خوفا من فتك كورونا.. دول تقرر تلقيح مواطنيها بجرعة ثالثة من اللقاح ابتداء من شتنبر

02 أغسطس 2021 - 21:30

يبدو أن جائحة كورونا ماضية في الانتشار مع متحوراتها، التي باتت تفتك بمزيد من ضحاياها في العالم، خصوصا أمام عجز الدول عن مواجهتها، ولو تم تلقيح مواطنيها لمرتين متتاليتين.

وفي هذا السياق، سارعت وزارة الصحة الألمانية، اليوم الاثنين، باعتماد قرار جديد يقترح بدء تلقيح المسنين، والفئات الأكثر عرضة للخطر بجرعات إضافية، معززة من لقاحات كوفيد، اعتبارا من الأول من شتنبر القادم، وكذلك للأشخاص، الذين لم يتلقوا لقاحا يعتمد تقنية “ار ان ايه”(الحمض النووي المرسال) ضد فيروس كورونا.

وأعلنت الوزارة أن “الجرعات الإضافية ستكون مع أحد اللقاحين، اللذين يعتمدان تقنية ار ان ايه  (فايرز/بايونتيك أو موديرنا)” وأن هذا القرار “يندرج في إطار الرعاية الصحية الوقائية”.

وقالت الوزارة إنها تستند إلى دراسات حديثة تثبت بأن “الاستجابة المناعية تصبح أقل، أو تتراجع بشكل سريع بعد اتمام التلقيح ضد كوفيد-19” لدى بعض الفئات، “خصوصا كبار السن، والأشخاص، الذين يعانون ضعفا في جهاز المناعة”.

ولتقديم جرعات معززة من لقاحي مديرنا، وفايزر، سيطلب من الأطباء المعالجين القيام بالخطوة نفسها مع المرضى، الذين يعانون من نقص المناعة.

وستعطى الجرعة المعززة “بعد ستة أشهر على الأقل” من إنهاء عملية التطعيم الأولى بالكامل، بغض النظر عن نوع اللقاح، الذي استخدم خلالها.

ويوصى، أيضا، لمجموعة أخرى بتلقي جرعة إضافية معززة، وتضم الأشخاص، الذين تم تطعيمهم بلقاحات أسترازينيكا، وجونسون أند جونسون. وسيتم إعطاؤهم جرعة إضافية من لقاح يعتمد تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (فايرز/بايونتيك أو موديرنا).

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي