كأس أمم إفريقيا: الكاميرون أول المتأهلين إلى ثمن النهائي

13 يناير 2022 - 19:20

حجز المنتخب الكاميروني مقعدا له في ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية، عقب انتصاره على نظيره الإثيوبي بأربعة أهداف لهدف، في المباراة، التي جرت أطوارها، اليوم الخميس، على أرضية ملعب باول بيا بياوندي الكاميرونية، لحساب الجولة الثالثة من دور مجموعات « الكان ».

وبدأ المنتخب الإثيوبي المباراة في جولتها الأولى من دون مقدمات، بعدما تمكن من تسجيل الهدف الأول منذ الدقيقة الرابعة بفضل اللاعب داوا هوتيسا، تقدم بعثر أوراق المدرب الكاميروني كونسيساو، الذي حث لاعبيه على ضرورة تكثيف هجماتهم بغية إدراك التعادل بسرعة، ومن ثمة البحث عن هدف التقدم، الذي سيعبر بهم إلى ثمن النهائي، قبل مباراتهم الثالثة بدور المجموعات أمام الرأس الأخضر.

وتجاوب لاعبو المنتخب الكاميروني بسرعة مع طلب مدربهم، بعدما استطاعوا تعديل النتيجة بعد أربع دقائق فقط من هدف إثيوبيا، برأسية إيكامبي، الذي أعاد اللقاء إلى نقطة الصفر، علما أن المنتخبين كان أداؤهما متكافئا، كما أن المباراة كانت متحركة بينهما في الشوط الأول، ما جعل المحاولات تكون كثيرة، سواء من قبل الكاميرون، أو إثيوبيا.

وواصل المنتخبان بحثهما عن الهدف الثاني من خلال الفرص، التي سنحت لهما دون تمكنهما من ذلك، للوقوف الجيد للدفاعين، والحارسين أندريه أونانا، وشانكو، اللذين أبعدا كل الكرات، التي اتجهت نحوهما، علما أن القائم حرم الكاميرون من تسجيل الهدف الثاني، كما أن الحكم نغامبو ألغى له الهدف الثاني، الذي سجله بداعي وجود التسلل، في حين لم تعرف الدقائق الأخيرة أي جديد، لتنتهي الجولة الأولى بالتعادل الإيجابي بين الطرفين هدف لمثله.

وبدأ المنتخب الكاميروني الجولة الثانية ضاغطا على الدفاع الإثيوبي، بغية إضافة الهدف الثاني، وحسم تأهله إلى الدور الثاني، تجنبا لأية مفاجآت في الجولة الثالثة، ما جعل رفقاء مسعود محمد يعودون إلى الوراء لتأمين مرماهم خوفا من تلقي هدف ثان.

وتمكنت الكاميرون من تسجيل الهدف الثاني بعد عدة محاولات فاشلة، برأسية أبو بكر في الدقيقة 53، ليعود اللاعب ذاته بعد دقيقتين، ويضيف الثالث، معلنا عن نفسه نجما للمباراة، وهدافا للمسابقة بأربعة أهداف، فيما وجدت إثيوبيا نفسها متأخرة بهدفين، بعدما كانت تبحث عن هدف التقدم مع بداية الجولة الثانية.

وسيطر المنتخب الكاميروني على مجريات المباراة بعد تسجيله لهدفين في الجولة الثانية طولا وعرضا، مرغما لاعبي إثيوبيا على التراجع للوراء، والاعتماد على الهجمات المرتدة، التي لم تكن خطيره على الحارس أونانا، الذي كان مرتاحا في مرماه في الشطر الثاني من اللقاء.

وترجمت الكاميرون سيطرتها على اللقاء، بإضافة الهدف الرابع بقدم اللاعب إيكامبي في الدقيقة 68، واضعا منتخب بلاده في ثمن النهائي، متصدرا لمجموعته الأولى، ومقلصا حظوظ إثيوبيا بالتواجد في دور 16، بعد خسارتها المباراة الأولى بهدف نظيف أمام الرأس الأخضر، والثانية برباعية.

واستمر المنتخب الكاميروني في سيطرته على مجريات اللقاء، دون تمكنه من إضافة الهدف الخامس، علما أنه ضيع العديد من القرص السانحة للتهديف، فيما فشل نظيره الإثيوبي في إثبات نفسه، والوصول إلى منطقة خصمه، لتنتهي المباراة بفوز الكاميرون بأربعة أهداف لهدف، وتأهلها رسميا إلى ثمن النهائي.

ويتصدر المنتخب الكاميروني المجموعة الأولى بست نقاط، متبوعا بالرأس الأخضر بثلاث نقاط، ثم بوركينافاسو، وإثيوبيا بدون رصيد مؤقتا، في انتظار نتيجة مباراة الأحصنة وأسماء القرش الزرقاء، التي ستجرى، اليوم الخميس، بداية من الساعة الثامنة مساء.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي