"تطبايليت".. مهنة أصيلة تقاوم الانقراض في مراكش- فيديو

25 ديسمبر 2021 - 19:00

فيديو: عبد الله آيت الشريف

بدأت حرفة “تطبايليت” بالانقراض، هذا إن لم نقل إنها فعلا انقرضت من أسواق مدينة مراكش، خصوصا بعد تقلص عدد الصناع الممارسين لهذه الحرفة، بسبب عزوف زبائنها التقليديين عنها، لأسباب مختلفة.

وقال محمد الدواز، الذي مارس الحرفة لسنوات عديدة، في تصريحه لـ”اليوم 24″، إن حرفة “تطبايليت” اكتسبها من أبيه، مشيرا إلى أن هذه الصناعة تحتاج إلى جهد كبير، علما أنها أصبحت قليلة في الأسواق، ومهددة بالانقراض، مثلها مثل باقي الصناعات اليدوية.

وأضاف محمد الدواز، أن المواد التي يتم اعتمادها في هذه الصناعة، هي النحاس الأحمر والأصفر والمعدن، مشيرا إلى أنها كانت تمارس بأكملها بالشكل اليدوي، قبل أن تدخل الماكينات عليها ويصبح صنع السروج بالليزر، موضحا أن الصنعة لم تعد تعرف إقبالا كبيرا كما كان عليه الحال في السابق، إلى درجة أنه أصبح كباقي الصناع التقليديين، يحاول مجاراة الموجة، عوض البقاء في المنزل، طوال اليوم من دون مورد رزق.

وأوضح المتحدث نفسه، بأن المسؤولين لا يعيرون الاهتمام لمثل هذه الصناعات التقليدية، مشيرا إلى أنه كان قد التقى مع رئيس الحكومة السابق العثماني وحدثه عن صناعة “تطبايليت”، ليكتشف أنه لا يعرف أية معلومة عنها، متمنيا في الوقت ذاته، أن تتدخل الحكومة الحالية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.