ارتفاع صاروخي في صادرات المغرب من "البطيخ" خلال عام 2017

19 أبريل 2018 - 10:43

عرفت صادرات المغرب من البطيخ بكافة أنواعه ارتفاعا صاروخيا، خلال العام الماضي بنسبة 84 في المائة من حيث القيمة، إذ انتقل رقم معاملاتها من 710 مليون درهم إلى 1.3 مليار درهم.

وأظهرت معطيات مكتب الصرف، الخاصة بصادرات المملكة نحو الخارج، أن صادرات هذا النوع من المنتوجات الفلاحية حققت أداءً من بين الأحسن خلال العام الماضي، فيما تبقى فرنسا، وإسبانيا الوجهتين الأساسيتين لهذه المنتجات.

وذكرت صحيفة “ميديا 24” أن حجم صادرات البطيخ، والبطيخ الأصفر بلغت من حيث الحجم 195.6 ألف طن، محققة ارتفاعا بنسبة 64 في المائة من حيث الحجم، فيما تجاوز معدل الكيلوغرام الواحد سعر 6.7 درهم.

وكان حجم صادرات المغرب، منذ عام 2008 من هذين المنتجين لا يتجاوز 500 مليون درهم سنويا، قبل أن ترتفع قيمتها لأول مرة حاجز 700 مليون درهم عام 2015.

وتستمر الدول الأوربية في استقبال أغلب صادرات المغرب من هذه المنتجات بنسبة 98 في المائة، مقابل 1.5 فقط بالنسبة إلى القارة الإفريقية، حيث تستحوذ فرنسا على نسبة 57 في المائة من هذه الصادرات، متبوعة بإسبانيا بنسبة 26 في المائة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد الرحيم منذ 4 سنوات

كيلوغراما واحدا من البطيخ الأحمر يحتاج ما مُعدّله 95 لترا من الماء. أي أن دلاحة واحدة تستهلك من طن إلى طنين من الماء يجب منع إنتاج الدلاح خصوصا في بعض المناطق

الفقر في بلاد الخير منذ 4 سنوات

الدلاح المغربي مطلوب في السوق الخارجية لكنه يخلق مشاكل خطيرة علي المواطنين المغاربة والذين يعانون الأمرين فيما يخص نضوب الآبار وتلوث الفرشات المائية بالمواد السامة الفلاحية وإهلاك الأراضي الفلاحية بالمبيدات في سبيل ملئ حسابات المستغلين الجشعين لهاته الأراضي بتواطؤ مع مسؤولي الدولة مما سيؤدي الي تظاهرات وعصيان مدني وفتنة لاقدر الله والتي تبين كل المؤشرات التي يسير في نسقها النظام المغربي في جل المجالات من اللامبالات والإستغلال والجشع والكذب والتسويف علي حساب معانات المواطنين