"المرجان" يهدد مدن الشمال بكارثة بيئية - صور

30 ديسمبر 2018 - 17:59

يعيش إقليما وزان، وشفشاون، خلال الأيام الجارية، على وقع تلوث خطير، من شأنه أن يؤثر في البيئة الطبيعية للمنطقتين، بسبب المعاصر المختصة في استخلاص زيوت الزيتون.

وكشف مصدر لموقع “اليوم24” أن درجة التلوث في وزان وشفشاون بلغت حدا كبيرا، حيث إن الزيوت المتخلى عنها لعدم صلاحيتها، تسربت إلى وديان شهيرة، لها امتداد طويل، ما سيؤدي إلى تضرر العديد من المنابع الطبيعية.

ودق المصدر نفسه ناقوس الخطر، وأكّد أن مخلفات معاصر الزيتون، “المرجان”، التي أودعت في وديان، وبقع أرضية، ستؤدي إلى هلاك مختلف الحيوانات، والأراضي.

وأبرز المتحدّث ذاته أن عدم التدخل الصارم، والعاجل للسلطات، والمؤسسات المختصة، سيؤدي إلى كارثة بيئية، ستكلف سكان وزان، وشفشاون ثمنا باهظا من أجل إعادة الأوضاع إلى طبيعتها.

وأشار المصدر نفسه إلى أن إحدى المعاصر، التي لم تكن تحترم معايير الجودة، والوقاية، والسلامة، جرى تحرير مخالفة في شأنها، إلا أن هناك معاصر أخرى تستوجب متابعة من لدن الجهات المختصة.

وتعرف المعاصر، التي تستخلص الزيوت من حبوب الزيتون، في إقليمي وزان، وشفشاون، في الأيام الجارية، إقبالاً كبيراً من لدن المواطنين المغاربة، الذين يأتون من مختلف أقاليم المملكة، للاستفادة من خدماتها.

 

مخلفات المعصرات مخلفات المعصرات!

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

علال كبور منذ 3 سنوات

وكذلك منطقة تازة وتاونات والسلطة في سبات عميق بل متواطئة

طنسيون منذ 3 سنوات

الكوارث تؤكد هشاشة المخططات الخضراء وتجاهلها للأبحاث و الدراسات العلمية وغيابها في الميدان. فماذا ننتظر ؟ و كيف ومن ومتى ؟ حتى تحماض. التغيير التجديد التحديث هو الحل.