الملف الأمريكي يوسع الفارق عن "موركو2026" و3 دول جديدة تصوت للمغرب

12 يونيو 2018 - 13:50

على بعد أقل من 24 ساعة على انطلاق موعد التصويت على البلد، الذي سيحظى بشرف استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، والذي ينافس فيه الملف المغربي، الملف الثلاثي الأمريكي، يبدو أن كفة التصويت تميل للملف الثلاثي، المتكون من كل الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، والمكسيك.

صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية الشهيرة، قامت، مساء أمس الاثنين، بتحديث جديد من خلال جرد الدول، التي حسمت تصويتها لصالح الملفين المتباريين، بالإضافة إلى الاتحادات الأخرى، التي اكتفت فقط بإعطاء وعود، ثم الدول، التي لم تحسم بعد، ولم تعلن بشكل علني الملف، الذي ستصوت عليه، يوم غد الأربعاء.

وحسب الصحيفة ذاتها، فإن الملف الثلاثي الأمريكي متفوق، إلى حدود الساعة، على ملف “موركو2026″، بفارق 7 أصوات، إذ أعلنت اتحادات، أو حكومات 27 بلدا إلى حدود الساعة، التزامها التام من أجل التوصيت لصالح الملف الأمريكي، فيما أعلن 20 بلدا تصويته لصالح الملف المغربي.

وحسب التقرير ذاته، فإن الملف الأمريكي وسع الفارق، أيضا، على منافسه المغربي، بخصوص الدول، التي وعدت أمريكا بالتصويت، ويتعلق الأمر بـ19 بلدا، مقابل 8 دول فقط، وعدت المغرب، بالتصويت لها، في الوقت الذي لم يعبر فيه 133 اتحادا عالميا عن موقفه النهائي، بخصوص الملف الذي سيوصت لصالحه.

وبخصوص الملف المغربي، فإن دول الجزائر، وجيبوتي، وأنغولا، وبلجيكا، والكاميرون، ومصر، وفرنسا، وغامبيا، وغينيا بيساو، وكينيا، ولبنان، وليبيا، ولوكسمبورغ، وميانمار، وفلسطين، وقطر، وروسيا، وصربيا، والسيشل، وأوغندا، قد أعلنت دعمهما الرسمي للملف المغربي، فيما وعدت دول جنوب إفريقيا، أنتيغا، وبربودا، وبوتسوانا، والدومينيكان، وجزر كيت ونيفيو، وجزر يان لوسيا، تونس، وأوغاندا، بالتصويت لصالح المغرب.

نيويورك تايمز

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.