي تشجع على رقمنة أداء الجماعات”، مشيرا إلى أن الأمر سيتم عن طريق طلب عروض، ووفقا لقانون الصفقات العمومية.

يفيد فجر مفاجأة بخصوص تسريب هذه “الورقة”، التي لا تعد وثيقة، وأكد أن التسريب جاء “كرد فعل وانتقام من طرف أحد الموظفين في الجماعة في محاولة لتشويه، وعرقلة مراقبة أداء العاملين في الجماعة، والأمر، الذي لن يكون في صالحه”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

tititoto منذ 4 سنوات

tfou 3la chouha , blad bouzabbal

بن عبد الله منذ 4 سنوات

ماهاذا؟ الاستهتار بالمال العام ،والله الى حرام هدشي،سيارة ب 37 مليون !!! لو كنت مكانهم نجيب 2 مهندسين سطاجير من الجامعة ديال اسفي ،نعطيهم حاسوب و المعطيات و 3 شهور كافية لتطوير النظام المعلوماتي عندهم. والى حسبنا عدد الجماعات فالمغرب لي يخسرو فلوس الشعب بحال هاذ الطريقة،فلينتظر المغرب الافلاس عما قريب ،و زيادة الدين العام للدولة ...