لقجع يعد برفع أجور أطباء القطاع العام لتصل إلى 10 ملايين شهريا

29 أكتوبر 2021 - 12:30

تستعد الحكومة لإصلاح “الوظيفة العمومية الطبية” وتجاوز الوضعية الحالية التي يخضع فيها الطبيب لقانون الوظيفة العمومية، حيث يحصل في بداية مساره على أجرة 7000 درهم فقط.

وقال فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، في تدخل له اليوم في لجنة المالية بمجلس النواب، ردا على تدخلات نواب دعوا لتحسين أجور الأطباء، إنه حتى لو تم رفع أجرة الطبيب إلى 8000 درهم، فإن ذلك لن يحل المشكل، موضحا أن الحكومة لديها مشروع إصلاح شامل، يتعلق بمراجعة الوظيفة العمومية الطبية، ما سيحسن من أجرة الطبيب.

واعتبر لقجع أن “الطبيب ليس موظفا ينبغي أن يؤدى له أجر، إنما يجب أن يكون له تعويض عن كل تدخل طبي، ويمكن أن يصل أجره إلى 100 ألف درهم  حسب عمله” (10 ملايين سنتيم).

لكن الوزير أشار إلى أنه إذا احتاج الطبيب إلى أن يسافر خارج المغرب من أجل التكوين لمدة 6 أشهر مثلا، فإنه يجب توقيف أجرته.

وأشار الوزير إلى أن مشروع قانون إصلاح “الوظيفة العمومية الطبية” أصبح جاهزا. واعتبر لقجع أنه يجب القطع مع الفوارق بين الطبيب الذي يشتغل في المصحة ويجني أموالا، ونظيره الذي يشتغل في المستشفى العمومي بأجر زهيد. من جهة أخرى دافع لقجع عن استقطاب المؤسسات الاستشفائية المغربية للأطباء الأجانب، منتقدا من لا يرغبون في ذلك، وقال “لماذا نجد في مستشفيات أمريكا وأوربا أطباء من عدة جنسيات؟ وما المانع من عمل طبيب أجنبي في المغرب بنفس المعايير المعمول بها؟

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تقنية بالصحة منذ 11 شهر

هل تعلم أسي القجع أن المستشفيات العمومية لا تقف فقط على الأطباء فهناك الممرضين و الاداريين ان كنتم اصلاح المنظومة فليس التركيز فقط على الاطباء فاغلب الاخصاىيين في المشفى العمومي يشتغلون في القطاع الخاص و يحلبون جيب المواطن و يتسببون في طول مدة المواعيد لعدم اشتغالهم بشكل يومي لذا لرفع المردوية لا يكفي هدا الاجراء يجب تطبيق الاجر مقابل العمل بشكل صارم...و نزيدك الحيف و التفاوت الطبقي اللي كاين في هاد الوزارة يحشم الواحد يهدر عليه...لذا راه عيب تهدرو على فئة و تهمشو فئات و فئات اكثر هشاشة اللي خدامين عن طريق الشركات من عاملات النظافة و الامن الخاص أجي طلل عليهم مساكن ١٠٠٠ درهم للشهر و خدامين في النوار...الحاصول القوانين حبر على ورق و الصحة مغدا تصلح حتى سكون الانضباط و التسيير يكون بيد مسييرين ماشي اطباء و محاسبة دورية على الصفقات و على شركات المناولة....وزيد الله يخليك غي راسك راه لكي تصنع موظف فاسد عطيه اقل من حقو...و زيد وزيد...ولينا كنحشمو نقولو خدامين في الصحة....

مواطن منذ 11 شهر

ماذا عن باقي فئات قطاع الصحة ؟ حينما تدخل للمستشفى فإنك لا تجد الطبيب مباشرة بل غالبا ما تجد الممرض او رجل الامن ثم يأتي الطبيب ... الطبيب زيدوه واخا ولكن من العدل انصاف جميع فئات القطاع من رجل الامن الى الاداريين الى الممرضين .... الخ ...

عبد الوهاب منذ 11 شهر

هل وزارة الصحة يحملها الأطباء فقط ماذا عن التقنيين و الاداريين و المهندسين و الممرضين...؟ ؟

حمزة منذ 11 شهر

السي لقجع مع احترامي لإنجازاتك على المستوى الرياضي. أتأسف في نفس الوقت لتدخلك في قطاع لا يعرفه إلا العاملون به. وهل الوظيفة الصحية تهم فقط الطبيب وشحال عندك أصلا من أطباء في القطاع العام؟ ومن يسهر على تنفيذ السياسات الصحية والعلاجات في بلادنا؟ مشاكل الصحة أنت بعيد كل البعد عن الإلمام بها..

Naoufal منذ 11 شهر

عنوان المقال و مضمونه لا يتطابقان مع ما قاله الوزير. بدل عرض عناوين لجذب القراء بهذه الطريقة و تغليط الناس لم لا تعرضون كلام الوزير و سياقه و مقصده؟ على الأقل فيديو لكلامه. الوزير لم يعد بأي شيء لكن قال أنه يجب على من يريد العمل ليحصل على 10 ملايين فيجب أن يكون له ذلك، و من يريد 3 ملايين فله ذلك.. قصده من الكلام أن وضع الطبيب لا يجب أن يكون مثل موظف بأجر ثابت و السلام.