"تمرايت".. مهنة أصيلة تقاوم الإنقراض بمراكش -فيديو

12 يوليو 2021 - 10:00

فيديو: عبد الله آيت الشريف

بدأت حرفة مراي “تمرايت” لإنتاج التحف بالانقراض، هذا إن لم نقل إنها فعلا انقرضت من أسواق مدينة مراكش، خصوصا بعد تقلص عدد الصناع الممارسين لهذه الحرفة، بسبب عزوف زبائنها التقليديين عنها، كما أن بيادق الشطرنج، والسبحة، التي ينتجها المراي، عرفت هي الأخرى عزوفا من طرف الزبائن، لأسباب مختلفة.

وقال أنس الصباغ، الذي مارس الحرفة لسنوات عديدة، في تصريحه لـ”اليوم24″، إن حرفة “مراي” اكتسبها من صانع تقليدي قديم، مشيرا إلى أن هذه الصناعة تحتاج إلى جهد كبير، علما أنها أصبحت قليلة في الأسواق، ومهددة بالانقراض مثلها مثل باقي الصناعات اليدوية.

وأضاف أنس الصباغ أنه يصنع بيادق الشطرنج، والسبحة منذ 24 سنة تقريبا، منذ صغره عندما كان يذهب إلى الأسواق بغية التعلم إلى أن أتقن الحرفة، وأصبح يمتهنها، موضحا أن الصنعة لم تعد تعرف إقبالا كبيرا كما كان عليه الحال في السابق، إلى درجة أنه أصبح كباقي الصناع التقليديين، يحاول مجاراة الموجة، عوض البقاء في المنزل، طوال اليوم من دون مورد رزق.

وأردف الصانع التقليدي نفسه بأنه يعمل في الغالب بعود الزيتون، والعرعر، والأرز، والليمون، والعسل، علما أنه يجد صعوبة في إكمال بيادق الشطرنج في اليوم، نظرا إلى أن الأمر ليس بالهين كما يعتبره بعضٌ.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.