تاونات تحتفل بالشريحة في مهرجان وطني

17 سبتمبر 2018 - 22:49

تحتفل ساكنة تاونات، ابتداء من 19 شتنبر الجاري، وإلى غاية 22 منه، بفاكهة التين المجفف، في مهرجان وطني، تحت شعار:” الاستثمار في قطاع التين رافعة للتنمية المجالية.

وكشف بلاغ لعمالة تاونات، توصل ” اليوم24″ بنسخة منه، أن مهرجان التين، الذي تنظمه المديرية الجهوية للفلاحة بجهة فاس مكناس، بتعاون مع عمالة الإقليم، ومساهمة مجلس الجهة، والمجلس الإقليمي، والغرفة الفلاحية الجهوية، ومجلس جماعة تاونات، يهدف إلى إبراز المؤهلات التي تزخر بها بعض جهات المملكة، لتنمية سلسلة التين، بالإضافة إلى خلق فضاء لتبادل الخبرات والتجارب بين المهنيين.

وأضاف البلاغ أن برنامج المهرجان يتضمن فقرات متنوعة، تمزج بين ما اقتصادي، اجتماعي، ثقافي، وفني، فضلا عن إقامة معرض لمختلف أنواع فاكهة التين، تشارك فيه عدة فعاليات من مختلف جهات المملكة، بالإضافة إلى عقد محاضرات، وندوات، يؤطر ها متخصصون في المجال الفلاحي.

جدير بالذكر أن شجرة التين تشكل رافدا اقتصاديا لساكنة جهة فاس مكناس، تبلغ مساحتها 28 ألف هكتار، ويبلغ الإنتاج الجهوي لهذه الفاكهة ما يناهز 95 ألف طن، لكن زحف نبتة ” الكيف” بالإقليم”، وانتشار زراعة ” خردالا”، أثر سلبا على إنتاج الشريحة، بسبب تخلي عدد من المزارعين عن تطوير شجر ” الكرموس”، وتثمين سلسلته الإنتاجية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.