أرباب المقاهي بالمغرب مرتاحون لتوسيع ساعات العمل لكنهم متمسكون بإيقاف تحصيل الضرائب

21 مايو 2021 - 14:30

عقب قرار الحكومة، القاضي بتمديد مواعيد حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة الحادية عشر ليلا إلى الساعة الرابعة والنصف صباحا، عبرت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم في المغرب عن ارتياحها من تمديد ساعات العمل، متشبتة بباقي مقترحات المذكرة المطلبية، التي وضعتها على طاولة الوزارات الوصية على القطاع.

وفي السياق ذاته، دعت الجمعية نفسها، عبر بلاغ، تلقى “اليوم24” نسخة منه الحكومة إلى إيقاف تنفيذ كل الأحكام المتعلقة بالإفراغ، المرتبطة بأداء الواجبات المتراكمة، خلال الجائحة، مطالبة بمنح قرض بضمان مركزي خاص بالإيجار، مجاني أو شبه مجاني، والفوائد يتم تسديد أقساطها بعد رفع حالة الطوارئ الصحية.

وطالب المصدر نفسه بإيقاف كل مساطر التحصيل الجبائي، ومساطر المراجعات، وإلغاء كل الرسوم، والضرائب المتراكمة على القطاع خلال فترة الجائحة، علاوة على تعويض كافة الأجراء في أقرب الآجال، ودعم الاشتراكات الشهرية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، انسجاما مع القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة.

وجددت الجمعية الوطنبة لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب دعوتها إلى الوزارة المعنية بالقطاع لترتيب لقاء استعجالي مع كل الوزارات لمناقشة الاختلالات، التي تعرفها الترسانة القانونية، والجبائية، التي جعلت جزءً مهما من الأجراء خارج المنظومة الاجتماعية.

ودعا المصدر نفسه، أيضا، الإلغاء النهائي لرسم المشروبات باعتباره رسما غير قابل للتنزيل، وباعتباره، كذلك مسؤولا أساسيا عن وجود عدد من الأجراء خارج المنظومة الاجتماعية.
وعبرت الجمعية عن شجبها لعدم تفعيل رؤساء الجماعات المحلية للمذكرتين الوزاريين المتعلقتين بالأخذ بعين الاعتبار الإجراءات، التي اتخذتها السلطات المحلية للحد من انتشار كوفيد – 19، مستنكرة تفعيل بعض من هؤلاء الرؤساء في زمن الجائحة لمساطر المراجعات لرسم المشروبات، على الرغم من حالة الاحتضار، التي تعرفه أغلب وحدات القطاع.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.