السلطات العمومية: منع البلجيكي مارشان من حضور محاكمة الراضي "قرار سيادي"... مواقفه معادية للوحدة الترابية ويهدف للتشويش على المحاكمة

29 يونيو 2021 - 17:45

خرجت السلطات العمومية، اليوم الثلاثاء، عن صمتها بخصوص منع المحامي البلجيكي كريستوف مارشان، من دخول المغرب لحضور أطوار محاكمة الصحافي عمر الراضي.

بلاغ للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، ذكر بأن تمكين السلطات العمومية لملاحظين أجانب، من جنسيات مختلفة، من دخول التراب الوطني من أجل تتبع أطوار محاكمة جارية إلى جانب ممثلين عن بعض الهيئات الدبلوماسية، وعن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، يندرج ضمن حرصها على توفير ملاحظة محايدة ومستقلة لأطوار هذه المحاكمة.

وأضاف البلاغ أن قدوم المواطن البلجيكي المعني بقرار المنع من دخول التراب الوطني، والمعروف بمواقفه العدائية تجاه المغرب خاصة المس بوحدته الترابية، “ما هو إلا محاولة منه لاستغلال التواجد بالمغرب للتشويش على قضية معروضة على المحكمة”.

وحسب المصدر ذاته، فإن المعني بالأمر، وبالرغم من أنه على علم بأنه ممنوع من ولوج التراب الوطني منذ 24 فبراير 2021، فإنه أصر على التوجه إلى المغرب في محاولة لفرض الأمر الواقع واستغلال قرار منعه للمس بصورة البلد من خلال تقمص دور الضحية، وكذا استغلال حضوره في أطوار المحاكمة لإعداد تقارير منحازة وغير موضوعية.

وخلص البلاغ إلى أن “القرار السيادي القاضي برفض دخول المعني بالأمر تم وفقا لمقتضيات القانون رقم 02. 03، المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة، ولاسيما المادة الرابعة منه التي تبيح رفض دخول أي أجنبي إلى التراب الوطني إذا كان ممنوعا من الدخول إليه، وهو ما ينطبق على هذه الحالة”.

وفي وقت سابق قال كريستوف مارشان المحامي البلجيكي الدولي، إنه منع من دخول التراب الوطني المغربي، أمس الإثنين، الذي حل به لحضور محاكمة الصحافي المعتقل، عمر الراضي، التي تعقد إحدى جلساتها اليوم الثلاثاء، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.
وأفاد المحامي البلجيكي، في مقطع فيديو نشره على حسابه بشبكة التواصل الإجتماعي “فايسبوك”،أنه قضى ليلته بالمنطقة الحدودية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وذلك بعد منعه من دخول المغرب الذي قدم إليه من أجل حضور جلسة محاكمة الصحافي عمر الراضي.

ووفق مقطع الفيديو، فإن المحامي قضى ليلة متعبة، حيث افترش كرسي بالمطار والتحف بذلة للمحاماة كغطاء، موجها نداء للمقرر الخاص بالأمم المتحدة المختص باستقلال القضاء والمحامين، من أجل السماح له بدخول المغرب لممارسة مهامه.

وقالت شركة المحاماة juscogens ببروكسل إن المحامي البلجيكي الدولي كريستوف مارشان تم توقيفه من طرف السلطات المغربية، ومنعه من دخول المغرب في أفق ترحيله.

وحسب بيان للشركة ذاتها، فإن كريستوف مارشان، توجه إلى المغرب بغرض حضور جلسة محاكمة الراضي، المزمع عقدها اليوم الثلاثاء 29 يونيو الجاري، لكن تم توقيفه بمجرد وصوله إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وتمت مصادرة جواز سفره في انتظار ترحيله إلى الوجهة التي قدم منها.

كلمات دلالية

عمر الراضي
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي