الاحتجاجات متواصلة في التعليم.. إضراب وطني في قطاع التعليم العالي

14 أبريل 2021 - 21:30

يعيش قطاع التعليم على صفيح ساخن، إذ بعد أيام من إضراب أساتذة التعليم الأساسي، يستعد العاملون في قطاع التعليم العالي لخوض إضراب وطني، غدا الخميس.

وأطلقت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي دعوة لأضراب وطني إنذاري، غدا، بكل مؤسسات التعليم العالي، ومراكز البحث، والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين تحت شعار “من أجل نظام أساسي عادل، ومنصف ومحفز يضمن الكرامة للأساتذة الباحثين”.

وكانت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي قد عبرت، قبل أيام، عن صدمتها، من رد وزير التربية الوطنية بلجنة التربية والثقافة والاتصال في مجلس النواب، يوم الثلاثاء 6 أبريل 2021، على النواب، الذين طالبوه برد الاعتبار لهذه المراكز، بصفتها مؤسسات للتعليم العالي لتكوين الأطر العليا؛ وذلك من خلال ربطها بالجامعات.

واعتبرت النقابة في بيان سابق توصل به الموقع أن رد الوزير “مخيب للآمال”، “خلافا لما تم التوافق حوله في اجتماعات سابقة مع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي”.

وعبرت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي عن تضامنها المطلق مع كل فئات الأطر التربوية، والإدارية المحتجة، والتي عانت من سياسة صم الآذان، وسد أبواب الحوار غير المسبوقة.

كما عبرت عن استنكارها لتصريحات الوزير، مشيرة إلى أنها، ” تنم عن نية مبيتة لتشويه هوية المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وتغليط الرأي العام ونواب الأمة”.

وتندد النقابة ذاتها بما تصفه بتقاعس الوزارة المعنية عن “القيام بمسؤوليتها والمبادرة -كما وعدت في أكثر من مناسبة تفاوضية- بالاستجابة للمطلب الرئيس وهو تصنيف المراكز ضمن مؤسسات التعليم العالي، وإصدار قرار يحدد آليات التنسيق بين المراكز، والأكاديميات، بتدبير تشاركي مع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي”.

يذكر أن قطاع التعليم يعيش على صفيح ساخن، إذ خاض الأساتذة، أطر الأكاديميا الجهوية، أياما من الإضراب تزامنا مع نزولهم للاحتجاج في العاصمة الرباط، مطالبين بالإدماج في الوظيفة العمومية، وهي الاحتجاجات، التي لقيت تعاطفا من مختلف النقابات التعليمية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي