لحلو في ضيافة "ولاد الدرب": نعاني فسادا وتلوثا ثقافيا -فيديو

13 أبريل 2018 - 18:21

قال الفنان نعمان لحلو، مساء أمس الخميس، خلال إستضافته من طرف “حركة ولاد الدرب” في لقاء بـ”قاعة النجوم” بحي التشارك سيدي مومن بالدار البيضاء، إنه بعد إصداره لأغنية “آدم الإنسان” تم تهديده بالقتل من قبل التنظيم المتطرف “داعش”.

وانتقد الموسيقار نعمان لحلو، الوضع الراهن للبلاد، معتبرا أن “إشكالية البلاد هي إشكالية ثقافية، بحيث أن ما بناه المغرب خلال قرون من ثقافة وحضارة قد ضُيّع خلال العشر سنوات الأخيرة ولايمكن أن يسترجع بريقه إلا الجيل الصاعد من الشباب، فهؤلاء يمكنهم إراحتنا من الفساد الثقافي وتلوثه ومن عقدة الآخر”.

وشدد المتحدث على أن “مجموعة من أعماله الفنية الهادفة والمصورة على طريقة الفيديو كليب، يتم حرمانها من البث عبر شاشة التلفاز المغربي”.

وتعليقا على الموجة الفنية الشبابية، قال المتحدث “ليس ثمة أغانِ شبابية، بل هناك يا إما فن وموسيقى أولا فن”، مبرزا أن ” الميدان الغنائي فيه من تهمه فقط الشهرة والمال، لكن من كان فنه نقيا سيظفر بالإثنين”، داعيا في الوقت ذاته إلى حماية الساحة الفنية من الدخلاء والمتطفلين الذين يسمّمون الآذان، وذلك بمحاربة الرداءة بالجدّية..”.

ومن جانبها، قالت فضيلة تامصات، عضوة حركة ولاد الدرب ومنشطة برنامج “دربنا”، في تصريح خصت به” اليوم 24″، أن الهدف من هذا البرنامج هو استضافة فنانين ومثقفين وكتاب وشخصيات عامة بين الفينة والأخرى، بهدف إدارة حوارات ونقاشات في عدة مواضيع، بحضور جمهور من مختلف الأعمار من أجل توعيته بدور الثقافة والقراءة والمضي قدما نحو غد أفضل ومغرب مشرق.

وأشارت إلى أن “اللقاء توج برفع توصية بضرورة إعداد عريضة للضغط على وزارة الثقافة والهاكا، بغية النظر في بث بعض الأعمال الفنية التي تفسد عقول الناشئة، لكونها سوقية وقائمة على تدمير فكر الأطفال والشباب من الجيل الصاعد، كما لا تلائم الثقافة المغربية، خصوصا الأغاني الأخيرة منها التي تحمل إيحاءات جنسية، على حد تعبيرها.

[youtube id=”V3FNqil1By4″]

نعمان لحلو ٤

نعمان لحلو 8

نعمان لحلو 3

نعمان لحلو 7

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.